الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

                                  كتاب الاجتماعيات للف الرابع الابتدائي في المدارس العراقية 


كتاب الاجتماعيات للصف الرابع الابتدائي

- ابراهيم العلاف
قرأت عنه وسمعت به وقالوا وقالوا ومما قالوا انهم في وزارة التربية الغوا كتاب التاريخ ، واستبدلوه بكتاب الاجتماعيات ، وكتاب الاجتماعيات الذي اقصد كتاب الصف الرابع الابتدائي ، وهو اليوم بيد الاطفال ومنهم ولدي حبيبي حمو وقد قلبته اليوم الاربعاء 19 من تشرين الاول سنة 2022 وتذكرت كتاب (تاريخ بلادك وامتك) الذي درسته وانا طالب في المدرسة الابتدائية في الخمسينات من القرن الماضي وقارنته بكتاب الاجتماعيات ونحن في السنوات العشرين من القرن الحادي والعشرين وقلت مع نفسي :"لكل زمان دولة وكتب مدرسية يدرسها الاطفال والاولاد والبنات" .
على العموم وجدتُ ان الكتاب جميل من حيث الحجم ، والاخراج.. رشيق ليس فيه حشو ، ومعلوماته متناسقة ، ومرتبة ، وفيه صور ولوحات جميلة وليس كما كانت كتبنا نرى الصورة ولكنها سوداء ضاعت ملامحها بينما اخراج الصور في هذا الكتاب اخراج ممتاز .
الكتاب من تأليف عدد من التربويين المتخصصين وهم الدكتور اياد عاشور الطائي والدكتور فلاح حسن الاسدي والاستاذ غازي مطلك صخي والاستاذة سميرة عبد الرضا لفتة والدكتورة هديل عبد الوهاب عبد الرزاق والنسخة التي بين يدي هي الطبعة ( 11 ) ، وتعود للسنة 2021 وهي مطبوعة في شركة النهرين العامة لطباعة وانتاج المستلزمات التربوية ببغداد ، واشرفت المديرية العامة للمناهج على طبع الكتاب وسائر الكتب المدرسية قسم التحضير الطباعي والكتاب يوزع مجانا ، ويمنع بيعه وتداوله في الاسواق وهذا شيء جيد جدا .
من مباحث الكتاب المقدمة - البيئة المحلية - البيئة الجغرافية - مفاهيم تاريخية - العراق بلد الحضارات -المدرسة - الوطن ويقع في (64) حجمA4
هناك اقتباسات من الدستور ولاسيما فيما يتعلق بالاثار والمواقع التراثية والمخطوطات والمسكوكات والتي تعد ثروة وطنية واهمية الاعتزاز بها والمحافظة عليها . هناك اهتمام بالمدن العراقية التاريخية وهي البصرة - الكوفة وهناك اهتمام بالحضارة السومرية والحضارة البابلية والحضارة الاشورية .هناك توعية بالوطن والسكان والمياه والاجواء والانشطة الانسانية والتقسيمات الادارية للعراق ، والخدمات بانواعها .هناك اهتمام بالتاريخ ومفاهيمه وهناك اهتمام بالجغرافية وعناصر الخريطة ومقياس الرسم وبيئة المدن وبيئة البادية وبيئة الريف والظواهر الجغرافية والمدرسة ولماذا نتعلم ولماذا نذهب الى المدرسةواهمية المدرسة في تربية الاجيال .
اقول الكتاب اي كتاب الاجتماعيات للصف الرابع الابتدائي كتاب جميل ومفيد وبارك الله بالعاملين ومن كان وراء وضع هذه المفردات الرائعة ويقينا ان التلميذ سيُسعد بما في الكتاب من رسوم وصور واشكال وخرائط واحصائيات وارجو من اخواتي المعلمات واخواني المعلمين ان ينتبهوا الى كل صورة وكل كلمة ويضعونها امام تلاميذهم بعد شرحها وربطها ببيئتهم وواقعهم ..................وعاش العراق قويا ابيا .


 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق