الخميس، 11 أبريل 2024

كتب ومصادر عن الازياء في العراق


 


كتب ومصادر عن الازياء في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
قبل قليل ، قال لي احد الاخوان انه يبحث عن كتب في تاريخ الازياء وخاصة في العراق النسائية والرجالية فقلت له انني سأكتب لك شيئا .
واقول ان المرحوم الدكتور وليد الجادر اصدر كتابا رائعا بعنوان (الازياء الشعبية في العراق ) من منشورات دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد 1989، وهو كتاب مهم ، وقيم ويُعد من أبرز المصادر عن تاريخ الازياء وعلاقتها بتطورات المجتمع والحياة ، وفيه وقف عند انواع الملابس المستعملة في العراق منذ العصور الاسلامية الاولى ، وما قبل ذلك في التاريخ وربط ذلك بالانسجة والنسيج وتحدث عن ازياء العراق في المناطق المختلفة .
اما الحاج الاستاذ المرحوم عبد الجبار محمد جرجيس ، فقد الف كتابا بعنوان (اضواء على الالبسة الشعبية الموصلية صدرفي الموصل سنة 2007 ، وقد طلب مني ان اقدم للكتاب فكتبت التقديم ، وقلت انه يكمل مسيرة من كتب عن الازياء والالبسة العراقية امثال الاستاذ الدكتور صالح احمد العلي ، والدكتور مصطفى جواد ، والدكتور وليد الجادر .
ممن كتب عن الملابس العربية الاسلامية في بغداد خلال العصر العباسي الاخ الدكتور صلاح حسين العبيدي ولدي كتب عن الازياء العثمانية ، وكتاب عن الملابس المملوكية لماير ، وهو مترجم وكثير مما كُتب عن الملابس والازياء مبثوث في المجلات ومن ذلك ما كتبه الاب سهيل قاشا عن الازياء في قره قوش ، وما كتبه الدكتور عبد الكريم العاني عن اليشماغ ، والجراوية وما كتبه الاستاذ علي التلعفري عن الازياء في تلعفر ، وما كتبه الاستاذ ميخائيل عواد عن ملابس العراقيين وازياؤهم .
والرحالة الاجانب الذين جاؤوا الى العراق كتبوا عن الازياء ، والاستاذ جرجي زيدان في كتاب (التمدن الاسلامي) تطرق الى ازياء النساء المسلمات ، وتحدث الرحالة بكنكهام عن الازر ( جمع إزار) التي كانت ترتديها المسلمات في العراق .وكان للجواري أزياء تختلف ، وفي كتاب (نساء الخلفاء ) لابن الساعي والذي حققه الدكتور مصطفى جواد معلومات عن ازياء النساء وللدكتور وليد الجادر دراسات عن الملابس الاشورية وكلها يمكن ان تجدها في كتابه المشار اليه آنفا .
ايضا الدكتور صلاح حسين العبيدي له كتاب صدر عن دار الرشيد ببغداد بعنوان ( الملابس العربية الاسلامية في العصر العباسي من المصادر التاريخية والاثرية ) والمؤلف سبق ان حصل على الدكتوراه في القاهرة عن الملابس العربية في العصر العباسي . كما انجزت السيدة فريال الكليدار مديرة دار الازياء العراقية سابقا ، رسالة ماجستير عن المنسوجات العراقية الاسلامية من الفتح العربي الى سقوط الخلافة العباسية . وفي الرسالة حديث عن الملابس .
وللاستاذ عزيز جاسم الحجية بحوث عن الملابس الشعبية في بغداد ، ومن بحوثه بحثه عن (ملابس الافندية ) وموضوعه عن ملابس النساء. وكتب الاستاذ عبد الحميد العلوجي عن (الازياء الشعبية في مقامات الحريري ) ، وللدكتور عادل الالوسي مقال عن ( الازياء الصوفية ) وللاستاذ علي ابراهيم التلعفري مقال عن الازياء الشعبية في تلعفر ، وللاستاذ سهيل قاشا مقال عن الازياء في قره قوش وللاستاذ مهدي حمودي الانصاري مقال عن الازياء الشعبية في الكاظمية وللاستاذ سليم طه التكريتي مقال عن الازياء في تكريت ، وللمؤرخ الاستاذ عبد الجبار الجويبراوي مقال عن ازياء المعدان الشعبية .
وفي سنة 1970 صدر عن وزارة الاعلام ببغداد ، كتاب بعنوان ( لمحة عن الازياء الشعبية) .وهناك مقالات عن الازياء الكردية ، والازياء التركمانية ، ومن ذلك ما كتبه الاستاذ الدكتور توفيق رفيق آلتونجي عن الملابس والأزياء الشعبية في مدينة كركوك وضواحيها .
ايضا هناك كتاب المرحوم الاستاذ الدكتور احمد مطلوب وعنوانه : ( معجم الملابس في لسان العرب) لإبن منظور .
وهناك كتاب الدكتور ناصر الحاني (صور عباسية) فيه حديث عن الازياء . ولاننسى كتاب الاستاذ عزيز جاسم الحجية (بغداديات) ولابد من الرجوع الى كتاب المرحومة الدكتورة مليحة رحمة الله عن الحالة الاجتماعية في العراق في القرنين الثالث والرابع للهجرة - التاسع والعاشر للميلاد .
والموضوع موضوع الازياء والملابس صعب ، ومتشعب ، ويحتاج الى وقت وجهد كبيرين .
لكن لابد ان انوه بعدد من البحوث والدراسات التي تناولت الملابس الشعبية في العراق ؛ فللمهندس الاستاذ شريف يوسف دراسة عن (الملابس الاشورية) ، وبحث للاستاذ الدكتور نوري عبد الحميد العاني عن الملابس في العراق في اواخر العصر العباسي ، وللاستاذ الدكتور عبد العزيز حميد دراسة عن ملابس العرب في العصر الجاهلي ، واخرى عن ملابس الخلفاء
لكن اخيرا انوه بأهمية كتاب ( المعجم المفضل" بأسماء الملابس عند العرب) للمستشرق الهولندي رينهات دوزي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...