الخميس، 7 أكتوبر 2021

تطور التشكيل الاداري في العراق



 

تطور التشكيل الاداري في العراق

-ابراهيم العلاف

الباحث والمتتبع لتقسيمات العراق الادارية يكتشف حقيقة ان العراق وقد توالت على حكمه حكومات سواء في العصور القديمة او العصور الاسلامية او العصور الحديثة كان مؤلفا من مناطق لتسهل السيطرة عليه ففي العهود الاسلامية كان العراق ينقسم اداريا الى (كور جمع كورة ) و(الكور تنقسم الى (طسوج ) والطسوج ان هي الا النواحي (جمع ناحية) وكان لكل كورة مركز ومدائن (جمع مدينة ) والى جانب المدائن هناك عدد كبير من القرى المرتبطة بها .  

خلال عهد السيطرة العثمانية 1516-1918 كان العراق يتألف من ثلاث ولايات هي بغداد والبصرة والموصل . وكان لكل ولاية ( والٍ) ،  والسلطة العليا لوالي بغداد من الناحيتين الادارية والعسكرية وهو اعلى مرتبة من واليي الموصل والبصرة وولايات العراق كانت تسمى (الخطة العراقية) .

وفي عهد الاحتلال البريطاني كان العراق يتألف من الوية وعددها (14) لواء وكذلك استمر الامر بعد تشكيل الدولة العراقية الحديثة وتتويج الامير فيصل بن الشريف حسين ملكا على العراق 1921 كان العراق مؤلفا من الوية وهي نفسها التي كانت تسمى في العهد العثماني ( سناجق)  أو( متصرفيات) ،  والالوية تنقسم الى (اقضية) جمع قضاء  والاقضية تنقسم الى (نواح) جمع ناحية ،  والنواحي تتألف من عدد من القرى .

ومتصرفيات العراق قبل الحرب العظمى أي الحرب العالمية الاولى 1914 -1918 كانت متصرفية بغداد – متصرفية الديوانية – متصرفية كربلاء- متصرفية الموصل – متصرفية شهرزور (كركوك) – متصرفية السليمانية – متصرفية البصرة – متصرفية العمارة – متصرفية المنتفق ( الناصرية) .

وبعد تشكيل (المملكة العراقية) 1921 كان العراق مؤلفا من الالوية التالية : الموصل – اربيل – كركوك – سليمانية – الديوانية – المنتفق- - العمارة – البصرة – بغداد – ديالى – الكوت – كربلاء – الحلة – الدليم (الرمادي) .

وكان على رأس كل (لواء)  موظف كبير يسمى (المتصرف) والى جانبه حاكم للقضاء يسمى (القائمقام) ومعه مدراء للنواحي واستمر الامر هكذا حتى سنة 1969 حيث تغير اسم ( المتصرف) واصبح يسمى (المحافظ) ، وبقي القائمقام و(مدير الناحية) ،  وتغير اسم (رئيس البلدية)  وصار يسمى ( مدير البلدية)  .

والعراق اليوم مؤلف من حكومة مركزية  و(14) محافظة  ، وهناك اقليم كردستان العراق وعاصمته (اربيل ) ويضم محافظات اربيل –السليمانية – دهوك وهناك محافظة حلبجة لم تدخل رسميا ضمن التقسيم الاداري القائم لحد الان .

محافظات العراق هي :اربيل – الانبار –بابل- بغداد –البصرة – دهوك –القادسية – ديالى – ذي قار – السليمانية – صلاح الدين – كركوك – كربلاء – المثنى – ميسان – النجف –نينوى – واسط .

وهناك اليوم مجلس نواب (برلمان) يمثل فيه اهالي كل المحافظات العراقية بما فيه محافظات اقليم كردستان والذي كان يسمى بعد اقرار الحكم الذاتي للأكراد سنة 1970 (منطقة الحكم الذاتي ) .

كل هذه التشكيلات يمكن ان تكون موضوعا للدراسة الاكاديمية من حيث تطور تشكيلاتها الادارية ولعل من ابرز ما يمكن الرجوع اليها  المراسيم الملكية والمراسيم الجمهورية وهي متوفرة من خلال مجلدات اعدتها وزارة التخطيط بناء على الامر الوزاري المرقم 478 والمؤرخ في 15/3/ 1978 وتوجد لدي نسخة منها في مكتبتي الشخصية كما هو واضح في الغلاف الموجود الى جانب هذه السطور .وهذا المجلد وغيره يوضح ان لجنة في وزارة التخطيط قامت بجمع وتبويب القرارات التي صدرت عن مجلس قيادة الثورة السابق والمراسيم الجمهورية الصادرة عن ديوان رئاسة الجمهورية والقرارات الصادرة عن مجلس التخطيط ومجلس تنظيم التجارة والفهارس هذه مبوبة ومصنفة وقد وضعت تحت تصرف الوزارات والمؤسسات ومنشآت الدولة لتكون بمثابة (مصادر) يتم الرجوع اليها في الوقت المطلوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                             في متحف تراث الموصل -الموصل وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة ا...