الأحد، 17 أكتوبر 2021

حسين مردان الشاعر العراقي الكبير في ذكرى وفاته ال(49)

                                  الشاعر حسين مردان ودواوينه
 

حسين مردان الشاعر العراقي الكبير في ذكرى وفاته ال(49)
ابراهيم العلاف
كتبُ عنه الكثير ، وقيل الكثير عن شعره ، وسلوكه واطلقت عليه الالقاب فهذا سماه (الشاعر الوجودي) وذاك قال انه (الشاعر الصعلوك) والثالث قال انه (الشاعر الدكتاتور) .
ويقينا ان كل الكتابات عنه مفيدة ، ومهمة جدا . ما اريده هنا ان تعرفه شاباتنا وشبابنا ، فهو قد مات في مثل هذا اليوم 17 من تشرين الاول - اكتوبر 1972 ، وهو صاحب الدواوين العديدة ومنها ديوانه الذي احدث ضجة وكان بعنوان ( قصائد عارية ) .
كتبت عنه رسائل واطروحات وتحدث البعض عن علاقته بالفنانة الكبيرة السيدة عفيفة اسكندر وكتب القاص والروائي الكبير الاستاذ شوقي كريم مسلسلا اذاعيا عنه يقع في (٦٠ ) حلقة وكان عنوان المسلسل ( ملحمة الخاطيء ) وفيه تحدث عن الشاعر الكبير حسين مردان وجسد شخصيته في المسلسل الفنان الراحل الكبير الدكتور فاضل خليل .كما خلده الروائي غائب طعمة فرمان في روايته ( خمسة اصوات ) .
حين نشر ديوانه (قصائد عارية ) 1949 وترون صورة غلافه الى جانب هذه السطور تعرض للتوقيف واخرج بكفالة ثم بُريء من التهمة المسندة اليه بعد كتابة الشاعر الجواهري العظيم (مطالعة) منصفة بحقه .كان حسين مردان لا كما يحسب البعض صعلوكا فقيرا وانما كان يعمل موظفا في الاذاعة والتلفزيون واصبح نائبا للمدير العام للاذاعة والتلفزيون لكن مما يحزن هو انه كان مدمنا على الخمر وقد اضر ذلك بصحته .
اقول ان الشاعر حسين مردان من مواليد مدينة طويريج سنة 1927 .ومن اعماله :اللحن الأسود بغداد 1950- صور مرعبة بغداد 1951- الربيع والجوع بغداد 1953- أغصان الحديد بغداد 1961- مقالات في النقد الادبي بغداد 1955
وحين كتبت عن (جماعة الوقت الضائع) في بغداد في كتابي (تاريخ العراق الثقافي) وجدت انه كان قريبا منهم .
رحم الله الشاعر العراقي الكبير حسين مردان وطيب ثراه وجدير بالجميع ان يقرأوا سيرته ودواوينه واعماله الكاملة التي نشرت ولايتسع المجال هنا للحديث اكثر من هذا .
فقط اريد ان اقول ان الاستاذ أثير الهاشمي كتب عنه مقالا بعنوان (الحب والموت في قصائد حسين مردان ) في مجلة (عود الند ) الالكترونية ورابطها التالي :
وقال ان الشاعر حسين مردان كان شاعرا جريئا، فالشعر عنده هي جرأة لغوية يمزجها ما بين أشياء وجودية محسوسة، وأخرى وجودية غير محسوسة، فالحب والموت عنده يمثلان الحياة وما بعدها.كما أن قصائد الشاعر حسين مردان ذات صياغة تأملية فالموت عنده يمثل الكينونة التي تستولي على الجمال الدنيوي لذا ارتبط الحب عنده بالموت:
الصيف فات
وقد يفوت
ليل الشتاء ولن تجود
بخيالها الحلو الودود
وغدا نموت
وكما تموت الذكريات
غدا يموت
حبي وأحلامي الحزينة والعهود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                             في متحف تراث الموصل -الموصل وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة ا...