الثلاثاء، 16 أبريل 2024

شيخ المحققين العرب الاستاذ عبد السلام محمد هارون 1908 -1988




الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية 1975-1982 يسلم جائزة الملك فيصل العالمية للعلامة المحقق الكبير الاستاذ عبد السلام هارون https://www.youtube.com/
 


شيخ المحققين العرب الاستاذ عبد السلام محمد هارون 1908 -1988
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في يوم 16 من نيسان - ابريل سنة 1988 ، أي في مثل هذا اليوم وقبل ( 36) سنة ، توفي شيخ المحققين العرب من جمهورية مصر العربية ، الاستاذ عبد السلام محمد هارون وهو من مواليد مدينة الاسكندرية سنة 1908 . والاستاذ عبد السلام محمد هارون علاّمة في اللغة ، والنحو وفي تحقيق المخطوطات وتحقيقاته علمية يُعتد بها وهي تحظى بإعتماد المجامع العلمية الاكاديمية العربية .
منذ طفولته حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة في صغره، ثم التحق بالأزهر حيث درس العلوم الدينية والعربية، وبعدها التحق بمدرسة دار العلوم التحضيرية، وواصل دراسته في كلية دار العلوم العليا، وتخرَّج فيها سنة ١٩٣٢ . بعد تخرجه عمل بالتدريس في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ثم في كلية دار العلوم، وأصبح أستاذاً ورئيساً لقسم الدراسات النحوية فيها. كما أسهم في إنشاء جامعة الكويت . لمكانته العلمية تم اختياره عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وقد شارك في لجان المعجم الكبير، وإحياء التراث، والجغرافيا، والنقد، كما شارك في المؤتمرات السنوية للمجامع العربية.
لم يسقط القلم من يديه الا بوفاته.. له مؤلفات ، وله تحقيقات . ومن مؤلفاته كتابه الجميل ( كناشة النوادر) ، وكتابه المهم ( الاساليب الانشائية في النحو العربي ) ، وله كتاب معجمي بعنوان (معجم شواهد العربية ) . ومن كتبه ( الميسر والأزلام) ، و(معجم شواهد العربية ) ، و( التراث العربي ) ، (من سلسلة كتابك).
اهتم بالجاحظ وحقق بعضا من كتبه منها كتاب ( رسائل الجاحظ) ، وكتاب ( البرصان والعرجان والعميان والحولان ) .كما حقق كتاب الجاحظ الموسوم ( الحيوان ) وكتاب (البيان والتبيين) .
والاستاذ عبد السلام محمد هارون اول من الف
في فن تحقيق النصوص ومناهجه فقد اصدر كتابه الموسوم : ( تحقيق النصوص ونشرها) وما يزال بأيدي المحققين وطلبة الدراسات التاريخية والادبية .
من تحقيقاته كتاب (الغاية) للقاضي ابي شجاع الاصفهاني حققه سنة 1925 .. كما اخرج كتاب (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس في ستة مجلدات ، وحقق (معجم تهذيب اللغة) للازهري ، وحقق كتاب سيبويه في خمسة مجلدات وحقق كتاب (خزانة الأدب) للبغدادي.وبلغ عدد ما انجزه من تأليفات وتحقيقات اكثر من (115) كتابا .
نال الاستاذ عبد السلام محمد هارون جائزة الملك فيصل للسنة 1981 وجاء في تبرير منحه الجائزة انها منحت له تقديراً لمكانته وتتويجاً لجهوده الطيبة في ميدان تحقيق التراث العربي واعترافاً بتأثيره في الحياة الأدبية وفيما يتصل بها ويعود عليها من أثار في اللغة والنحو وكتب النثر ودواوين الشعر.
وقد الف عنه الاستاذ الدكتور ندا الحسيني ندا ، كتابا جميلا بعنوان ( تحقيق التراث العربي عند عبد السلام محمد هارون) صدر عن دار العالم العربي ، وقدم له الاستاذ الدكتور يوسف نوفل .كما اصدرت جامعة الكويت عنه بعد وفاته كتابا بعنوان ( الأستاذ عبد السلام هارون معلماً ومؤلفاً ومحققاً ) والسبب في ذلك انه أسهم في إنشاء جامعة الكويت، ووضع منهج قسم اللغة العربية فيها، وتولَّى رئاسة قسم اللغة العربية وقسم الدراسات العليا في تلك الجامعة لأكثر من عشر سنوات.
معرفته تحتاج الى انجاز رسائل ماجستير واطروحات دكتوراه عنه وعن ماقدم .رحمه الله وطيب ثراه

*الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية 1975-1982 يسلم جائزة الملك فيصل العالمية للعلامة المحقق الكبير الاستاذ عبد السلام هارون https://www.youtube.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي 1937-2020 المؤرخ العراقي الكبير

  الاستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي  1937-2020  المؤرخ العراقي  الكبير ا.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل ...