الأحد، 24 أكتوبر 2021

التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن .......كتاب للاستاذ هامبرسوم اغباشيان

التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن .......كتاب للاستاذ هامبرسوم اغباشيان
 


التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن .......كتاب للاستاذ هامبرسوم اغباشيان
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

عنوان اكثر من رائع لكتاب قيم ، وجميل ، وبكر واصيل . وصلتني نسخة مهداة من مؤلفه أخي وصديقي الباحث المهندس الاستاذ هامبرسوم اغباشيان ، وهو الان في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية والنسخة موشاة بكلمة جميلة معبرة وبتوقيعه الجميل وانا اشكره .
هو صديقي وكنت على معرفة بكل خطوات تأليفه للكتاب فضلا عن انه اعتمد على بعض كتاباتي عن الارمن ورموزهم . والطبعة هذه صدرت عن مطبعة يريفان في لوس انجلوس - كاليفورنيا بالولايات المتحدة 2021.
ولااكتمكم سرا انني فرح بالكتاب ، وسعيد ؛ فهو -بحق- محاولة جادة في التأريخ لدور العراقيين الارمن في تكوين العراق ، وتطوير بُناه السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية ، وقد قدم للكتاب الدكتور سلوان سنجاري القنصل العام لجمهورية العراق في لوس انجلوس .
ومما زاد في قيمة الكتاب وهو ضخم يقع في (400) صفحة من القطع الوزيري احتواءه على صور فوتوغرافية تاريخية لعدد من رموز الارمن في العراق ، ولنشاطات وفعاليات شارك فيها الارمن ومنها ما يتعلق بنشاطات الكشافة والرياضة ، والجمعيات الخيرية ، والنوادي الاجتماعية ، والممارسات الدينية .
الكتاب يقع في (15) فصلا ؛ ففي الفصل الاول عالج المؤلف تاريخ الارمن ، ووقف في الفصل الثاني عند ما تعرضوا له ايام العثمانيين الاخيرة ، ووصولهم الى العراق وبعض مدنه ومنها الموصل .. وفي الفصل الثالث تناول تطور الحياة الاجتماعية واندماج الارمن بالمجتمع العراقي اندماجا تاما ، وكرس الفصل الرابع لنشاطات وممارسات الارمن الارثودكس في العراق ، وتابع ذلك في تناول نشاطات وممارسات الارمن الكاثوليك والارمن البروتستانت في العراق ولم يغفل التعليم والمدارس ونشاطات الجمعيات الخيرية والاجتماعية ، والرياضية والكشفية ودورهم في ادارة المطابع ، والصحف والدوريات ، وفي قضايا الترجمة والنشر والنشاط السياسي والدبلوماس والحزبي ، واسهامات العراقيين الارمن في تقدم العراق الاقتصادي والحرفي والمهني والنقابي والطبي والعلمي والادبي والاكاديمي والفني واخيرا تناول دورهم في خارج العراق اي في المهجر .
كتاب جامع لم يترك صغيرة ولا كبيرة تتعلق بأهلنا الارمن في العراق الا تناولها بالشرح والتفصيل ، ولم يغفل رموز الارمن وسيرهم وما قدموه . والكتاب على هذا الاساس ، يُعد مصدرا اساسيا من مصادر دراسة تاريخ العراق المعاصر ، وانا متأكد انه سيفتح الباب لدراسات لاحقة على مستويات الدراسات العليا : الماجستير والدكتوراه ، فبارك الله بالاخ العزيز الاستاذ اغباشيان ووفقه .
فقط اريد ان اقول ان الباحث المهندس هامبرسوم اغباشيان من مواليد بغداد سنة 1948 ، وهو من جيلي جيل ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية سنة 1969 من كلية الهندسة - جامعة بغداد ، وهو متضلع في اللغة الانكليزية ، كما انه تلقى دروسا في العلوم السياسية والتاريخ خلال وجوده في الولايات المتحدة الامريكية ، وقد سبق ان عمل في شركات في مجال تخصصه وشارك سنة 1981 في تأسيس (شركة التل للمقاولات الهندسية) والتي عملت حتى سنة 2003 ، وله كتابات ومقالات منشورة . كما انه اصدر عدة كتب باللغة الانكليزية في مجال (الابادة الجماعية للارمن في الامبراطورية العثمانية سنة 1915) .
تهنئة صادقة للاخ العزيز والصديق الغالي الاستاذ هامبرسوم اغباشيان لمناسبة صدور كتابه هذا ، والى مزيد من التقدم والبهاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                             في متحف تراث الموصل -الموصل وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة ا...