الاثنين، 1 أبريل 2024

بين ساطع الحصري ومحمد بهجت الاثري في معهد الدراسات العربية العالية


 

بين ساطع الحصري ومحمد بهجت الاثري في معهد الدراسات العربية العالية
- ابراهيم العلاف
في مثل هذا اليوم وقبل (28) سنة توفي العلامة اللغوي والمحقق والشاعر والكاتب الاستاذ محمد بهجت الاثري عن عمر ناهز ال (90) سنة . وقد كتبت عنه اكثر من مرة ومرة كتبت عن علاقته بالمفكر والمربي الكبير الاستاذ ساطع الحصري رحمهما الله وقلت :" مما افخر به واتباهى انني اشرفت على اطروحة دكتوراه عن معهد الدراسات العربية العالية الذي اسسه المرحوم المربي والمفكر العربي الكبير الاستاذ ساطع الحصري سنة 1953 بمباركة مباشرة من الرئيس القائد الخالد جمال عبد الناصر . والاخ الدكتور هاشم حسن حسين الشهواني هو من قدم الاطروحة في كلية الاداب - جامعة الموصل 2013 وكانت بعنوان ( معهد البحوث والدراسات العربية 1953-1989) .
وكان الاستاذ ساطع الحصري ، وهو الذي عمل في العراق مديرا عاما للمعارف ومناصب اخرى سنين طويلة ( وفيا ) مع من عمل معهم . فما ان تولى ادارة المعهد حتى بات يستضيف رجالات العراق لالقاء محاضرات اقف لاقول هو هذا الوفاء الاصيل ، وممن ارسل اليهم علامة العراق الاستاذ محمد بهجت الاثري لالقاء محاضرات عن المفكر الكبير السيد محمود شكري الالوسي وسافر الاثري والقى المحاضرات في آذار -مارس 1955 .
والوثائق هذه انشرها لاول مرة بفضل اخي المؤرشف والباحث الاستاذ شهاب سالار الاثري البغدادي ، واشكره على ذلك ويقينا ان هذه الوثائق مهمة ، وجديرة بالدراسة والوقوف عندها رحم الله استاذنا العلامة ساطع الحصري ورحم الله استاذنا العلامة محمد بهجت الاثري ......................................التوقيع .ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل الاربعاء 23-8-2023


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...