الثلاثاء، 16 أبريل 2024

فرقة (ثلاثي أضواء المسرح ).........التأسيس -النشاط - التوقف


 



فرقة (ثلاثي أضواء المسرح ).........التأسيس -النشاط  - التوقف 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
في يوم 16 من نيسان -ابريل سنة 1970 ، أي في مثل هذا اليوم قبل (54) سنة ، توفي الممثل الكوميدي المصري الضيف احمد ، وقد لايعرف كثيرون انه توفي في بغداد، فقد كان واعضاء الفرقة في رحلة عمل . وكما هو معروف ؛ فإن ( فرقة ثلاثي اضواء المسرح) ، طالما امتعتنا بما قدمته من اعمال تلفزيونية وسينمائية .
وتاريخ الفرقة يشير الى ان جورج سيدهم وهو من مواليد جرجا بسوهاج سنة 1938 التحق بكلية الزراعة - جامعة عين شمس وتخرج فيها سنة 1961. التقى بزميليه سمير غانم والضيف أحمد ، وأنشأ معهما فرقة ثلاثي أضواء المسرح سنة 1961 ، والتي عملت في المسرح والتليفزيون، ولمعوا في أول فوازير لرمضان من إخراج محمد سالم، كما شاركوا معًا خلال هذه الفترة في بطولة عدد كبير من الأفلام والمسرحيات، إلا أنه عقب وفاة (الضيف أحمد) سنة 1970 ، استمر سمير غانم وجورج سيدهم ، وبعدها انفرد كل واحدمنهما بالعمل لوحده .الفرقة كما سبق ان قدمت ، تأسست في مطلع الستينات من القرن الماضي واصبحت لها شهرة نتيجة اتساع اعمالها لتشمل الاذاعةوالتلفزيون والمسرح وقد اعتمدت ( الكوميديا النظيفة ) ، وقدمت اعمالا كثيرة في كل هذه الميادين ليس في مصر وانما في الوطن العربي .
وكان مما يميزها ( الانسجام الهارموني) الرائع بين الثلاثة ، بحيث كانوا يظهرون امام المشاهد وكأنهم ممثل واحد . كانوا خريجي كليات ؛ فالضيف احمد خريج قسم الفلسفة بكلية الاداب - جامعة القاهرة ، وجورج سيدهم خريج كلية الزراعة - جامعة عين شمس ويحمل شهادة الماجستير في التلقيح الصناعي ، وسمير غانم خريج كليةالزراعة -جامعة الاسكندرية . وكان الفضل في بروزهم يرجع للمخرج الراحل محمد سالم. ومن اعمالهم المشهورة التي نجد احصائية بها في انسكلوبيديا ويكيبيديا والرابط التالي :https://arz.wikipedia.org/
اولا في المسرح :
طبيخ الملايكه
فندق الأشغال الشاقه
فندق التلات ورقات
حواديت
كل واحد و له عفريت
الراجل اللى جوز مراته
موسيكا فى الحى الشرقى
چوليو و رومييت
المتزوجون
اهلا يا دكتور
ثانيا : في السينما
شاطئ المرح
30 يوم فى السجن
فرقة المرح
القاهره فى الليل
منتها الفرح
رحلة السعاده
الجواز علا الطريقه الحديثه
شنطة حمزه
المجانين التلاته
العميل 77
نشال رغم انفه
لسنا ملايكه
شباب مجنون جدا
افراح
حلوه و شقيه
واحد فى المليون
الشقيقان
الحرامى
كما قدموا العديد من الاسكتشات، من خلال حفلات التليفزيون والمسرحيات، والتي حققت تجاوبا كبيرا مع المشاهدين وقتها ومنها:
اسكتش "الكذب"، واسكتش "ابناؤنا في الخارجى"واسكتش "عودة الندل" والاسكتش الشهير الذي احببناه جميعا واقصد اسكتش (كوتوموتو ) . كما قدموا العديد نت الاغاني منها اغنية ( بصشوف) واغنية ( ياماما حواء ) واغنية ( كيوبيد للبيع ) .
توفي الضيف احمد في 16 -4-1970
توفي جورج سيدهم في 27-3-2020
توفي سمير غانم في 20-5-2021
رحمهم الله وطيب ثراهم وجزاهم خيرا على ما قدموا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل -العراق ومما ...