الأحد، 9 أكتوبر 2022

الدكتور عناد غزوان في ذكرى وفاته ال( 18)



الدكتور عناد غزوان في ذكرى وفاته ال( 18)

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في مثل هذا اليوم التاسع من شهر تشرين الاول - اكتوبر سنة 2004 توفي الاكاديمي والكاتب والناقد واللغوي الكبير الاستاذ الدكتور عناد غزوان .كان استاذا فذا وانا شخصيا ومنذ كنت طالبا في كلية التربية بجامعة بغداد 1964-1968 كنت معجبا بعلميته ومتابعاته وشخصيته القوية . عمل رئيسا للاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين سنة 2003 وله كتب كثيرة وكتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين) وقال انه من مواليد مدينة الديوانية سنة 1934 بدأ النشر في الصحافة سنة 1953 حصل على على شهادة الدبلوم العالي من جامعة (ردنك) بانكلترا سنة 1959 وعلى شهادة الدكتوراه في الادب العربي من جامعة (درم) بانكلترا سنة 1963 وكان عنوان اطروحته للدكتوراه ( القصيدة العربية. أصلها وتطورها حتى اواخر العصر الأموي).
عمل معاونا لعميد كلية التربية 1967 وعميدا لكلية اصول الدين 1973 ورئيسا لقسم اللغة العربية بكلية الاداب - جامعة بغداد 1990-1993 ومن مؤلفاته ( مكانة القصيدة العربية بين الناقد والرواة العرب ) 1967 وكتاب ( المرثاة الغزلية في الشعر العربي ) 1974 وكتاب ( التحليل النقدي والجمالي للادب ) 1985 وكتاب ( آفاق في الادب والنقد ) 1990 وكتاب (الشعر والفكر المعاصر ) وكتاب ( الشعر ومتغيرات المرحلة) 1986 وكتاب ( دراسات في الشعر الجاهلي ) 2006 وكتاب ترجمة وبالاشتراك وعنوانه ( الاحساس بالنهائية :دراسات في نظرية القصة ) تأليف فرانك كرمود 1979 وكتاب (تاريخ النقد الادبي) 1988وكتاب ( بناء القصيدة عند الشريف الرضي ) بالاشتراك 1998 وترجم كتاب ريلر .س. سكوت (خمسة مداخل الى النقد الادبي ،مقالات معاصرة في النقد) ومن كتبه ايضا : (الشكل والمضمون في الشعر العربي المعاصر ) 1974 و(مستقبل الشعر وقضايا نقدية ) 1994 وله (مرفأ الامواج ،مباحث في النقد الادبي) 1987 و(لوركا :مجموعة مقالات نقدية ) وهو ترجمة نشر ببيروت 1980 بالاشتراك وله (منهج النقد الادبي عند طه حسين ) 1974 وله كتاب بالاشتراك عنوانه (النقد التطبيقي) 1989 .
وفي الانكليزية له :
The Arabic Qasida :its origin charactistics and development the end Umayyad PERIOD 1978
هذا فضلا عن كم كبير من الدراسات والبحوث والمقالات حول القصيدة العربية والمعنى الاصطلاحي ونزعة التمرد والسخرية في شعر الحطيئة وادب الذئب عند العرب وبناء القصيدة والصورة الشعرية عند الاثري ودور بني هاشم في توحيد العرب والمعجم العربي ودراساته وبحوثه في مجلات من قبيل مجلة (المورد) ومجلة (الرابطة) النجفية ومجلة (الجامعة) الموصلية وفي مجلة (الاستاذ) ومجلة (كلية الاداب) ومجلة (اداب المستنصرية) ومجلة ( كلية اصول الدين ) ومجلة (البلاغ) ومجلات كثيرة اخرى تحتاج الى جمع ورصد وتوثيق .
كتب عنه كثيرون منهم الاستاذ غالي شكري الناقد المصري الكبير رحمة الله عليه وله فلسفة في الحياة وملخصها ( الفشل طريق النجاح والخطأ سبيل المعرفة والفشل والخطأ مهمان لبناء الانسان النافع ) . رحم الله استاذنا الدكتور عناد غزوان اسماعيل وطيب ثراه والبركة بولده الدكتور معتز صديقنا العزيز .من الجميل انني عرفت بوجود اعدادية في مدينة النجف الاشرف تحمل اسمه (اعدادية الدكتور عناد غزوان للبنين ) .
كان الاستاذ الدكتور عناد غزوان باحثا دؤوبا جادا ومحققا مدققا ثبتا وقد سمعت له تسجيلات لمناقشات في الدراسات العليا فوجدته مناقشا بارعا متمكنا من ادواته قوي الحجة حنونا على طلبته ومنفعتهم كانت هي هدفه كان يريدهم ان يكونوا اساتذة اقوياء مثله لهذا يستحق منا ان نستذكره وندعو الشابات والشباب الى قراءة سيرته وكتاباته لكي يتعلموا ويفيدوا منها في حياتهم العلمية .
في الصورة الاولى من اليسار الاستاذة الدكتورة الشاعرة عتكة وهبي الخزرجي ثم الاستاذ الدكتور عناد غزوان والاستاذ الدكتور محسن غياض درسني اللغة العربية سنة 1964 في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد رحمهم الله برحمته الواسعة اساتذة اجلاء رواد صادقين ومخلصين .الاول من اليمين الاستاذ الدكتور هادي الحمداني


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق