السبت، 27 أبريل 2024

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار          
                                                                                الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991
 


الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

يلقبونه ب(المعلم) .. كان من أبرز رواد الاخراج المسرحي ، والتلفزيوني ، والسينمائي في العراق . ومع انه جرب في الاخراج رؤى ومدارس مختلفة إ، لا انني اراه مخرجا واقعيا تقدميا يميل الى اليسار ، وهو من ادخل المسرح العالمي الى العراق .
كتب عنه الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب ، وقرأت ما كتب في اكثر من موقع ، ومن ذلك ما وجدته في جريدة (الصباح ) العراقية عدد 3 من شباط 2021 ، وفيه اكد على ان ( المعلم) ، هذا كان يعتقد بأن لا حركة مسرحية مستمرة في العراق من دون انتاج محلي .والاستاذ ابراهيم جلال - برأي الدكتور عبد الصاحب - لم يلتزم بإسلوب اخراجي واحد بل كان يعالج كل مسرحية بما يلائمها .
كان الاستاذ ابراهيم جلال صديقا للاستاذ الدكتور فاضل حسين استاذي المشرف على اطروحتي للدكتوراه قبل اربعة عقود ، ومرة سأله عن اكتشافه للممثلة ليلى محمد وكان ذلك امامي في مهاتفة تلفونية بينهما .
الاستاذ ابراهيم جلال ، درس الاخراج في الولايات المتحدة الامريكية ، وفي ( معهد جوود مان ثيتر ) بشيكاغو .
اخرج اعمالا مثيرة من قبيل (الطوفان) ، و(فوانيس) ، و(مقامات ابي الورد) ، و(ست دراهم ) ، و(اغنية التم ) ، و(البيك والسايق ) ، و(دائرة الفحم البغدادية) ، و(رحلة في الصحون الطائرة) ، و(دزدمونة ) ، و(الملحمة الشعبية ) ، و(كاليغولا ) و(شهداء الوطنية) ، و(الشيخ والغانية ) ، وهي آخر مسرحية اخرجها وبعض هذه الاعمال لمؤلفين غربيين كبارا لكنه استطاع ان يُطّوع كل تلك المسرحيات لتلاءم الوضع العراقي . شارك في افلام مهمة من قبيل (القاهرة - بغداد - عليا وعصام - ليلى في العراق ، وكرم داخل العراق وخارجه .
هو من أسس الفرقة الشعبية للتمثيل، وشارك يوسف العاني في تأسيس (فرقة المسرح الفني الحديث) . ترأس قسم الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة ببغداد 1950 ، وعمل اكثر من مرة نقيبا للفنانين
رحم الله الاستاذ ابراهيم جلال وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...