الأحد، 7 أبريل 2024

التاريخ السياسي لإمارة حائل 1835-1921 .............في رسالة ماجستير

                                                                   غلاف رسالة الماجستير عن ( إمارة حائل 1835-1921) 

 التاريخ السياسي لإمارة حائل 1835-1921 .............في رسالة ماجستير
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وفي مكتبتي الشخصية ، كتاب ، ورسالة عن إمارة حائل . الكتاب هو للمرحوم المؤرخ السعودي الكبير الاستاذ الدكتور عبد الله الصالح العثيمين ، والرسالة للاستاذ جبار يحيى عبيد وعنوانها (التاريخ السياسي لإمارة حائل 1835- 1921م ) قدمها الى مجلس كلية الاداب سنة 1987 بإشراف الاخ والزميل المرحوم الاستاذ الدكتور ابراهيم خلف العبيدي .
والرسالة هذه رسالة الماجستير تقع في مقدمة وخمسة فصول ، هي على التوالي موقع امارة حائل وجغرافيتها وتاريخها ومدنها وظروفها السياسية واسرتها الحاكمة والسياسة الداخلية للامارة طبيعة الحكم والقضاء والنظام المالي والجيش والاوضاع الاقتصادية وعلاقات الامارة مع الكويت والحجاز وقطر والعلاقات مع الخارج مع الدولة العثمانية وبريطانيا واخيرا الصراع مع آل سعود وسقوط الامارة 1921 .
والطالب اعتمد كما كبيرا من الوثائق غير المنشورة والمصادر والمراجع المهمة .
أمارة حائل من أمارات شبه الجزيرة العربية كانت موجودة قبل قيام المملكة العربية السعودية . وثمة احجام عن دراستها لانها وببساطة لم يعد لها وجود على ارض الواقع وتوجد مراجع وكتب عالجت امور هذه الامارة بشكل غير اكاديمي فضلا عن انها عبرت عن وجهات نظر متحيزة وغير موضوعية لذلك دراسة الامارة بشكل علمي مسألة ليست سهلة .
في الفصل الاول وقف الباحث على الظروف التي ساعدت في تأسيس امارة حائل او امارة آل رشيد ودور مؤسسها الامير عبد الله بن علي بن رشيد في تذليل الصعوبات التي واجهته عند تأسيس الامارة 1835 وقد توفي سنة 1847 وجاء من بعده خلفاؤه الذين اكدوا استقلال الامارة وتوسعها .
الرسالة درست سياسة ال رشيد الداخلية واستعانتهم بالقضاة وقادة الجيش ومراحل تأسيس الاجهزة القضائية والادارية والعسكرية والاوضاع الاقتصادية للامارة وعلاقة الامارة وسياساتها الخارجية العربية والاجنبية ومحاولة امراء حائل لضم الكويت اليها لاستخدامها منفذا بحريا في عهد الامير محمد بن الرشيد وخليفته الامير عبد العزيز بن الرشيد وتعارض تلك الطموحات مع مصالح الدولتين العثمانية والبريطانية في المنطقة ومن ثم اشتداد النزاع بين حائل والكويت نتيجة لذلك . ايضا الباحث درس علاقة الامارة مع قطر وتطور العلاقة بينهما حسب المصالح المشتركة بين الجانبين .
الرسالة تناولت طبيعة العلاقة بين الدولة العثمانية صاحبة السيادة في المنطقة وبريطانا ذات النفوذ الاستعماري المتزايد في القرن 19 .
وقد كرست الرسالة الكثير من الصفحات لدراسة صراع امارة ال رشيد مع ال سعود ؛ ذلك الصراع الذي انتهى بسقوطها .الرسالة تناولت العلاقة بعد سقوط آل سعود على يد محمد علي باشا والي مصر واقامتهم في الكويت سنة 1891 ، وبعد ذلك سقوط الرياض بيد آل سعود سنة 1902 وكان هذا فاتحة لتقلص نفوذ امارة حائل وخسارتها لكثير من المناطق التابعة لها الواحدة تلو الاخرى ومما لاشك فيه انه كان لزاما على الطالب ان يوضح وبتفصيل كبير التدخلات البريطانية والعثمانية وموقفهما من امارة حائل على اثر هذا الصراع حتى سقوط الامارة سنة 1921 .
رسالة قيمة ، ومهمة ، واصيلة .. والباحث بذل جهدا جبارا للعودة الى الوثائق ومنها محفوظات الارشيف الوطني الامريكي بمدينة واشنطن ، والوثائق البريطانية ومنها سجلات الهند ، وتقارير المخابرات البريطانية وما توفر من وثائق في مركز الشرق الاوسط بجامعة كمبردج فضلا عن بعض المخطوطات ومنها مخطوط ( العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية ) وكان محفوظا في مكتبة الدراسات العليا بكلية الاداب - جامعة بغداد والتي أُحرقت ودُمرت عن عمد ، بعد دخول المحتلين الامريكان بغداد في 9 من نيسان 2003 .وثمة مصادر ومراجع كثيرة اعتمد عليها الباحث .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...