الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

هارولد بنتر 1930-2008 الكاتب المسرحي البريطاني الذي أدان الحرب والعدوان على العراق

                                             هارولد بنتر في مكتبه 


هارولد بنتر 1930-2008 الكاتب المسرحي البريطاني الذي أدان الحرب والعدوان على العراق
ابراهيم العلاف
وانا أُقلب جذاذاتي التي اجمع فيها ما احتاجه من معلومات ، ووثائق ، ومواقف وجدتُ أنني قد كتبت عن الكاتب المسرحي هارولد بنتر Harold Pinter ، وهو صديق صديقي الكاتب المسرحي والاكاديمي الموصلي البروفيسور صديق بكر اغوان والذي كتب عن هارولد بنتر وامتدحه امامي كثيرا .
وهارولد بنتر ، منح في مثل هذا اليوم 13 من تشرين الاول - اكتوبر سنة 2005 (جائزة نوبل في الاداب ) ، وهو نفسه مناصدر ديوانه الشعري بعنوان (الحرب ) والجميل في هذا الديوان انه يضم قصيدة رائعة أدان فيها الحرب ، والعدوان على العراق سنة 1991 وفيها عبر عن ظلم الانسان لأخيه الانسان وبشاعة الحرب وهارولد بنتر توفي في 24 كانون الاول -ديسمبر سنة 2008 عن عمر ناهز ال (78) عاما .
وفي انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها https://ar.wikipedia.org/.../%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9...
الكثير من المعلومات والحقائق عنه ومنها ان هارولد بنتر ( من مواليد العاصمة البريطانية لندن 10 تشرين الاول - اكتوبر 1930 - 24 كانون الاول - ديسمبر 2008) Harold Pinter كاتب مسرحي بريطاني قدم مسرحيته الأولى سنة 1957 على مدرجات جامعة بريستول وعنوانها ( الغرفة) .
ومن أعماله مسرحيته الموسومة ( حفلة عيد الميلاد) والتي قدمت سنة 1958 ، ومسرحيته (الناظر) 1960، ومسرحية (لغة الجبل) 1988 .وله ايضا مسرحية (العودة الى البيت ) 1964 .
ومن ميزات مسرح بنتر الغموض ؛ فهو من مدرسة صموئيل بيكيت صاحب مسرحية ( في انتظار جودو ) الشهيرة . كما أنه تأثر بتشيخوف ، و دستويفسكي ، وهيمنجواي وتوصف اعماله بانها مسرحيات تستخدم التهديد في مواجهة المتلقي .كما اعتمد بنتر على تكرار الكلمات ، والألفاظ ، و على تجريدها من معناها المصطلح عليه بحيث تكتسب كيانا مستقلا عن المعنى الذي ييحدده .و قد اطلق على بنتر لقب ( شاعر الصمت ) ، لأنه يُكثر من استخدام فترات الصمت في الحوار ، وهو يهدف من وراء ذلك جعل المتفرج يتصور الاضطرابات النفسية ، أو المخاوف والأحاسيس المختلفة التي تضطرم في نفسية الشخصيات.و يهتم بنتر ايضا بالقضايا الفلسفية الوجودية من قبيل مشكلة البحث عن الذات و مشكلة استحالة التثبيت من الحقيقة و مشكلة انعدام الاتصال بين البشر، حيث أصبح كل إنسان حبيس مخاوفه وأسير عالمه الخاص .كذلك يهتم بنتر بالبحث في الدوافع المختلفة الكامنة وراء تصرفات الإنسان و أفعاله . و يتعرض لعلاقة الإنسان و القوى الخارجية والتي قد تتجسد في النظام القائم أو التقاليد أو العادات الاجتماعية أو القدر المحتوم على الإنسان أو بين الإنسان و ربه . و يصور محاولة الإنسان في التحرر من القيود التي تفرضها عليه هذه القوى الخارجية .
كان كاتبا مدافعا عن حقوق الانسان وعن الحريات عارض هارولد بنتر مشاركة بلاده في غزو أفغانستان . كما عارض حرب العراق وهاجم الرئيس الامريكي بوش الابن ورئيس الوزراء البريطاني بلير وانتقدهما بقسوة .
حينما منحته الاكاديمية الملكية السويدية جائزة نوبل في مثل هذا اليوم في 13 من تشرين الاول -اكتوبر 2005 قالت مبررة المنح : "ان أعماله تكشف الهاوية الموجودة خلف قوى الاضطهاد في غرف التعذيب المغلقة".
المجد لهارولد بنتر ، والرحمة له كان مناصرا للحق والحرية ومعاديا للظلم والعدوان .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...