السبت، 28 يناير 2023

عماد حمدي 1909-1984 الممثل المصري الكبير في ذكرى وفاته ال ( 39)


 



عماد حمدي 1909-1984 الممثل المصري الكبير في ذكرى وفاته ال ( 39)
- ابراهيم العلاف
نستذكر اليوم الممثل المصري الكبير المرحوم عماد حمدي الذي طالما امتعنا بأدواره في السينما ، والمسرح ، والاذاعة ، والتلفزيون . توفي في يوم 28 كانون الثاني - يناير سنة 1984 أي قبل ( 39) سنة .
وفي الصورة مع زوجته الممثلة المصرية نادية الجندي .. ومع انه كان يفضل العزوبية كما قال الا انه تزوج اربع مرات ، ونادية الجندي عندما سألوها عن سبب زواجها من عماد حمدي قالت انها كانت تبحث عن زوج بعمر والدها .
عماد حمدي فنان اصيل ، وملتزم . وانا شخصيا ، كنت أحبه ، وأُتابع أدواره ، وكانوا يسمونه (فتى الشاشة العربية) في الصحف والمجلات والاعلانات الفنية التي كنا نتابعها ومنها مجلات (الكواكب ) و( المصور) .
من منا لايتذكر ادواره في فيلم (خان الخليلي) ، و(الرجل الذي فقد ظله) ، و(الرباط المقدس ) ، و(ميرامار ) ، و(ثرثرة فوق النيل ) ، و (المذنبون ) ، و(سواق الاتوبيس ) و وهو آخر افلامه قبل وفاته بوقت قصير .
وكل هذه الاعمال كتبها أُدباء وروائيين وكّتاب كبار مثل توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار ونجيب محفوظ ويوسف السباعي .
نشاطه تركز في الخمسينات وما بعدها وحتى 1982 .. ومن الافلام التي تألق فيها : (شلة الانس ) ، و(رابعة العدوية ) ، و(وااسلاماه) ، و(الخرساء ) و(الخطايا ) مع عبد الحليم حافظ العندليب الاسمر ، و(لاانام) ، و(اني راحلة ) ، و(ظهور الاسلام) ، ومن قبل ذلك (السوق السوداء وهو اول فيلم مثله سنة 1945 ) وبعده (غرام بدوية ) و( دايما في قلبي ) و(ليت الشباب) و (شرف البنت ) و(الظلم حرام ) ، وافلام اجتماعية كثيرة كان لها صداها وتأثيرها الايجابي في المجتمع .
وقد قرأت ان وفاة اخيه التوأم السفير والدبلوماسي عبد الرحمن اثرت عليه فإصيب بفقد البصر في أخريات ايامه . ومن زوجاته المطربة والممثلة (شادية) .
اذا استعرضنا حياته ، وسيرته الطويلة الممتدة من سنة 1909 حتى سنة 1984 ، نجد انها سيرة حافلة بالمنجزات فلديه اعمال سينمائية ، واذاعية ، وتلفزيونية ، ومسرحية كثيرة .
رحم الله الاستاذ عماد حمدي ، وطيب ثراه ، وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...