الأحد، 5 فبراير 2017

كتب الطبقات والتراجم ا.د. ابراهيم خليل العلاف خاص بـ "الموروث"



   
كتب الطبقات والتراجم
ابراهيم خليل العلاف

خاص بـ "الموروث"
http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal107/images/n79.jpg

كثيرون من الاصدقاء يسألون عن معنى ( كتب الطبقات ) وهي من مصادر التاريخ الاسلامي. وكتب الطبقات هي أشبه اليوم بكتب السيرة الذاتية او لنقل التراجم : تراجم الشخصيات وكتب الاعلام مثل " موسوعة أعلام وعلماء العراق في القرن العشرين " للباحث والكاتب والاديب الموسوعي حميد المطبعي شافاه الله وعافاه .
وفي كتب الطبقات نجد أن مؤلفها يقدم سير نخبة من القضاة أو الفقهاء أو الاطباء أو الشعراء أو الادباء جيلا بعد جيل او طبقة بعد طبقة ، ويمكن القول إن "طبقات إبن سعد " أو "كتاب الطبقات الكبير " لمؤلفة محمد بن سعد المتوفي سنة 230 هجرية -485 م من اشهر كتب الطبقات فهو يتضمن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيرة الخلفاء الراشدين والامويين والصحابة ومَن بعدهم من التابعين وبعض الفقهاء والعلماء. وقد بلغ عدد الأعلام المترجم لهم في طبقات ابن سعد 4725 علمًا .
وكما يقول الاستاذ الدكتور رشيد عبد الله الجميلي رحمه الله في كتابه "الدولة العربية الاسلامية :الحلافة الاموية " فإن ابن سعد كان معاصرا للواقدي فأخذ عنه الكثير واعتمد على كتابه الموسوم : "طبقات الواقدي " .
ومن كتب الطبقات كتاب :" وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان " لابن خلكان وكتاب "فوات الوفيات " لمحمد بن شاكر الكتبي المتوفى سنة 764 هجرية -1363 م وكتاب "اسد الغابة في معرفة الصحابة "لابن الاثير المتوفى سنة 620 هجرية-1223 م وكتاب "عيون الانباء في طبقات الاطباء " لابن ابي اصيبعة وكتاب "البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للشوكاني وكتاب "الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة " لابن حجر العسقلاني وكتاب :" الضوء اللامع في اعيان القرن التاسع " للسخاوي وكتاب "لوافح الانوار في طبقات السادة الاخيار " للشعراني عبد الوهاب وكتاب "طبقات الشافعية الكبرى " لتاج الدين عبد الوهاب السبكي المتوفى سنة 771 هجرية -1370 م وكتاب " الجواهر المضية في طبقات الحنفية" لعبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي أبو محمد محيي الدين الحنفي ، وكتاب الولاة وكتاب القضاة للكندي وكتاب" أعيان الشيعة" للسيد محسن الأمين العاملي وكتاب " طبقات أعلام الشيعة " للشيخ آغا بزرك الطهراني. وكتاب " مستدركات أعيان الشيعة" للسيد حسن الأمين، و كتاب " الفهرست" للشيخ النجاشي. وكتاب " روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات" للشيخ محمّد باقر الموسوي الخوانساري" وكتاب عبد الله شرف الدين العاملي " مع موسوعات رجال الشيعة" في ثلاثة مجلّدات كبيرة ، وكتاب عبد الرحمن الجبرتي "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" .وغير ذلك من الكتب الاخرى .
                                 

*مجلة الموروث تصدرها دار الكتب والوثائق ببغداد والرابط : http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal107/maqha1.ht

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق