الأحد، 9 أكتوبر 2022

طه خضر عبيد وجهوده في دراسة التاريخ الاسلامي والبيزنطي



 


طه خضر عبيد وجهوده في دراسة التاريخ الاسلامي والبيزنطي
- ابراهيم العلاف
جميل جدا ان يتصدى طلبة الدراسات العليا في اقسام التاريخ بالكتابة عن اساتذتهم البارزين في البحث والتأليف والتدريس وجهودهم في الكتابة التاريخية وكل ضمن تخصصه . وقد كتبوا عني بحوث تخرج عديدة وبحوث للترقية العلمية ورسالة ماجستير في جامعة سامراء كتبها الاخ الاستاذ احمد هادي رنجي الجبوري بإشراف الاستاذ الدكتور عادل محمد العليان واحمد الله واشكره انني رأيت من يكتب عني من تلاميذي وتلاميذ تلاميذي .
واليوم الاحد 9-10-2022 وضع الاخ الطالب عقيل محمد خضر الجحيشي نسخة مهداة من رسالته التي قدمها الى مجلس كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل قبل ايام 2022 بعنوان ( طه خضر عبيد وجهوده في دراسة التاريخ الاسلامي والبيزنطي ) بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور فتحي سالم حميدي اللهيبي .
ومما افرحني ان الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي هو ايضا من تلاميذي ومنذ البكالوريوس في كلية التربية بجامعة الموصل وايام كنت رئيسا للقسم مدة 15 سنة منذ 1980-1995 ، وهذا كله من نعم الله .
طبعا الطالب عقيل استشارني واتصل بي وكتبت له انطباعاتي عن الدكتور طه واستشار غيري وعاد الى مؤلفات الاستاذ الدكتور طه وكتاباته وبحوثه وانجازاته ويشهد الله ان الاستاذ الدكتور طه خضر عبيد المتيوتي استاذ قدير ومتميز ومعطاء ومنتج وباحث اصيل ومؤرخ ثبت درس في كلية الفلسفة -جامعة اثينا في دولة اليونان ونال الدكتوراه من هناك عن اطروحته الموسومة (العلاقات التجارية بين الخلافة العباسية والامبراطورية البيزنطية 132-358 هجرية -750-969 ميلادية ) ولم يتوقف ابدا غذ السير وتابع الخطى واختط لنفسه مكانة علمية واصبح له عدد كبير من التلاميذ النجباء وهم اليوم اساتذة واساتذة مساعدين في القسم الذي كان يدرس فيه قبل ان يحصل على لقب استاذ متمرس ومنهم زوجتي الدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي فهو من اشرف عليها في رسالتها للماجستير واطروحتها للدكتوراه وهي الان استاذة مساعدة في التاريخ العباسي وتقوم بواجباتها في القسم الذي عمل فيه استاذها وهذه ايضا واحدة من نعم الله على الانسان .
الرسالة اصيلة وتعد اضافة علمية مهمة .. والطالب متميز واستاذه المشرف متميز عمل لسنوات رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية الاساسية بجامعة الموصل وهو معروف ومتمكن .
والطالب تناول عبر فصول ثلاثة مع المقدمة والخاتمة سيرة الدكتور طه وتكوينه العلمي واساتذته وتلامذته ونشاطاته العلمية والثقافية واهتمامه بالتاريخ البيزنطي والتاريخ الاقتصادي الاسلامي وتاريخ المدن واشرافه على طلبة الدراسات العليا ونتاجه العلمي ومنهجيته في الكتابة ومصادره المعتمدة .
ابارك للطالب وللمشرف جهدهما واتمنى لهما التألق خدمة للمدرسة التاريخية العراقية المعاصرة .


Imdat Özen، وطالب الطالب و٧٣ شخصًا آخر
٣ تعليقات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق