السبت، 20 أبريل 2024

بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم


 


بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم
- ابراهيم العلاف
وفي إطار التوثيق للسينما العراقية المعاصرة ، ثمة أفلام تنتمي الى الواقعية الاشتراكية في الشكل والمضمون اكتسبت رضا العراقيين وما تزال في ذاكرتهم الجمعية آثار مشاهدتهم لتلك الافلام .
وينبغي على المؤرخ الثقافي ، ان يقف عندها طويلا من اجل ان يطلع جيل اليوم والاجيال القادمة على حقيقة السينما العراقية ومضموناتها المهمة .
ومع اننا نقر ، ان تاريخ السينما العراقية ليس كتاريخ السينما المصرية ، لكن ما أُنتج وأُخرج من أفلام في العراق خلال المائة سنة الماضية ، مهم من حيث الفكرة ، والتمثيل ، والمشاهدة .
ومن الافلام التي ما تزال حية في ذاكرتنا فيلم (بيوت في ذلك الزقاق) ، وقد عرض في دور السينما ببغداد لاول مرة يوم 12 كانون الاول سنة 1977 . وكما ترون في الملصق المنشور الى جانب هذه السطور وبالعودة الى بعض المصادر وابرزها موقع السينما .كوم والرابط هو :
https://elcinema.com/work/1323568/
يمكننا القول ، ان احداث هذا الفيلم الدرامي دارت في إحدى المناطق الشعبية في بغداد، تحدث كارثة انهيار مجموعة من البيوت القديمة، فتسبب مأساة في أوساط الفقراء القاطنين، يحاول أحد الصحفيين معرفة أسباب تلك الكارثة، يعرف أن (أبو فهد) قد بنى البيت بمواصفات مخالفة ؛ مما تسبب في انهياره، يكتب تحقيقا في الصحيفة التي يعمل فيها، لكن لا تتحرك السلطات، ويصل إلى حقيقة أن وراء (أبو فهد) رجلا ثريا، ذا نفوذ يحميه من المساءلة القانونية.
كتب قصة وسيناريو الفيلم الاستاذ قاسم حول وهو ايضا مخرجه . ولربما لم يشر البعض الى ان اصل قصة الفيلم تعود الى الكاتب الاستاذ جاسم المطير .
وقد مثل فيه عدد كبير من الممثلين العراقيين الجادين والكبار منهم الاساتذة والاستاذات طعمة التميمي - مكي البدري - نزار السامرائي - سعدية الزيدي - عبدالجبار كاظم - كامل القيسي- هناء محمد - التفات عزيز - ريكاردوس يوسف - سناء عبد الرحمن -عبد المطلب السنيد - كامل القيسي- حامد خضر - سعاد عبد الله - علي فوزي - يعقوب الامين - أسعد عبد الكريم - جمال محمد .- عباس حسين - هندسة الصوت فيصل العباس - موسيقى عبد الامير الصراف - تصوير حاتم حسين ويوسف ميخائيل ، والفيلم من انتاج وتوزيع (دائرة السينما والمسرح العامة) التابعة لوزارة الثقافة والاعلام .
الاستاذ كمال رمزي ، كتب من القاهرة عن الفيلم مقالة نشرتها مجلة ( آفاق عربية ) العراقية ، عدد تشرين الثاني - نوفمبر 1985 وبعنوان (حرب 1967 في السينما العربية ) فقال: "ان فيلم (بيوت في ذلك الزقاق ) الذي كتبه قاسم حول عن قصة جاسم المطير واخرج سنة 1976 ، وعرض سنة 1977 بصرف النظر عن تفاصيله الداخلية وبعيدا عن تقييمه فنيا ، يتمتع - كفكرة - بمغزى قومي يُكسبه اهمية خاصة فعلى الرغم من انه يدور في احد ازقة بغداد فهو يعالج (هما وطنيا وقوميا عاما ) .. تبدأ احداثه بنكسة حزيران 1967 وتنتهي بإنقلاب 17 تموز 1968 ويعالج قضايا العدالة والاستغلال الرأسمالي والاشتراكية والمساواة .الفيلم وهو يعالج ما يتعرض اليه الناس في هذا الزقاق الى استغلال الاغنياء وتحويلهم الدور الى معامل وطرد سكانها الفقراء اراد ان يحفز السكان على الشعور بالظلم لكن الاحداث تزيد من شراهة من بيدهم الاموال وسعيهم لقمع اي شعور بالثورة او قمع اية افكار تدعو للعدالة والمساواة .
فيلم ( بيوت في ذلك الزقاق) ، من الافلام العراقية التي مازالت راسخة في الذاكرة حاله حال فيلم ( سعيد افندي) وفيلم (الظامئون ) وغيرهما .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...