الجمعة، 14 فبراير 2014

الطرزينة






                                                                                                                            

  تحدث الصديق الاستاذ هاني عبد الكريم الطائي عن الطرزينة فقال :  الطرزينة  وقال  انها   آلية تسير على السكة ويدفعها اثنان من العمال لنقل مسؤولي صيانة السكك لتفقد صلاحية الخطوط الحديدية وتقييم الاضرار الناتجة عن الحوادث وذلك بين المحطات القريبة من بعضها مثلا الموصل - حمام العليل او الموصل - الصابونية او الوائلية وكان المسؤول  عن ذلك موظف يسمى ( المفتش ) كان المرحوم والدي عبد الكريم احمد في الخمسينات والستينات وبداية السبعينات وكانت مسؤوليته من الموصل الى بيجي وجنوبا ومن الموصل الى تل كوجك شمالا بغد ذلك تطورت الطرزينة واصبح لها محرك صغير وسميت ( النارية ) وبعدها تطورت الامور حيث وصلت للعراق سيارة تسير على السكة والشارع سنة 1970 ثم تطورت واصبح هناك آليات ضخمة لهذا الغرض فيها المعدات اللازمة لاعادة العربات التي تخرج عن السكة الى وضعها الطبيعي ويقال التسمية نقلا عن الهنود الذين  كانوا يعملون بالسكك في عموم العراق 


*في الصورة الثانية يظهر في الوسط المفتش عبد الكريم احمد الطائي وعلى يمينه ناظر محطة الموصل جورج لنسيل اشهر ناظر محطة في العراق عمل في جميع المحطات من الموصل الى البصرة  والصورة في محطة قطار الموصل 1961

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العمارة العراقية ............ذاكرة وهوية موسوعة من اعداد اللمهندس المعماري التراثي الدكتور محمد رضا الجلبي

العمارة العراقية ............ذاكرة وهوية موسوعة من اعداد اللمهندس المعماري التراثي الدكتور محمد رضا الجلبي عمل مهم وقيم ومُبهر https://www.f...