الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

وحول كتب السيرة والتراجم .............مرة اخرى


وحول كتب السيرة والتراجم .............مرة اخرى


وكما قلتُ أمس ؛ فان كتب السيرة والتراجم ، حفظت لنا الكثير من أخبار من ترجمتْ لهم ، وكتبتْ عنهم ، ولولا ما كتبه الأجداد عن سير الانبياء ومنهم نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وسير آل البيت الكرام ، وسير الصحابة الكرام ، وسير الرجال من القادة ، ومن الشعراء والادباء والاطباء والمؤرخين والفنانين ، وسير النساء لما وقفنا على أحد وما كنا نمتلك تواريخا لهم .
وطبيعي ، كثير ممن كتب السير والتراجم اقتصر على (السرد) ، ولم يذهب باتجاه التحليل والنقد ، وان كان هذا يختلف من مؤلف الى آخر .كما ان هناك من كتب سيرا مطولة ، وهناك من كتب سيرا مختصرة ، وها نحن اليوم نكمل كتابة سير المعاصرين لنا لتكون مصادرا لمن خدموا البلد والامة فتصبح بعد مئات السنين مراجعا ذات قيمة تاريخية .
وأُذكر بسيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي كتبها ابن هشام برواية ابن اسحاق ، وأُذكر بسيرة صلاح الدين الايوبي التي كتبها ابن شداد ، واذكر بما كتبه ياقوت الحموي في (معجم الادباء ) واذكر بما كتبه ابن ابي اصيبعة في طبقات الاطباء .
وهكذا كتابة السيرة ( فن) وفن كتابة السيرة ؛ فن جليل القدر .. ليس سهلا كما يتصوره البعض من (نُساخ ) زماننا هذا ، ومعظمهم يعيش على فتات موائد غيره ، ويحسب نفسه (كاتبا) و( مؤرخا ) ....تصبحون على خير وعافية والى لقاء غدا ان شاء الله تعالى ..........................ابراهيم العلاف

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...