السبت، 15 أكتوبر 2022

قرية تيسخراب في محافظة نينوى

                                                           صور من قرية تيسخراب - محافظة نينوى

                                                              قرية تيسخراب في محافظة نينوى


قرية تيسخراب في محافظة نينوى
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وقضاء الموصل يضم نواح عديدة والنواحي تضم قرى وقضاء الموصل في محافظة نينوى يضم ناحية بعشيقة وناحية بعشيقة تضم (44) قرية منها قرية تيسخراب كبير TISKHARAB وتكتب هكذا ايضا كما ورد الاسم في الخرائط والمدونات القديمة التي تعود الى السنة 1919 ( تيز خراب - tiz) .
قال لي الاخ الباحث الاستاذ عامر سالم حساني بشأن التسمية بعد أن اطلع على مقالتي هذه :" بالنسبة لأصل التسمية ذُكر أن اسمها جاء من الخراب السريع . أضيف وللفائدة ورد اسمها في إحدى الخرائط المطبوعة سنة 1919 بصيغة { تيز خراب - tiz } وعند ترجمة الكلمة عن طريق كوكل ذكر أنها من اللغة التركية وتعني { شديد } الظاهر أن القرية ربما تعرضت لدمار شديد نتيجة غزو أو شيء آخر " .
وقرية تيسخراب صغير وفي قرية تيسخراب كبير يقع مقام الامام الرضا عليه السلام .و قرية تيسخراب صغير قريبة لقرية تيسخراب كبير ولاتبعد عنها غير 200 متر فقط .
ومنذ زمن وانا اريد ان اكتب عن قرية تيسخراب (تيس خراب ) وانا اعرفها وكثيرا ما تداولت المعلومات عنها مع الاخ الاستاذ عباس حيدر زينل البك ولي وهو احد خريجي قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل ، وكذلك مع الاخ المختار السيد محمود قاسم البياتي .والقرية بحاجة الى ان نكتب عنها ؛ فهي من القرى المهمة في محافظتنا ، محافظة نينوى وتاريخها معروف ، ومكانتها كبيرة .
أقول ان ثمة آراء بشأن تسمية القرية (تيسخراب ) ؛ فهناك من يقول انها كلمة تركية تعود للعهد العثماني تعني ( ان القرية خربت بسرعة) . وهناك من يشير الى ان الاسم الاصلي للقرية ( آق داش ) أي الحجر الابيض ويبدو ان تلك التسمية جاءت من مبنى ابيض لمقام الحاج بكتاش كان في مكان مرتفع في القرية على تلة .
وقرية تيسخراب جغرافيا ، تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الموصل على بعد (18كم) تتوسط ناحيتي بعشيقة و برطلة وتعود إدارياً إلى ناحية بعشيقة.
والقرية زراعية يزرع اهلها الحنطة والشعير ، وارضها تساعد على الزراعة وفيها آبار ارتوازية تعتمد عليها القرية ومياه آبارها عذبة صالحة للشرب .ويزاول أهالي القرية كذلك - كعادة ابناء القرى - فضلا عن الزراعة تربية الماشية والدواجن .
أهالي القرية معظمهم من التركمان (البيات ـ البكدلية) ، والشبك الشيعة الاثنى عشرية . وثمة احصائيات حديثة تشير الى ان عدد سكان القرية يصل الى (3600) نسمة ، فيهم (690) عائلة ، وعدد دورها (600) دار تقريبا .
وفيما يتعلق بوضع القرية التعليمي ، فان فيها مدرسة ابتدائية مختلطة يعود تاريخ بناءها إلى سنة 1950م ، وعدد تلاميذها عند كتابة هذه السطور الحاليين نحو (650) تلميذ وتلميذة . كما ان هناك مدرسة متوسطة مختلطة حديثة الإنشاء .
وفي القرية ( بيت صحي ) ، يقدم خدمات صحية متواضعة ، ومحدودة .
من عشائرها عشيرة البكدلية ، وعميدهم الحاج قاسم رضا زينل ، و عشيرة البيات ،ومن رموزها المعروفون الشيخ عبد الحميد أحمد رضا البياتي .. وفيها عشيرة المولى الشبك ومن رموزها السيد أحمد فاضل عباس الخلو .
في القرية مقامات ، وجوامع ، وحسينيات ابرزها مقام الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) والذي تعرض للهدم خلال سيطرة عناصر داعش على محافظة نينوى 2014-2017 ، وقد تمت اعادة ترميمه .
وهناك مسجد تيسخراب ، وللأسف تم ايضا هدمه بحجة وجود قبور فيه ، وهناك مسجد ، وحسينية الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم .كما ان في القرية مسجد وحسينية الزهراء عليها السلام هذا فضلا عن ان القرية تضم مقام الحاج بكتاش الذي تعرض ايضا للهدم وأُعيد بناؤه . وفي القرية مقام لرجل صالح يسمى (كلاوكجه) تم إعادة بناءه بعد التدمير.
في قرية تيسخراب العديد ممن قدموا للعراق الكثير في الجوانب التعليمية والتربوية ، والقضائية ، والعسكرية ، والطبية ، والادارية ولايتسع المجال لذكرهم جميعا وارجو ان يكون ذلك واضحا للجميع فهي مقالة صغيرة اريد ان اعرف بها بالقرية وافتح باب الاهتمام بها. ويقينا ان القرية تفخر بمن ينتمي اليها وبرز وقدم شيئا لبلده ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر اللواء الطيار الركن المتقاعد عبد الحميد أحمد رضا ، والقاضي رضا فاضل خضر وهو ايضا متقاعد والعميد المتقاعد حسين رضا بكتاش و العميد حسن المتقاعد جمعة علي ويحمل شهادة الحقوق لذلك هو يمارس المحاماة والأستاذ محمد ابراهيم علي عضو مجلس محافظة نينوى لثلاث دورات والدكتور عامر عاشور عبدالله ويعمل في كلية الحقوق - جامعة كركوك و الاستاذ الجامعي نجم عبدالله محمد والدكتور خالد كريم عباس مدير مستشفى برطلة والطبيب الدكتور محمد حازم بلال و الاعلامي سيف زينل اسماعيل ويعمل في قناة (العراقية) الفضائية في نينوى والاعلامي حسن حمزة البياتي وغيرهم .
أُلفت انتباه المسؤولين في محافظة نينوى ، بضرورة الانتباه الى هذه القرية الجميلة ، وفتح مركز صحي او مستوصف ، ومدرسة ثانوية للبنات واخرى للبنين .. كما ان القرية تفتقر الى اماكن ترفيهية ، وساحات ، وحدائق ، وروضة للأطفال ، وقاعة للمناسبات ، ومنتدى ثقافي .كما ان طرقها تحتاج الى تبليط واكساء .
فيما يتعلق بوضع الرياضة في قرية تيسخراب يمكن القول انها
شبه مفقودة لعدم وجود دعم من الحكومة والمنظمات للشباب وخاصة من حيث توفير ملاعب لكرة القدم والطائرة والسلة
بالرغم من وجود فريق كرة قدم في القرية ووجود مدرب معروف في نادي الموصل الرياضي من اهل القرية وهو الكابتن ( زينل نجم) وايضا يوجد فريق ثاني في القرية . وقد دعوت الاخ المختار الى وجوب العناية بالرياضة والثقافة في القرية وتشجيع الشباب والاخذ بيدهم وقلت انني سأدعم جهود انشاء مكتبة في القرية .
قد اعود للكتابة عن القرية ، وارجو من ابنائها تزويدي بما لديهم من معلومات عن الحياة العامة لإضافتها الى المقال واستكماله بحيث نستطيع ان نكون فكرة واضحة عن هذه القرية الرائعة .
تحياتي لأهلي في قرية تيسخراب وتمنياتي لهم بالتقدم .
*18-11-2020




 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله

  شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله - ابراهيم العلاف وقد لايعرف كثيرون ، انه وراء الكتابة على ...