الجمعة، 12 أبريل 2024

جماعة (أخوان الادب) وكتاب (البواكير) 1941

 


جماعة (أخوان الادب) وكتاب (البواكير) 1941
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومن عادتي ، التنقيب في الارشيف القديم ، ومن خلال ما يتوفر لدي من صحف ومجلات وكتب وقصاصات ومقالات ودراسات في مكتبتي الشخصية .
وقبل ايام ، وجدت كتاب (البواكير) ، وعلى غلافه من الجهة اليمنى العليا عبارة ( اخوان الادب) وفي الجهة اليسرى من الاسفل كلمات تقول ان هذا الكتاب يضم قصصا مترجمة ، وقصائد شعر ومسرحية شعرية وقصص موضوعة . ورحت انقب عن (اخوان الادب ) ومن كان وراء اصدار هذا الكتاب في بغداد سنة 1941 واهتديت الى مقال كتبه الاستاذ بكر مصطفى السالم في مجلة ( آفاق عربية) العراقية عدد تموز 1984 .وفي المقال موضوع له علاقة بالامانة العلمية والسرقات الادبية .
ما كان يهمني في الامر ، هو كتاب (البواكير) ومن حسن الحظ .. ان مجلة (المجلة ) الموصلية -البغدادية ابتدأت بالصدور في الموصل 1938 ثم انتقلت الى بغداد ولدي فصل عنها في كتابي (تاريخ العراق الثقافي المعاصر) في المجلة وفي العدد الثالث من السنة الثالثة وفي 16 من نيسان سنة 1940 ثمة تعليق ادبي يقول وتحت عنوان (البواكير) عبارات تقول : " هو بواكير اخوان الادب ..كتيب يحوب بين دفتيه قصصا مترجمة وقصائد عصرية وثلاث قصص محلية موضوعة " . اما القصص المترجمة فلا جديد فيه سوى حسن الاختيار وجهال الاسلوب وبساطته .واما القصائد فعصرية بكل معنى الكلمة وعراقية ايضا بكل معنى الكلمة تتناول جوانب مختلفة للعواطف الانسانية ،فتصورها بأثواب عميقة صارخة ، يبدو ذلك جليا في قصيدة ( عبادة ) وفي المسرحية (حواء) .واجمل مافي المجموعة في نظري واكثر قيمة وفائدة في الاقاصي الثلاث الاخيرة الاقاصيص محلية ،تنناول اولاها (البغاء) والثانية منها وكذلك الثالثة بعض نواحي الدراسة في مدارسنا ... الخ " . ووقع التعليق كانب رمز لنفسه ( ن) . واغلب الظن ان الكاتب الذي رمز لنفسه (نون) هو المرحوم الاستاذ نجيب فاضل وهو شقيق الاستاذ عبد الحق فاضل والدكتور اكرم فاضل ولي عنه مقال منشور .
يقول الاستاذ بكر مصطفى السالم ان كتاب او كتيب (البواكير) وصله هدية من زميله في التعليم الاستاذ سالم احمد وكان ذلك وقت صدور الكتيب والاستاذ سالم احمد يومئذ كان معلما معه في ناحية شيخ سعد التابعة للواء العمارة (محافظة ميسان) والكتيب طبع في (مطبعة الاهالي ) ببغداد سنة 1941 وقد نقل نسخا من الكتاب الى ناحية شيخ سعد المرحوم حامد محمود الهاشمي كاتب القصص المترجمة والموضوعة حيث كان يومذاك طالبا في دار المعلمين العالية ببغداد (وهي اليوم كلية التربية ابن رشد ) .
من هو سالم احمد ؟ الاستاذ بكر مصطفى السالم ، لم يقل اكثر من انه زميله في التعليم ، وفي المدرسة وانا اعتقد واظن انه الاستاذ سالم الدباغ الشاعر والمربي الموصلي 1926-1987 وهو شقيق الاستاذ غانم الدباغ القاص والروائي الذي للاسف لم يكن معروفا كثيرا .انا هكذا اظن وليست لدي معلومات عن سيرته وانه كان معروفا بسالم احمد كما ان غانم الدباغ عرف هكذا ومرة سألني احد الاساتذة عن اسم والده وهو غير معروف فأجبته انه (غانم احمد الدباغ) واعتقدان من سألني هو الاخ الاستاذ الدكتور علي الربيعي - جامعة بابل المهتم بالتاريخ للمسرح العراقي .
ولكن من هم (اخوان الادب) اقول انهم مجموعة او تكتل ادبي هم شباب جمعهم حب الادب كان منهم طلاب في الثانوية المركزية ببغداد وقسم من الادباء عمل بعضهم في سلك التعليم وكان منهم المحامي ابراهيم عزت الامين -الاستاذ كمال الجبوري - الدكتور فيما بعد احمد ناجي القيسي - المحامي فيما بعد فوزي عبد الواحد -الاستاذ عباس الشايجة - الدكتور فيما بعد شلال عزيز شلال - الاستاذ يونس سعيد - سالم احمد - حامد محمود الهاشمي .والتكتل هذا انفرط عقده بعد سنتين بسبب الوظيفة او الدراسة واظن بسبب احداث فشل ثورة مايس 1941 ومانجم عن فشلها من تضييق واحتلال بريطاني ثان للعراق .
طبعا جماعة (اخوان الادب) اصدروا كتابا آخر هو كتاب (تقويم اللسان والقلم ) للاستاذ كمال الجبوري .
عدت الى موسوعة الدكتور عمر الطالب (موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين ) فوجدته يكتب عن المرحوم سالم الدباغ 1926-1987 ودون ان يعطينا فكرة عن سيرته فقط اشار الى انه كاتب مسرحي وشاعر وله من المسرحيات (شوكت لن يعود ) 1978 و(الاختبار) 1986 ومسرحية ( طبيب اسماك ) ومسرحية (انا عاطفية جدا) ومسرحية (الفاكهة المحرمة) .طبعا الاستاذ بكر مصطفى السالم يعالج في مقالته كيف ان المرحوم الشاعر عبد القادر رشيد الناصري في الديوان الذي جمعه ونشره الاستاذ كامل خميس سنة 1965 اخذ عددا منقصلئد سالم احمد ونشرها بإسمه مستغلا تكاسل الاستاذ سالم احمد عن النشر وقداشار الاستاذ سالم احمد الى انه يعرف هذا الامر وهما صديقان وكان يعطي الناصري مسودات قصائده وسرعان ما يراها منشورة بإسم الناصري وللموضوع هذا قصة طويلة . المهم ما نشر في كتيب (البواكير ) من شعر فهو للمرحوم الاستاذ سالم احمد وادعي انا كاتب هذه السطور انه سالم الدباغ وما نشر من قصص موضوعة ومترجمة هو لمحمود حامد الهاشمي والله اعلم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...