الجمعة، 11 سبتمبر 2020

قره سراي في الموصل ........القصر الاتابكي
















 


قره سراي في الموصل  ........القصر الاتابكي

 


ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

 

في مدينة الموصل ، بقايا لقصر أتابكي في موقع السور الشرقي للمدينة   يقع على الضفة اليمنى لنهر دجلة يسميه أهل الموصل (قره سراي ) . وهو القصر الاتابكي المعروف . وقره سراي هي كلمة تركية تتألف من مقطعين  هما (قرة)  وتعني الاسود و(سراي)  أي مقر الحكم او ما يسمى السراي  .. وقصر قره سراي هو مقر وقصر  السلطان بدر الدين لؤلؤ او لولو كما لاحظنا اسمه على النقود التي سكت في مدينة الموصل والقصر اليوم يقع في محلة الشفاء وبالقرب من القلعة الرئيسية المعروفة باشطابية  كان كبيرا وهو نفسه دار المملكة هكذا كان يسمى ويمتد
من القلعة  أي قلعة باشطابيا الى باب المشرعة وهو احد ابواب الموصل التي تؤدي الى النهر .

وثمة حقيقة مهمة هي ان  أول من أمر ببناء دار المملكة وقصر قره سراي ضمنه  السلطان عماد الدين زنكي حاكم الموصل  بين   سنتي  1127-1261  ميلادية وعماد الدين هو  مؤسس الاسرة الاتابكية في الموصل وحلب .


قره سراي أي السراي الاسود وهو دار المملكة او دار الحكم في الموصل   بناه الاتابكيون وسكنه الحمدانيون والعقيليون وكل من حكم الموصل حتى جاء العثمانيون فجعلوا لهم  مركزا للحكم في باب السراي .  

 

 أما البناء الذي بنى  قره سراي  فهو  المعماري  الموصلي الحسن بن يمن الانصاري المعروف بالاردخل  وكان بناء ماهرا وكان  معه ابنه محمد ايضا بناء وقد رعاهما حاكم الموصل وبلاد الجزيرة الملك الرحيم  بدر الدين لؤلؤ الذي حكم الموصل بين سنتي 630-657 هجرية ( 1233-1259 ميلادية ) وكان يجزل العطاء لهما فقد كان مولعا بتشييد الابنية .ومما تركه في الموصل سراي الحكم الذي يعرف ب(قره سراي) .

 هناك مصادر تاريخية تقول ان القصر كان يسمى في عهد الملك الرحيم بدر الدين لؤلؤ بالقصر الابيض ( آق سراي ) وهي ايضا كلمة تركية فكلمة (آق) تعني ابيض وكلمة سراي مقر الحكم  وسبب تسميته بهذا الاسم هو انه كان مبنيا من مادة الجص الابيض وكان طرازه جميلا ورائعا  ويضم  اواوين وقاعات  وغرف عديدة وما نراه اليوم ليس الا بقاياه  لكن بعد سقوط الموصل على يد المغول سنة 1260 ميلادية حرق الغزاة المغول  بقيادة (سنداغو ) وهو احد قادة هولاكو القائد المغولي الذي احتل بغداد ، القصر فتحول لونه الى اسود وصار الناس يسمونه قره سراي حزنا وأسفا عليه

كانت جدران القصر واواوينه تزخر بالنقوش والكتابات الجصية الجميلة ومن ذلك العبارات التالية التي تشير الى من كان يعرف انه "ملك امراء الشرق والغرب ابو الفضائل حسام (الدين ) ..انه السلطان بدر الدين لؤلؤ وقد تسلم مقاليد الحكم بعد وفاة ناصر الدين محمود الاتابكي سنة 631 هجرية – 1233 ميلادية ووصل اليه التقليد من الخليفة العباسي المستنصر ولقبه بالملك الرحيم ولقب ايضا بأبي الفضائل وبحسام الدين كما يشاهد ذلك في الكتابات الجصية في خرائب القصر الاتابكي المعروف اليوم بقره سراي ومما هو مكتوب على  جدران القصر :

" عز لمولانا المالك ، الملك الرحيم بدر الدنيا والدين ، أتابك ابو الفضائل لؤلؤ بن عبد الله ، حسام ، أمير الدين ... بسم الله الرحمن الرحيم ، عز لمولانا المالك ، الملك الرحيم ، العالم العادل .. المؤيد المظفر..  المنصور المجاهد المرابط المثاغر .. الغازي بدر الدنيا والدين ، عضد الاسلام والمسلمين ، تاج الملوك والسلاطين ، محي العدل في العالمين " .

ومن الطريف ان الرحالة الالماني نيبور ادرك قره سراي  وزاره حين جاء الموصل سنة 1677 وتحدث عن انه كان يضم ثمانين الى مئة من التماثيل مقطوعة الرؤوس تقف متتالية في صف طويل مشبوكة الايدي على الصدر وتتشابه كثيرا وكأنها صبت من قالب واحد .

وقد ادركت انا كاتب هذه السطور في الاربعينات ايوانين ونفق يتصل بسور الموصل .

واود الاشارة الى ان اول من اظهر الكتابات  الموجودة في قره سراي هو الباحث الاثاري ارنست هرزفيلد Ernst Herzfeld   الذي زار الموصل واقام بها مرتان الاولى بين سنة 1907-  1908 والثانية بين سنة 1915-1916  وله كتاب بالالمانية عن عمله الاثاري في العراق طبع في برلين سنة 1920 واعد خارطة مهمة لمدينة الموصل القديمة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق