الخميس، 4 أبريل 2024

رحيل الملحن العراقي الكبير الاستاذ كوكب حمزة 1944-2024 من مجددي الاغنية العراقية المعاصرة



 


رحيل الملحن العراقي الكبير الاستاذ كوكب حمزة 1944-2024 من مجددي الاغنية العراقية المعاصرة
- ابراهيم العلاف
تناقلت وكالات الانباء ، ومواقع التواصل الاجتماعي وصفحات المحبين ، خبر حزين وهو رحيل الملحن العراقي الكبير الاستاذ كوكب حمزة يوم الثلاثاء 2 من نيسان - ابريل الجاري 2024 عن عمر يناهز ال (80) سنة. الاستاذ كوكب حمزة من محافظة بابل - الحلة .ولد سنة 1944 ، ودرس في معهد الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقة .عمل معلما للتربية الفنية في البصرة ، وهو من عائلة كردية فيلية ، ومن اصدقاءه السيد محمد سعيد الصحاف والذي تولى مديرية الاذاعة والتلفزيون واستقدمه للعمل فيها .
نعته نقابة الفنانين . كما نعاه الحزب الشيوعي ، فقد كان قريبا من الشيوعيين ويحمل افكارا تقدمية يسارية .. وقد ترك ارثا فنيا موسيقيا وغنائيا كبيرا فله قرابة (50 ) لحنا .لحن لفنانين كثر ، واكتشف بعضهم منهم المطربين حسين نعمة ، ورياض احمد ، وسعدون جابر وممن لحن لهم ايضا اصالة ، وعبد الله رويشد ، ومن قبل ذلك لمائدة نزهت ، وفؤاد سالم .
وقد اشتهرت الاغاني التي لحنها من قبيل ( ياطيور الطايره- يانجمة - الكنطرة بعيدة- النفسج - ردتك وطن ياوطن - محطات - مضيعني بالضباب - وبينادم ) .الاستاذ كوكب حمزة له دور كبير في تطوير وتجديد الاغنية العراقية المعاصرة . غادر العراق في 21 تموز سنة 1974 الى جيكوسلوفاكيا ومن بعد ذلك الاتحاد السوفيتي السابق ودرس الموسيقى في اذربيجان ، واخيرا استقر في الدانمرك لحين وفاته . ما اريد قوله ان الفنان الموسيقار كوكب حمزة ، يعد من رموز الموسيقى العراقية .وقد استطاع ان يمزج بين القديم والحديث في الحانه ، ويترك بصمة متفردة في عالم الموسيقى العربية في العراق .
*صحف عراقية تنشر خبر وفاة الموسيقار العراقي كوكب حمزة
جريدة الزمان - جريدة طريق الشعب - جريدة المشرق الخميس 4-4-2024


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...