الخميس، 27 أكتوبر 2022

طارق حسين 1933-2018 المذيع العراقي الكبير

                                                            المذيع العراقي الاستاذ طارق حسين 


طارق حسين 1933-2018 المذيع العراقي الكبير
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
علمتُ بوفاة المذيع العراقي الرائد الاستاذ طارق حسين يوم السبت 27-10-2018 توفي رحمة الله عليه عن عمر ناهز ال85 سنة وخدمة في اذاعة بغداد قرابة نصف قرن .
والاستذ طارق حسين ، من مواليد كركوك سنة 1933 أكمل دراسته الأبتدائية في كفري والسنة الأولى من المتوسطة بعدها انتقل للعيش في بغداد مع والديه وهناك اكمل دراسته المتوسطة في (المتوسطة الغربية ) الكائنة في الباب المعظم ..ثم دخل ( الأعدادية المركزية ) في باب المعظم ايضا والتحق بقسم اللغة الانكليزية - كلية الاداب - بغداد وتخرج السنة 1957 - 1958 .
تقدم للعمل في الأذاعة العراقية السنة 1957-1958 ونجح في الأختبار وكانت معه من المتقدمات للأختبار عربية توفيق ، ووداد خضر . وكان محمد علي كريم ( رئيسا للمذيعين ) وكان من المذيعين ناظم بطرس وعادل نورس ومشتاق طالب وسعاد الهرمزي وحافظ القباني وموحان طاغي ..
قام بأختباره عند التحاقه بالعمل كمذيع رئيس المذيعين انذاك الاستاذ محمد علي كريم ونجح في الاختبار الاول ..وبعد سنين اصبح رئيسا لقسم المذيعين عدة مرات ..واختبر هو الكثير من المذيعين الجدد من ابرزهم رشدي عبد الصاحب ومقداد مراد . ومن المذيعات : صبيحة المدرس ، وتغريد الحسيني (مذيعة فلسطينية الاصل ) زوجة المخرج محمد صوان .وشاءت الصدف أنه سمى ابنته البكر ( تغريد ) على اسم هذه المذيعة القديرة . وبعد زمن من التحاقه بالعمل الأذاعي التحق المذيعون :سليم المعروف ، و مال الله الخشاب ، وريسان مطر ، وغازي البغدادي ، وصباح عبد الرحمن ومن المذيعات برزت كلادس يوسف التي كانت تقرأ الأخبار صباحا في ذلك الحين .ثم امل المدرس وأخريات مثل :هدى رمضان ، و سهام محمود ، وسعاد احمد عزت ، ووصال الطائي .
شغل خلال هذه السنين الطويلة : منصب رئيس قسم المذيعين عدة مرات .. كما عمل رئيسا لقسم الاشراف اللغوي .. ورئيسا لقسم الانصات .. ورئيسا لتحرير مجلة ( الأذاعة والتلفزيون) .و كان من زملائه في كلية الأداب الفنان سليم البصري، و الاستاذ طارق عزيز والاستاذ كريم شنتاف واخرين .
من البرامج التي قدمها في الأذاعة العراقية :
مدينة من بلادي .
قراءات مختارة .
نصف ساعة للمذيع .
من الشاشة الى المايكريفون
في رحاب الكلمة
وقدم لفترة قصيرة برنامج ( الرياضة في اسبوع ) ، وبرنامج (في الاذاعة ) ثم انتقل تقديم البرنامج فيما بعد للاستاذ حافظ ابراهيم .
كان اطول برنامج له (أيام وليال ) .وكانت بدايته في شهر رمضان من سنة 1973 وكان بأسم ( ثلاثون ليلة وليلة ) ..ثم تغير اسم البرنامج الى ( ايام وليال ) واستمر الى 2013 .ويعد هذا البرنامج من اقدم البرامج الاذاعية التي قدمت حتى الان .
يقول الاستاذ طارق حسين أنه اختار مقدمة البرنامج من مقدمة اغنية للمطربة شهرزاد وهي (ياناسيني ) من الحان الموسيقار رياض السنباطي . وقد تولى اخراج البرنامج عدة مخرجين كان اخرهم مظفر سلمان الطائي .
بالنسبة للنقل الخارجي قام بنقل حفل افتتاح ملعب الشعب الدولي . ونقل مباراة العراق والبرتغال ..كما نقل الحفلة التي اقامها الفنانون وديع الصافي وجاكلين وغيرهم من سينما النصر .وعندما جاء الفنان والمطرب عبد الحليم حافظ وجمهرة من الفنانين والفنانات العرب لاقامة ثلاث حفلات لجمع تبرعات للمجهود الحربي . الاولى في سينما النصر والثانية في الموصل والثالثة في البصرة ، قام بنقلها على الهواء مباشرة مع حفلات اخرى حضرها الفنان محمد عبد المطلب ومحمود شكوكو ومها صبري وغيرهم في سدة الهندية .
ومن الفنانيين الذي قابلهم في الأذاعة : الفنان الكبير وديع الصافي ونصري شمس الدين وعبد المنعم ابراهيم واسماعيل يس وصباح وسميرة توفيق ولبلبه واحمد مرعي ونجاح سلام وطروب وابتسام عبد العزيز ونورهان وهيام يونس ونزهت يونس وفائزة احمد وثريا حلمي وفهد بلان ودلال شمالي وفهد نجار ونرجس شوقي التي قدم لها حلقة من برنامجه : ايام وليالي .
في سنة 1965 أُوفد الى الديار المقدسة مع وفد فني لنقل مراسيم الحج مع الحجاج العراقيين .وكان ذلك معمولا به في تلك السنين .وفي اواخر سنة 1967 اوفد لجمهورية مصر العربية مع وفد اذاعي للألتحاق ب (معهد التدريب الأذاعي ) في القاهرة لمدة ثلاثة اشهر .. وهناك تعرف على الممثل محمود المليجي وحضر مسرحية له .. وكذلك تعرف على الممثل عماد حمدي .كما كانت له صداقات - بحكم عمله في الاذاعة - مع عدد من الفنانين العراقيين .
كانت له صفحة على الفيسبوك لكنه لم يحدثها منذ 11 تموز سنة 2015 وهذا هو رابطها وقد استفدت منها وعدت اليها في استخلاص محطات سيرته وحياته
رحمه الله ، وجزاه خيرا على ماقدم واعزي بإسمي وبإسم ( اتحاد كتاب الانترنت العراقيين ) بوفاته اهله ومحبيه وانا لله وانا اليه راجعون .
**منذ 4 سنوات اي في سنة 2018 والرابط :https://www.facebook.com/photo?fbid=10217247531277294&set=a.1661700019326
   

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله

  شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله - ابراهيم العلاف وقد لايعرف كثيرون ، انه وراء الكتابة على ...