السبت، 28 يناير 2023

الدكتور هادي نعمان الهيتي 1942-2015 استاذ الاعلام والاتصال


                                                              الاستاذ الدكتور هادي نعمان الهيتي 
 



الدكتور هادي نعمان الهيتي 1942-2015 استاذ الاعلام والاتصال الجماهيري في العراق
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
من الاساتذة العراقيين الذين كتبوا عن الصحافة العراقية واساليبها وانماطها وتاريخها .. الاخ والصديق المرحوم الاستاذ الدكتور هادي نعمان محمد الهيتي .. كان استاذا في كلية الاعلام - جامعة بغداد والد صديقنا الدكتور هيثم ، وله مؤلفات عديدة ، وكنتُ أحد من رقاه الى مرتبة الاستاذية في الاعلام وافخر بذلك .
هو من مواليد مدينة هيت - محافظة الانبار سنة 1942، واطروحته للدكتوراه التي قدمها الى كلية الاعلام جامعة القاهرة سنة 1980 كانت بعنوان : (الاتصال الجماهيري في العراق 1977-1978 مع دراسة ميدانية لتحليل توخي الجمهور العراقي له والمشكلات الاتصالية للتعرض ) .
اما رسالته للماجستير فعنوانها ( صحافة الاطفال في العراق :نشأتها مع تحليل لمحتواها وتقييده) قدمها الى كلية الاعلام - جامعة القاهرة سنة 1978 وطبعت في بغداد عن وزارة الثقافة سنة 1979 .
ومن كتبه كتاب بعنوان (الاتصال والتغيير الثقافي ) بغداد 1978 ، وكتاب (ادب الاطفال ) وطبعته الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1986 . كما طبع ببغداد قبل ذلك سنة 1977 ، وله كتاب ( ثقافة الاطفال ) الكويت 1988 ، وكتاب ( سياسات الاتصال ) طبع ببغداد 1983 . ومن دراساته بحث عن (الاحوال الاجتماعية لجماعة الغجر في الحي الجديد في ابي غريب ) ، نشرها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ببغداد 1985 والدراسة الموسومة ( الثقافة ودورها في تكوين شخصية الطفل ) صدر عن الاتحاد العام لنساء العراق ببغداد 1979 ودراسة اصدرتها وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي بعنوان ( حول بعض السمات الثقافية المعوقة للتنمية في المجتمع الريفي ) 1979 ودراسة قدمت لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعنوان ( القيم المعضدة والمعوقة للتنمية :دراسة ميدانية في بغداد بالاشتراك مع عدد من الباحثين 1985 .
الاستاذ الدكتور هادي نعمان محمد الهيتي أصدر جريدة ببغداد هي جريدة (الاسبوع ) وكانت جريدة اسبوعية صاحبها هادي نعمان الهيتي ورئيس تحريرها المحامي نديم جميل حافظ وصدرت سنة 1968 وتوجد بعض اعدادها في مكتبة المتحف ببغداد .
ومن كتبه (الاعلام العربي والدعاية الصهيونية )1969 ويقوم منهجه كما يقول على ان العلم يجب ان يدخل كل مرافق حياتنا .توفي يوم 15 آذار - مارس سنة 2015 وقد كتبت عنه في حينه . كان نشيطا في مجال البحث ففي قضايا الاعلام والصحافة وكان عالما يقرن دراساته بالتجربة ودراسة المحتوى وكان بحق انسانا هادئا بسيطا متواضعا كريما محبا . كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي والاستاذة زاهدة ابراهيم . كما كتب عنه الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك ورصد نتاجه وكتبته عنه انا رحمه الله وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وأُمته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...