الاثنين، 1 أبريل 2024

الاستاذ سعد الدين خضر 1937-2021 من أعمدة الحركة الثقافية العراقية المعاصرة في الموصل








الاستاذ سعد الدين خضر 1937-2021 من أعمدة الحركة الثقافية العراقية المعاصرة في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
في يوم الاثنين 16 من مايس – ايار سنة 2021 ، فقدنا واحدا من رموز الموصل في مجال الكتابة والثقافة والصحافة اثر اصابته كما قال ولده الاخ الدكتور زيد بجلطة دماغية .
هو المرحوم الاستاذ سعد الدين خضر 1937-2021 ، وهو من اعمدة الحركة الثقافية العراقية المعاصرة في الموصل ومنذ نصف قرن وهو يكتب ويحاضر ويعلق ويضيف . خريج قسم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة بغداد سنة 1962 وسبق ان اكمل دراسته الثانوية في مدينته الموصل سنة 1937 المدينة التي كان يعشقها كتب عنها الكثير وهو بحق احد سدنة تراثها وتاريخها وكان واحدا من اعمدة وباحثي ومستشاري مركز دراسات الموصل التابع لجامعة الموصل والمؤسس منذ سنة 1992 . عضو هيئة تحرير مجلة (موصليات ) التي يصدرها مركز دراسات الموصل - جامعة الموصل له مقالات فيها . كما انه كان يحضر معظم نشاطات مركز دراسات الموصل .
عروبي قومي وهو من قيادات حركة القوميين العرب ثم في التنظيم الطليعي الناصري والحركة الاشتراكية العربية ، وتوجهاته عروبية ناصرية وكانت صلتي به وثيقة كتبت عنه وكتب عني وما كتبه عني متاح في جريدة (الزمان) وبعض المواقع الالكترونية . مدير تحرير جريدة (الوحدة ) التي صدرت ببغداد سنة 1963 .
عمل بعد تخرجه مدرسا لكنه نقل خدماته في الستينات الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وعين مديرا لسجن الموصل وقد احال نفسه على التقاعد وانصرف للكتابة لكنه اصيب بمرض عضال اقعده في البيت خلال السنوات الخمس الماضية .
ينقل استاذنا الدكتور عمر الطالب في (موسوعة أعلام الموصل في القرن العشرين ) ان الاستاذ سعد الدين خضر يقول عن نفسه :" بدأت مسيرتي الثقافية قارئاً جاداً منذ سنة 1949.. قرأت الصحف العراقية والعربية ومنذ تلك المرحلة المبكرة في حياتي الثقافية نشرت نتاجي في المجلات العربية والعربية مقالات ودراسات ونقود وما زلت اواصل النشر في كبريات الصحف العربية" . واضاف :" اعترف واقولها للحقيقة ان لجريدة (فتى العراق) الفضل الأول في الأخذ بيدي وتشجيعي على اقتحام عالم الثقافة البهيج " . وقال ان لديه العديد من المقالات في مجلات عراقية وعربية منها : مجلة (عمان ) الثقافية ومجلة (الموقف الأدبي) ، ومجلة ( الآداب الاجنبية) وصحف مثل (الزمان) و( فتى العراق) و( الجريدة ) وسواها من المطبوعات" .
له العديد من المؤلفات منها :
1-الرأي العام وقوى التحريك
2-منظمات الزنوج وحركاتهم في الولايات المتحدة.
3-صحافة الملحق وتطور الصحافة العربية.
4-الصحافة والعصر ، سلسلة الموسوعة الصغيرة ، دار الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1986
5-انثى النص: مقاربات في الابداع النسوي
6. مطارحات علي الوردي
7-صحف العراق بعد العاشر من نيسان 2003/تطبيق وتوثيق. دراسة ميدانية عن الصحافة العراقية
8. في الصحافة والصحف ودراسات ومراجعات وآراء
9. أحداث وشخصيات منتاريخنا المعاصر
كما ان له كتب مخطوطة منها:
1-في الصحافة معالجات وتطبيقات مطبوع بعدد قليل من النسخ 2001
2-في يومية (الجمهورية واسبوعياتها)
رحم الله اخي وصديقي الاستاذ سعد الدين خضر وطيب ثراه وجزاه خيرا على ما قدم لبلده ومدينته وأمته فقد كان كاتبا ذو قلم وفكر . كما كان باحثا من الطراز الاول ومتحدثا لبقا وانسانا متواضعا دؤوبا نبيلا يتمتع بخلق قويم وشجاعة وصراحة واضحة فضلا عن قوة حجته وعلاقاته مع كل رموز الحركة الثقافية الموصلية والعراقية والعربية واسعة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...