الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

قرية ابو جربوعة (باجربوغ) .............من قرى ناحية بعشيقة ا.د.ابراهيم خليل العلاف

                                                                         1915




 

قرية ابو جربوعة (باجربوغ)  .............من قرى ناحية بعشيقة

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 

 

 

هذه مقالة أولية استطلاعية استكشافية عن واحدة من قرانا الحبيبة في محافظة نينوى انها قرية ( أبو جربوعة ) التابعة لناحية بعشيقة ... احد ابناءها وهو الاخ مشرف زكريا اراد مني ان اكتب عنها ، مع اننا لا نجد بين ايدينا من المدونات التاريخية المعتمدة ما يساعدنا على كتابة تاريخ القرية .

قرية ابو جربوعة من القرى  التاريخية العريقة التي يمتد تاريخها الى العهد الاشوري ، وتقع شمال شرقي مدينة الموصل وفيها تلين أثريين هما (تبه سيا ) و(تل حسنة) كما انها قريبة على تل بيلا الاثري . وهناك من يرى ان اسمها معناه بالاشورية (ميدان الجري الكبير) حيث كان الأشوريين يقيمون مسابقاتهم في الجري فيها .وهناك من يقول انها سميت كذلك لحيوان يعرفه الناس وهو الجربوع لكن هناك من يقول ان اسمها مأخوذ من اسم قائد عسكري عثماني اسمه ( باجرباغ ) أو (باجربوغ ) والقرية سميت على اسمه حيث ينطقها الناس باللفظ السهل المحلي القريب اليهم .ويقول الاخ الاستاذ روشن داؤودي مدير ثانوية ابو جربوعة السابق ان تسمية ابو جربوعة جاءت من (بازيربوك ) وهي كلمة شبكية مع وجود ثلاث نقاط على حرف الزاء فهي قريبة من حرف الشين ومعناها ( مدينة العرائس) والشبكية من اللغات الارية القريبة من الكردية وبازربورغ تعني مدينة الحدائق والقرية كما هو معروف قريبة من بعشيقة ويمر بجانب القرية واد صغير ففي الشتاء تجري فيه المياه وكانت ثمة عين ماء لكنها جفت .وهناك من يقول ان ابو جربوعة باللغة العربية تتكون من مقطعين الاول (الجرب) وهو مرض يسبب ظهور حكة شديدة في الطبقة العليا من الجلد والمقطع الثاني ( بوع) وبوع هنا باع وعندما انتشر المرض كان هناك رجل حكيم في القرية يعالج المرض يأتيه الناس وبمرور الزمن شاع خبره وسميت القرية نسبة اليه فهو من يستخدم انواع من المراهم يركبها ليعالج بها مرض الجذام وهو مرض الجرب واسم الرجل بشير او باشير .

ويرجع الاستاذ الدكتور عامر عبد الله الجميلي الاسم الى الاكدية ويقول ان اسمها يعني بيت الحلاقين وبالارامية بيث كاروعي أو بيث جرباق .وهناك خارطة انكليزية تعود الى سنة 1915 يرد فيها اسم وموقع قرية ابو جربوعة هكذا BaJerboa .

والطريق من الموصل الى عقرة كان يمر بها سابقا ثم تغير مساره في سنوات الثمانينات لتستفيد منه القرى الاخرى .وهي تبعد عن مدينة بعشيقة جنوبا بحدود اربعة كيلومترات وعن مدينة الموصل قرابة 15 كيلومترا . وفيها مدرسة ابتدائية قديمة تعود الى سنة 1957 وكانت مبنية من الطين هي مدرسة ابو جربوعة الابتدائية للبنين .

تولى ادارة مدرسة ابو جربوعة الابتدائية للبنين عدد من المدراء هم :

1. الاستاذ انور اسماعيل ياسين 23-10-1957 الى 25-9-1961

2.الاستاذ شريف علي حسين 25-9-1961 الى 19-9-1965

3.الاستاذ يونس نجم عبد الله 19-9-1965 الى 20-10-1968

4. الاستاذ حامد حميد خليل 20-10-1968 الى 30-6-1990

5. الاستاذ عبد الله توفيق الياس 30-6-1990 الى 1-7-1993

6.الاستاذ حسين حجي درويش 1-7-1993 الى 19-11-1993

7. الاستاذ سليمان نجم ايوب 19-11-1993 الى 25-9-2003

8. الاستاذ رمزي خلات حسن 25-9-2003 الى 8-1-2017

9.الاستاذ غانم خليل قمبر 8-1-2017 الى يوم كتابة هذه السطور

كما ان فيها ثانوية تأسست سنة 2010 وفي القرية جامع بناه اهل القرية

. وليس في القرية مركز صحي ولاتتوفر الكثير من الخدمات البلدية .

وتخرج من ابناء القرية رجال عملوا من اجل البلد سواء في السلك العسكري او السلك المدني وفي جامعة الموصل اليوم اساتذة من اهل قرية ابو جربوعة ويقال ان اول معلم عين في ناحية بعشيقة كان من اهالي قرية ابو جربوعة هكذا يتداول الناس القصة وقرية ابو جربوعة قرية عريقة ومعروفة وجميلة ويقال انها كانت من اجمل قرى سهل نينوى ففي الربيع خاصة تنبت فيها ازهار النرجس وشقائق النعمان .

سألت احد ابنائها عن قريته فقال :ان السكان الاصليين القدامي في القرية هم من الشبك الشيعة الاثني عشرية منهم بيت علي جمو اي علي جمعة وبيت حجي خليل وحفيده اللواء المهندس غازي خليل غازي وهم اصل القرية ، و تسكن القرية عشيرة داوديه وهذه العشيرة وجدهم علي عرب بك كان رجل شجاع وصاحب اخلاق وكانت له مكانة ومحبة وقريب من الجميع أتت من كركوك بعد خلاف على المشيخة مشيخة المرحوم مدحت توفيق اغا ودرا بك من كبار شيوخ العشيرة وهناك عشيرة زراري وعدد من بيوت الجبور والحديديين وناكوري والشبك من الشيعة الاثني عشيرة .

والقرية عند كتابة هذه السطور كبيرة تتألف من (1000 ) بيت تقريبا .وعدد سكانها قرابة (5000) نسمة .

وهي قرية زراعية تشتهر بزراعة الحنطة والشعير وتربية المواشي وحالها كحال الكثير من قرى محافظة نينوى فان هناك توجها من اهلها نحو الوظيفة .

كان مختار القرية رجل خريج كلية الزراعة اسمه المهندس الزراعي الاستاذ زاهر عجاج وقد استقال الان لكبر سنه .ويتولى القرية اليوم مختار جديد هو الاخ ابو سعد .

في القرية معالم قليلة منها مقام الامام زين العابدين وقد دمرته عناصر داعش عند سيطرتها على المنطقة 2014-2017 لكنه عمر وجدد الان كما ترون في الصورة .

وفي القرية نشاط رياضي وهناك فريق ابو جربوعة لكرة القدم كما ان هناك صفحات لشباب ابو جربوعة لكنني للآسف لم اجد فيها الكثير مما يغني عن تاريخ القرية .

وفي القرية الكثير من المثقفين والخريجين من اطباء ومهندسن واساتذة جامعات وضباط واعضاء مجالس المحافظة ومحامين ومدرسين وفنانين وادباء وشعراء ومن جميع الاختصاصات.

وفي القرية رموز كثر يتداول الناس اسماؤهم منهم الاستاذ حامد افندي مدير المدرسة الابتدائية وقد توفي سنة 1996 .وهو والد الاستاذ غزوان الداؤودي النائب عن محافظة نينوى .

القرية تفتقد الكثير من الخدمات الصحية والبلدية وادعو المسؤولين في محافظة نينوى الى الاهتمام بها والالتفات اليها والسعي باتجاه تحديثها وتوفير ما يحتاجه المواطن فيها .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...