الخميس، 15 أكتوبر 2020

قرية أم المناسيس من قرى جنوب الموصل ا.د.ابراهيم خليل العلاف

 

قرية أم المناسيس من قرى جنوب الموصل

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

 

كثيرة هي قرى جنوب الموصل ، وقد تحدثت عن بعضها ، فلهذه القرى تاريخ ليس من السهولة تجاوزه .

 

وقرية أم المناسيس ، هي واحدة من ابرز قرى جنوب الموصل ، وهي تابعة لناحية لناحية الشورة تقع  شمال ناحية القيارة تحيط  بها من شمالها قرية تل ناصر ، ومن جنوبها قرية تل الشوك ، وتحيطها من الغرب قرية البكر ، ويحيطها من جهة الشرق نهر دجلة وقرية دويزات .

 

أم المناسيس  من  القرى العامرة التي سكنتها قبيلة الجبور . وقد سميت القرية بهذا الاسم  لوجود نبات المنساس بكثرة والذي يستخدم لاغراض الحرثة انذاك .

 تبعد قرية أُم المناسيس عن مدينة الموصل بحوالي ( ٥٥ ) كيلو متر ، وتقع على الشارع العام الذي يربط بين ناحية القيارة ومدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

 

 ويسكن قرية أم المناسيس الغرب العابد فخذ من عشيرة العابد السلطان ويرأسها الشيخ ادهام علي العبد الله ويسكن معه أبناء عمومته .  يقول الاستاذ  عبد خلف حبيب ابو عادل  في رسالة شخصية لي  : ( اننا قد جلسنا مع الآباء والأجداد في مجالسهم ، وتعلمنا منهم الكثير من العادات والتقاليد العربية الأصيلة ومن ذلك  حسن الضيافة ، واحقاق الحق ، والاستئناس بما يذكره الكبار من مآثر وقصص جرت في العهود السابقة ... ودائما ما يتردد في ذهني بيت من العتابة لأحد الشعراء . يقول فيه :  ملاح البيض ما جابن من عكبهم وجياد الخيل جلت من عكابهم عسى لانسم الغربي من عكبهم ولا لعبت جواري بالدجى) .

 

تأسست قرية أُم المناسيس  في سنة ١٨٨٢ وكان على رأسها  شيخ عشيرتها ومختارها السيد أدهام علي العبدلله الغرب ،  واستمر مختارا حتى وفاته رحمة الله عليه سنة ١٩٥٧ ، وبعده اصبح مختار القرية ابنه السيد احمد ادهام علي ،  واستمر شيخا ومختارا ، وجلب المشاريع الخدمية والانسانية والصحية ومن ضمنها   مثلا انه ذهب  في سنة ١٩٧٧ الى بغدادعندما كان ينساب من نهر دجلة ماء يأتي كبريت ويلوث مياه نهر دجله .وقد اخذ عينة  من المياه الملوثة الى بغداد وزارة الري والبيئة حتى استحصل الموافقه على انشاء مشروع ماء وكهرباء ترتوي منه  ليس قرية ام المناسيس بل قرى اخرى منها قرى تلول ناصر وحضرة الفاضل وقرية الحُكفه واستمر مختارا لهذه القرية حتى وفاته رحمه الله  في سنة  ١٩٩٤ واليوم مختار القرية  هو الشيخ بشير أحمد ادهام علي العبد الله.

 

 ومن اكبر ابناء  الشيخ احمد الدهام الاخ  اللواء سعود احمد الدهام وهو  اول ضابط  في هذه القرية والشيخ اللواء سعود الدهام دخل الكلية العسكرية سنة ١٩٦٦ دوره ٤٦ وتخرج فيها  برتبة ملازم سنة  ١٩٦٩ حتى وصل الى رتبة لواء .ومن المناصب العسكرية التي تولاها منصب  آمر مدفعية الفيلق الرابع في الجيش العراقي سنة ١٩٩٦ وبعد ان أحيل على التقاعد  انصرف لتقديم الخدمات لقريته واهله  ومن ذلك انه سعى في فتح مركز صحي  في القرية وفتح متوسطة ودائرة للكهرباء فضلا عن سعيه من اجل تبليط الشارع العام من
ناحية القيارة الى مفرق قرية الصلاحية سنة  ٢٠١٠
.

 

كما قام بالسعي لانشاء مشروع للماء
وكذلك مدرسة ومركز صحي وقد  تبرع من اراضيه  بقطع أراضي بمساحة ( ٥ ) دونم .

 


فتحت اول مدرسة ابتدائية في قرية أُم المناسيس  سنة ١٩٧٨ .

 

وفي القرية أعارفة كرام  منهم الحاج عسكر الدهام،  والشيخ خلف عطا الله الاكميل وله ولد شهيد هو الشهيد  النقيب مصعب خلف عطالله الكميل والشيخ عبد خلف حبيب ،.

 

وقد قدمت هذه القرية كثيرا من الشهداء منهم الشهيد عادل بشير الدهام والشهيد احمد سعود الدهام والشهيد الرائد ليث شاكر الدهام والشهيد لؤي فتحي احمد الدهام والشهيد النقيب مصعب خلف عطالله الكميل والشهيد توفيق عبدلله الاُكميل  والشهيد علي محمد عطالله الكميل والشهيد قيصر جمال عطالله الكميل والشهيد واثق نجم عبدلله الكميل والشهيد بشير فاضل  سلوم والشهيد موفق فاظل السلوم والشهيد عبد العظيم شاهر السلوم والشهيد عبد الحكيم شاهر السلوم والشهيد سعد شاهر السلوم والشهيد سمير سعيد خالد السلوم والشهيد عامر سعيد خالد السلوم والشهيد اياد خلف العبدالطيف والشهيد عمر علي العبد الطيف والشهيد رياض حميد الرجب والشهيد فائز حميد الرجب والشهيد ياسر حميد الرجب والشهيد محمد حامد الرجب والشهيد العقيد سعيد فاضل  عطالله والشهيد هيثم عموري صالح والشهيد الشيخ رفاعي جاسم البرجس والشهيد نجم عبدلله حبيب والشهيد اشرف سعدي فاضل .

 

من شيوخ القرية  وأعيانها اللواء سعود الدهام ، والشيخ خلف عطا الله الاكميل  ، وعبد خلف حبيب ، وفتحي محمد الدهام ، والعقيد وليد خالد سلوم،  والعميد الركن نجم احمد عبدالله الكميل ، والعميد احمد عطا الله الكميل .

 

 وفي القرية مجلس للشباب هو مجلس قرية أم المناسيس  .  وقد  قام المجلس بمتابعة  التعليم في مدارس القرية كافة ، وتوفير الكادر التدريسي من المحاضرين من أبناء القرية بالتعاون المستمر والمثمر مع الكوادر التدريسية . وتم تنفيذ الكثير من الأعمال المهمة حيث نفذوا مشروع إنارة القرية بالكامل وبنظام حديث ومتطور يعكس الصورة الجميلة للقرية . وكذلك متابعة المشاريع لإيصال الماء إلى آخر نقطة في القرية . وعملوا أيضا على متابعة عوائل الشهداء والمحتاجين من خلال تبرعات أهالي القرية الشهرية .

كان اول  مسجد اسس في القرية   هو مسجد الحاج جاسم البرجس تأسس سنة 1980 .

 

ان مما يتباهى به ابناء القرية ان القرية قدمت الكثير من الكفاءات العلمية والطبية ، ومن هؤلاء الدكتور وسام سعود احمد ادهام الجبوري الطبيب الاختصاصي في جراحة الجهاز الهضمي والكبد  والذي عرف بإجراءه الكثير من العمليات الجراحية المعقدة لحالات طبية نادرة .

ومن شعراء القرية الاستاذ عبد خلف حبيب وهو مرشد زراعي كذلك  .

تحياتي لأهلي في قرية أم المناسيس وتمنياتي لهم بالتقدم والتوفيق .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...