الجمعة، 27 يناير 2023

في ذكرى استشهاد الامام علي الهادي عليه السلام إماما مفكرا


 


في ذكرى استشهاد الامام علي الهادي عليه السلام إماما مفكرا
ابراهيم العلاف
والامام علي بن محمد الهادي عليه السلام ابا الحسن من الائمة المفكرين . وهو أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، وهو الامام العاشر من أئمة اهل البيت عليهم السلام ، وأمه (سمانة) وتكنّى بأُم الفضل. وزوجته (حديثة) و كنيتها اُمّ الحسن وتعرف بالجدّة ، ومن أولاده الحسن العسكري وهو الإمام من بعده .
الامام علي الهادي عليه السلام ، ولد في قرية (صريا) من قرى المدينة المنورة سنة 212 هجرية - 827 ميلادية ، ونشأ ، وترعرع في ظل والده الامام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك نشأ على منهج والده فكرا ،وقيادة ، ومنهجا ، وعملا .
كان يكنى ب(ابي الحسن) ، ويلقب بالناصح ، والمرتضى ، والفتاح ، والهادي، والنقي .وممن ارخ له شعرا الشاعر الموصلي ابا تمام الطائي .وكان الخليفة العباسي المتوكل ( 232-247 هجرية -846 -861 ميلادية ) الذي اساء الى نفسه بسياسة العنف التي انتهجها في معاملة العلويين من ال البيت - كما يقول المؤرخ المصري الكبير المرحوم الدكتور حسن ابراهيم حسن - في كتابه (تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ) ، هو من طلب اليه القدوم الى العراق ، بعد ان عاش في المدينة المنورة عشرين سنة ، خوفا من ان يثور ضده وحتى يضعه تحت المراقبة المباشرة . واستقر الامام علي الهادي عليه السلام بعد مجيئه العراق في سامراء .
قال المؤرخ الطبري انه استشهد مسموما يوم الإثنين الثالث من رجب سنة 254 هجرية - 868 ميلادية عليه السلام ، ودفن في داره في (سامراء) عن عمر يناهز ال (42 ) سنة.
من اقواله التي يتداولها الناس : (الدّنيا سوق ربح فيها قوم وخسر آخرون) ، و (من رضي عن نفسه كثر السّاخطون عليه) ، و ( النّاس في الدّنيا بالأموال، وفي الآخرة بالأعمال ) .. وكانت له مناظرات دينية ، وفكرية يذكرها المؤرخون وكان هدفه من كل ذلك - كما يقول الشيخ ميثم الفريجي في مقالته المنشورة في الموقع التالي ورابطه : https://imamhussain.org/islamic/28300 " - إيصال الناس الى الكمال المنشود ، وإيقاظ الفطرة السليمة في نفوسهم ، وإن تعددت أدوارهم واختلفت ممارساتهم العملية" .
والامام علي الهادي عليه السلام ، هو خطط لفكرة الامام المهدي وتقبلها من خلال توعية الأمة من خلال النصوص والاشارات على شخصية الامام المهدي الذي سيظهر ليملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما". قال تعالى: ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُواْ فِي الارض وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ ٱلْوَارِثِينَ﴾.
الامام علي الهادي عليه السلام ، قدم الكثير للإمة من خلال جهوده في الدفاع عن اصول الدين ونشر فروعه وقام بدوره الرسالي في التوعية ، والتثقيف وتحصين المحيطين به وتلاميذه وهم كثر تحدث عنهم المؤرخون ، وتسليحهم بكل وسائل المعرفة والتوجيه والتربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...