الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

مجلة (صدى الريف ) ............ في عددها ال (18)


 مجلة (صدى الريف ) ............ في عددها ال (18)

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
بين يدي الان العدد ( 18) من مجلة (صدى الريف ) السنة الثانية لشهر تشرين الاول - اكتوبر 2020 : المجلة الشهرية الادبية الثقافية التي تعنى بتاريخ وثقافة وأرث الريف ، وتصدر في محافظة نينوى رئيس التحرير الصديق والاخ الاستاذ جاسم الشلال ولي شرف ان اكون عضوا في هيئتها الاستشارية .
وانا فرح وسعيد بهذه المجلة ، واعتز بها ، وأبارك جهود رئيس تحريرها ، ومن يكتب فيها ، واتمنى لها دوام التقدم . والعدد - بحق - يزخر بالكتابات الجميلة والاصيلة .
فثمة مقال فريد عن ( اللواء الركن خالد بن عبد العزيز الجربا ودوره في حادثة تحرير المسجد الحرام ) ، والتي عرفت ب(فتنة جهيمان العتيبي ) ، والتي بدأت في 20 تشرين الثاني 1979وانتهت بتطهير المسجد الحرام في 4 كانون الاول سنة 1979 وكان العقيد الركن خالد يقود مجموعة من فدائيي الحرس الملكي - كوماندس ، ونال فيما بعد على تكريم القيادة السعودية بميدالية ذهبية توفي رحمه الله سنة 1990 وكان قد عمل في الجيش الاردني وفي الجيش السعودي وهو من خريجي كلية ساند هيرست العسكرية في انكلترا .
كتبتُ في هذا العدد مقالة بعنوان ( صفحة من مذكراتي : عملي في متوسطة فتح في الشورة ) والتي التحقت بها في 9 اذار سنة 1969 وكنت مديرا فيها ..الدكتور محمد عجاج جرجيس كتب عن (المزولة الشعبية ) مقالا جميلا والاستاذ بلاوي فتحي الحمدوني تحدث عن ( قرية العلكانة ) وكتب الاستاذ عامر زعيان محمد عن (قرية الخنيسي) في سنجار ، في حين كتب الدكتور زياد محمد حمود السبعاوي عن قرية (عين حبش ) القريبة من عين زالة ، وانا فرح كثيرا في التصدي للكتابة عن قرانا العزيزة ومنها قرية (جبة ) التي كتب عنها من الانبار الاستاذ طلال سليم ال جعفر .
الاستاذ اللواء المتقاعد عضو الهيئة الاستشارية للمجلة كتب مقالا رائعا عن (قوانين البادية ) وذكرنا بكل ما هو قيم ورائع من هذه القوانين ومنها اكرام الضيف والخوي والدخيل والحليف والوصي والمنيع .
الدكتور احمد صالح كتب مقالا جميلا عن ( مدرسة اجميلة الابتدائية ) والباحثة الجزائرية الاستاذة لمياء شريف كتبت عن ( المرداسيون في بلاد المغرب العربي) وبنو مرداس اتوا من ارض العراق والشام وكان لهم دور وموقف في تاريخ الجزائر .
المرأة كان لها حضور في هذا العدد ؛ فالدكتور موسى الحوري كتب عن (الشيخة صبحة الملا درب ) زوجة الحاج عثمان احد وجوه قرية اسديرة الفياض صاحبة الارث والعادات والثوايا الثابتة .وكتب الاستاذ مثنى موفق عسكر عن الجود والسخاء وروى حادثة مؤثرة تدل على قيمة الجود عند رجل لايملك سوى بقرة لكنه ذبحها وقدمها للمقاتلين والقصة رواها العميد الركن قتيبة موفق عسكر الجبوري وخبرها بنفسه .
اما الدكتور نعمات الطراونة من الكرك بالاردن الحبيب فقد كتبت مقالا جميلا عن صبة البيت وما يرافق ذلك من اغان واهازيج .
الاستاذ صلاح العلي النمير الحماش كتب عن المرحوم الحاج عطية ذهبان سالم الجبوري عمل في مجال صناعة النفط منذ الثلاثينات واحيل على التقاعد سنة 1976 من شركة نفط عين زالة وتوفي رحمة الله عليه سنة 1986 وهو من مواليد سنة 1905 ومن سكنة ناحية القيارة -محافظة نينوى ..وكتب الاستاذ ابا رعد الفياض من ربيعة عن (قائد القوم بين الامس واليوم ) .
وختامها مسك وعنبر حيث اختتم المقالات الشيخ الاستاذ نايف عبوش بمقال ممتع عن الشيخ يوسف المحيميد الزويد عارفة التراث الشعبي وعن ولده الشيخ الدكتور حسين .
المجلة عرضت عددا من اغلفة مؤلفات الكاتب والباحث ياسين عبد اللطيف البدراني وغلاف المجلة الاول كان مخصصا لصورة المرحوم اللواء الركن خالد بن عبد العزيز الجربا والغلاف الثاني لصورة امرأة ريفية تركية للفوتوغرافي محمد مراد اكويف .
جهد مميز ومقالات ممتعة واخراج جميل وصور تاريخية ومعاصرة .. نائب رئيس التحرير الدكتور محمد احمد سلطان المشوح ومدير التحرير محمد جهاد علوان وسكرتير التحرير الاستاذ الدكتور خليل خلف الجبوري والمدير الفني الاستاذ بلاوي فتحي حمودي الحمدوني ومدير الادارة الاستاذ عبد الناصر اليونس ورئيس هيئة التحرير الدكتور غزوان عطية وردي ولعضوي هيئة التحرير الدكتورة سكرة علي ابراهيم كبيسي والاستاذ خميس الرجب والاشراف اللغوي الاستاذ احمد محمد العروشي والاخراج الفني والتصميم الاستاذ عبد الحافظ جاسم النعيمي والاستاذ عبد الملك جاسم النعيمي والمجلة لها بريد الكتروني هو :
sada.alref @gmail.comتمنياتي للمجلة بالتقدم والرقي وهي متوفرة في مكتبة المناهج -بغداد -الاعظمية ومكتبة الضحى - المجموعة الثقافية ومكتبة تبارك - المجموعة الثقافية - الموصل ومكتبة الصايل - ناحية القيارة والمكتبة الخلدونية ناحية الزاب


هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيكم استاذنا الجليل..نسأل الله سبحانه وتعالى ان يمدكم بالصحة والعافية

    ردحذف

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...