الأحد، 7 أبريل 2024

الشيخ فارس عبد الغني العزاوي 1958-2018 من رموز المدرسة الموصلية في القراءات القرآنية


                                                                     القارئ الشيخ فارس عبد الغني العزاوي 1958-2018 
 

الشيخ فارس عبد الغني العزاوي 1958-2018  من رموز المدرسة الموصلية في القراءات القرآنية 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 

المدرسة الموصلية في القراءات القرآنية مدرسة عريقة واصيلة وضمن ال100 سنة الماضية شهدت الموصل قراءا بارزين كان بعضهم اعلاما في القراءة والترتيل والتجويد .في يوم الاربعاء 24 من تشرين الاول - اكتوبر سنة 2018 فقدت المدرسة الموصلية في القراءات القرآنية نجما من نجومها وهو المرحوم الاستاذ الشيخ فارس عبد الغني العزاوي . وللفقيد ابا عمر  سيرة عطرة رحمه الله وطيب ثراه .

هو من مواليد محلة رأس الكور 1958 وبيتهم كان في الزقاق المقابل لمسجد الامام ابراهيم في الجانب الايمن من مدينة الموصل . بعداكماله الدراسة المتوسطة تطوع في سلك الشرطة وفي سنة 1975 كان برتبة مفوض .خدم في سلك الشرطة (35) سنة كان آية في الاخلاص والالتزام والمواظبة والنظافة .انتقل للعمل في قائمقامية الموصل موظفا وقد عرف بكونه قارئ محفل للقرآن الكريم في المناسبات الدينية واحيل على التقاعد سنة 2006 .

من شيوخه الشيخ الاستاذ علي حامد الراوي رحمه الله، ونال الاجازه بقراءة القرآن الكريم بروايه حفص عن عاصم سنة ١٩٩٤ عن الشيخ هشام عبد السلام البزار وبعدها أخذ القراءات العشر عن الشيخ عاصم القصاب سنة ٢٠١٨. اثنى عليه الشيخ عبد اللطيف الصوفي وعندما حضر مجلس الحافظ خليل ببغداد سنة ١٩٩٢ وقرا عليه سأله احد الجالسين كيف ترى قراءة الشيخ فارس أجاب قائلا :" له مستقبل واعد وله صوت جميل شجي " وكان من ضمن الحضور القارئ الشيخ علاء الدين القيسي وكان الشيخ علاء الدين القيسي رئيس جمعية القراء والمجودين في بغداد وكان الشيخ فارس معاونا له أن ذاك وله العديد من التسجيلات القرآنية في إذاعة العراق .اه تلاميذ كثيرون كانبحثهم باستمرار على الحرص على القراءة الموصلية مع مراعاة الأحكام والانضباط بمخارج الحروف في التلاوة . كان يقول لتلاميذه :" القرآن الكريم جميل كلمّا قراءته بصوت جميل فهو اجمل" . كانت له تسجيلات عديدة في بعض القنوات وله مصحف مرتل .توفي يوم الاثنين 23 تشرين الاول سنة 2018 ودفن في مقبرة الاسرة اسرته في مقبرة وادي عكاب بالموصل وشيعه طيب من اهالي الموصل تشييعا مهيبا . رحم الله الشيخ فارس عبد الغني العزاوي واكرم مثواه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...