الثلاثاء، 6 أكتوبر 2020

أسواق الموصل ا.د. ابراهيم خليل العلاف







أسواق الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل

والموصل كمدينة تجارية ، وزراعية ، وصناعية معروفة بأسواقها الشهيرة حتى ان هناك من يسميها (كوجك استانبول ) أي استانبول الصغيرة وهذه التسمية جاءت لان اسواق الموصل تشبه اسواق استانبول المسقفة ( قبغلي جارشلي )  وفيها فتحات للاضاءة والتهوية  وهي منظمة ومرتبة ومنسقة .

وكما ان في الموصل اسواق مشهورة ومتنوعة فان فيها خانات وقيصريات والسبب في ذلك هو ان الموصل تتمتع بموقع استراتيجي وهي عقدة مواصلات بين العراق والشام واذربيجان والاناضول وارمينيا وهي تشكل مع بقية اجزاء العراق الوسطى والجنوبية جسرا دوليا يربط بين منطقة الخليج العربي بمنطقة البحر المتوسط .

لذلك قال عنها البلدانيون والجغرافيون العرب والرحالة الاجانب الكثير من الاقوال  فالكاتب الجغرافي ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان ) يقول انه ( من الموصل  يُقصد الى جميع البلدان فهي باب العراق ومفتاح خراسان ومنها يُقصد الى اذربيجان وكثيرا ما سمعنا ان بلاد الدنيا العظام ثلاثة : نيسابور لأنها باب الشرق ودمشق لأنها باب الغرب والموصل لان القاصد الى الجهتين لابد وان يمر بها ) .

واسواق الموصل كانت في العصور الاسلامية تفوق اسواق القاهرة في تنوع بضائعها وسلعها سواء التي تنتجها الموصل نفسها او التي تستوردها من بقية البلدان وهذا ادى الى تعاظم  حركة الاستيراد والتصدير في هذه المنطقة الحيوية من العالم واستمر هذا الى القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين حيث كانت الموصل تصدر الحنطة والشعير والصوف والجلود والمصارين والعفص والخيول ولدينا احصائيات تعود للقنصلية البريطانية تشير الى حجم الاستيراد والتصدير من والى الموصل خاصة مع بريطانيا وفرنسا والهند وبقية اجزاء الدولة العثمانية وفارس اي ايران .

عن اية اسواق في الموصل نتحدث هل نتحدث عن الاسواق الاشورية ام الاسواق العربية الاسلامية ام الاسواق العثمانية ام الاسواق الحديثة في كل هذه الازمن اسواق الموصل كانت قائمة ومزدهرة وزاخرة بالسلع والبضائع . كان الجغرافي الموصلي ابن حوقل كثيرا ما يتحدث عن اسواق الموصل وما كانت تزخر به وما تضمه من حوانيت ودكاكين وكان هناك القيصريات التي تضم اسواقا كما تضم الخانات وكانت الموصل ولاتزال مشهورة برخص اسعارها لهذا سميت بمدينة الفقير كان فيها ما يرتبط بالأسواق من حمامات وفنادق ومقاه ولايزال قسم من اسواق الموصل القائمة تحمل نفس الاسماء التي كانت تحملها منذ قرون فهناك سوق الشعارين وسوق البزازين وسوق الدواب وسوق السراجين وسوق الدواب وجهار سوق اي شهر سوق اي الاسواق الاربعة ويقع بين محلتي الساعة وباب الجديد وكل اسواق الموصل تؤكد ان الحركة الاقتصادية في اسواق الموصل كانت مزدهرة وقائمة .

ومن الطريف القول ان اسواق الموصل خلال العصور الاسلامية كانت قريبة من دار الامارة والمسجد الجامع وكان الى جانب الاسواق الحمامات والخانات والفنادق وهكذا نجد سوق العطارين وسوق الايمنجية وسوق باب السراي وسوق البزازين وسوق باب الجسر وسوق الكمرك وهناك قيصرية السبع ابواب وقيصرية  سباهي بزار  وقيصرية علي افندي وخان المفتي وخان الحجيات وخان السواد وخان الباليوز اي خان القنصل  وكان ما يميز القيصرية عن الاسواق ان القيصرية لها ابواب تغلق وعلى جانبيها الدكاكين وكثيرا ما تتخصص بلون واحد من السلع .

واسواق الموصل القديمة تقع في وسط الموصل في ما يسمى المركز التجاري بين الميدان وباب الطوب وباب لكش والسوق الصغير ويشغل المركز التجاري مساحة واسعة في جنوب مدينة الموصل وفي موقع قريب من نهر دجلة لتسهيل حركة النقل والبيع والشراء ومن الاسواق القديمة سوق الكوازين وسوق الحدادين وسوق المعاش وسوق القوطجية  وسوق الملاحين وسوق الميدان وسوق الصفارين وسوق البغضعجية وسوق الهرج وسوق الاطرقجية وسوق العلافين وسوق القصابين وسوق الصوافة وسق اللحم وسوق الخفافين وسوف التحفجية وسوق القوندرجية وسوق الصياغ وسوق المكتبات في شارع النجفي وسوق السرجخانة وسوق الجمنتو وسوق القطانين واسواق اخرى لها تاريخها ولنا عنها ذكريات وذكريات .

 

      
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...