الاثنين، 7 سبتمبر 2020

القوش ............مدينة النبي ناحوم















                                                                          فتيات من القوش
                                                                         شارع في القوش

                                                                     
                                                      دير السيدة العذراء حاصدة الزروع في القوش 
                                                                     دير الربان هرمزد

                                                                   لارا يوسف مديرة ناحية القوش


                                                         مرقد النبي ناحوم ويحتاج الى صيانة 

                                                                         مقام النبي ناحوم 
 

 القوش ....مدينة النبي ناحوم

 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

ومدينة القوش في محافظة نينوى ، حبيبة الى قلبي ، فلي فيها ذكريات ، ولي فيها اصدقاء ، وقضيت فيها خلال سنوات الثمانينات من القرن الماضي ثلاثة اشهر .. مدينة جبلية عظيمة وعريقة لها تاريخ ، وتاريخ ثر ...كانت قرية واليوم مدينة ومركز ناحية تابعة لقضاء تلكيف على بعد (31) ميلا شمال مدينة الموصل ويبلغ عدد نفوسها في الثمانينات من القرن الماضي ( 3863) نسمة .اما حسب التقديرات الاحصائية التي تعود الى سنة 2014 فيبلغ عدد سكان مركز الناحية زائدا القرى التابعة لها نحو (64,531 نسمة ) .

وناحية القوش من النواحي القديمة في العراق ترجع في تشكيلها الاداري الى سنة 1918 .

كتب عنها كثيرون ، وذكرها المؤرخ الموصلي الكبير ياسين بن خير الله الخطيب العمري (توفي بعد سنة 1821 ميلادية ) في من ذكر ما كان للموصل من القرى والحصون ، وقال في كتابه ( منية الادباء في تاريخ الموصل الحدباء ) انها " قرية كبيرة عامرة ، اهلها نصارى ، وهي ( في ) ذيل الجبل ، وفي الجبل (جبل القوش) ، دير حسن البناء ، والاب مقيم فيه ، وهي عن الموصل مرحلة ونصف " .

وهنا يقصد دير الربان هرمزد ، وهو ، كما يقول الاستاذ سعيد الديوه جي محقق كتاب ( منية الادباء ) ، دير كبير في السفح الجنوبي من جبل القوش .مطل على السهول التي تمتد من القوش الى تلكيف وبعض غرف هذا الدير منحوتة بالصخر وقد تكلم عنه مفصلا الاستاذ كوركيس عواد في مؤلفه عنه والموسوم : ( أثر قديم في العراق ،دير الربان هرمزد ، طبع في الموصل سنة 1934 .

وممن كتب الاستاذ جمال بابان المحامي في كتابه ( اصول اسماء المدن والمواقع العراقية ) ، ومما قاله ان كتاب (المرشد الى مواطن الاثار والحضارة للأستاذين طه باقر وفؤاد سفر أشار الى ان اسم القوش اسم اشوري مركب من ( ايل وقشتي ) أي الاله قوشي ، وهناك من قال ان اصول الاسم آرامية وهناك من قال ان الاسم عبراني بالمعنى ذاته أي الاله قوشي (ايل قوشي ) .وثمة من قال ان القوش كلمة تركية تعني الطائر الاحمر فآل احمر وقوش تعني الطير . ويقول الاستاذ جميل روز بياني ان القوش بآل المضخمة كلمة مركبة من آل أي العش وقوش أي الطير بمعنى انها عش او (وكر الطير) . وقد ورد ذكر مدينة القوش في التوراة وارتبط ذكرها بالنبي ناحوم الالقوشي وكان النبي ناحوم هو احد كتبة اسفار التوراة أي العهد القديم والمعروف بسفر ناحوم والنبي ناحوم هو من تنبأ بخراب مدينة نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية بعد ما وصلت اليه من الترف والانحلال الاجتماعي .

وكما يقول الكاتب الكبير الاستاذ كوركيس عواد في مقال له بجريدة ( التآخي ) البغدادية عدد 5 تشرين الاول سنة 1975 ؛ فان المصادر القديمة للأسف اهملت ذكر مدينة القوش باستثناء مصدرين اثنين اهتما بها ، واقصد كتاب ( المجدل ) لعمرو بن متي وكتاب ( التاريخ السعردي ) لمؤلف نسطوري مجهول ، ويرد الاستاذ كوركيس عواد هذا الاهمال الى ان القوش كانت خاملة الذكر في العصور العربية الاسلامية .

نقطة مهمة يجب ان اشير اليها وهي ان الرحالة الاجانب الذين جاؤوا العراق اهتموا بالقوش وزاروها وكتبوا عنها .

في الموسوعة الحرة الالكترونية (ويكيبيديا) ورد ذكر مدينة القوش على انها بلدة تقع في شمال العراق وانها على بعد (50) كيلومترا شمال مدينة الموصل وهي ناحية تابعة لقضاء تلكيف محافظة نينوى وتق على سلسلة جبلية تفصل بين محافظتي نينوى ودهوك في اقليم كردستان العراق وسكانها من اتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وان اسمها ارامي من (آل قوشتا) أي مدينة اله الصلاح ..اله القوة وبالتأكيد فهي مدينة آشورية قديمة .

موقع مدينة القوش في صدر جبل القوش على ارتفاع اكثر من 2000 قدم فوق مستوى سطح البحر وهي محاطة بواد خصب وهناك عين ماء جنوبها هي عين ( بهندوايا أو باندوايا) وهي مدينة زراعية تزرع فيها محاصيل كثيرة واهلها مزارعون جادون اقوياء جلدون صابرون يحبون مدينتهم الى حد العشق عرفتهم وخبرتهم وهم صعبوا المراس .

ومن الطريف ان في القوش الكثير من الكهوف منها الكهف الاحمر وسمي كذلك (كافا سموقا ) ، لأن حجارته حمراء اللون ، ويبلغ ارتفاع هذا الكهف 15 متراً، ويقع على الطريق الذي يصل بين دير السيدة، ودير الرهبان هرمزد.

وكهف المياه ويقع على مشارف جبل القوش وعلى ارتفاع 15 متراً، ويوجد فيه منبع صغير للماء.

وكهف (نطوبا) .. ( ܢܛܘܼܦܵܐ ܀ نطوبا) ومعناه بالسريانية الكهف الذي تنزل من صخوره المياه ، و كهف ( سموكا) وهو نفس الكهف المسمى بالسريانية ( ܟܵܦܿܵܐ ܣܡܘܼܩܵܐ ܀ كافا سموقا) بمعنى الكهف الاحمر ويقع في مدخل وادي دير الربان هرمزد. وهناك كهف يسمى (شاويثا دي كانويا) أي مكان اختباء اللصوص وقطاع الطرق .

وفي القوش عيون للماء هي :

• عين زقيا: يُرجّح أن تسمية هذه العين يعود إلى عين حزقيا، ثم تغيرت بمرور الزمن إلى عين زقيا، وتم طمرها في سنة 1742، ثم أعيد حفرها في سنة 1934.

• عين محلة سينا: تسمى هذه العين أيضاً عين أصحاب البيادر؛ لأن الفلاحين كانوا يقومون بسقي دوابهم منها، كما أنها شحّت نتيجة زلزال حصل في سنة 1926، وعين محلة سينا لم تطمر كما قال البعض وانما لازالت باقية وان نقص ماءها ولم يعد الناس بحاجة اليها حتى في سقي حيواناتهم.

• عين محلة قاشا: هي عين تم حفرها في سنة 1845 كبديل عن عين زقيا عندما رُدمت، وتم ردمها في سنة 1970.

طبيعي وكما سبق ان قلت آنفا فان مدينة القوش مدينة قديمة تعود الى ايام الاشوريين أي الى ما قبل الميلاد وفيها قبر النبي ناحوم الالقوشي ، ويعتبر من المناطق المقدسة عند اليهود وقد كتبت عن هذا القبر او المرقد وقلت انه كان ليهود الموصل مناطق يزورونها ويتبركون بها ومنها مرقد او مزار النبي ناحوم في القوش الناحية القريبة من مدينة الموصل ، وكانوا يزورون ايضا النبي جرجيس عليه السلام ايضا ويتبركون به ، وكانوا يرتدون ملابس المسلمين ومنها العقال و كانت لهم دور عبادتهم الخاصة بهم منها مثلا الكنيس الكبير في محلة باب المسجد ، وكنيس صلاة ساسون في محلة اليهود ، وكنيس صلاة عطية في محلة اليهود ايضا وهي التي سميت بإسم محلة الاحمدية .

كما كان لديهم في القوش مرقد النبي ناحوم الالقوشي يعود تاريخه الى سنة 1796 م والقوش تقع شمال الموصل وتبعد عنها 31 ميلا .ومن الطريف ان اقول ان ناحوم الالقوشي هو واحد من الانبياء العبرانيين الذين تنبأوا بسقوط مدينة نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية ( سقطت سنة 612 قبل الميلاد ) واودع نبوءته الممتلئة سخطا وغضبا الكتاب المقدس في ثلاثة فصول .

ويذهب القديس ايرونيمس الى ان القوش وطن ناحوم لكنها يقول انها في الجليل بفلسطين وفي قرية بيت جبرا قرب عمواس ولكن لايارد المكشف البريطاني والاثاري الذي نقب في نينوى قال في الصفحة 141 من كتابه الموسوم : ( Niniveh and its Remaine ان نبوءة ناحوم ظهرت في زمن جلاء الاسباط العشرة وكلها عن نينوى ومن الطريف ان الرحالة بنيامين التطيلي ذكر كنيس ناحوم وتكلم الرحالة نيبور عن قبر ناحوم في القوش كما ذكره الاثاري لايارد وقال ان المسلمين والمسيحيين واليهود يحترمون مرقد النبي ناحوم ويتبركون به .ويأتي اليهود لزيارته زرافات في بعض ايام السنة والمرقد عبارة عن مصطبة بسيطة من جص مغطى بقماش اخضر وعلى جدران غرفة المرقد ورق مكتوب بالعبرية ومضمون الكتابات مواعظ دينية وتواريخ لزيارات الاسر اليهودية المختلفة ودار القبر يقول الاستاذ يوسف غنيمة في كتابه (نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق ) بناء بسيط ومتواضع ولانعلم الى متى يرتقي تقليد زيارة النبي ناحوم .

وقد اشار الاخ الاستاذ محمد عادل سليمان في صفحته الفيسبوكية الى انك عندما تزور مرقد النبي ناحوم في القوش تحس برائحة الماضي السحيق والعمارة التي قاومت لاكثر من 2700 سنة .. وان المقام يضم اخت ناحوم ( سارة ) وكان النبي ناحوم يؤكد ان انتشار الظلم والفساد والفسوق لايمكن ان يظل في نينوى هذه المدينة كما قال لاتستحق الحياة .

الشيء الذي لابد ان اقوله ، ان المرقد او المزار بحاجة الى صيانة فهو من المعالم الدينية والاثارية العراقية المهمة والمزار الذي يقع ضمن مساحة مفتوحة لأكثر من الف متر مربع يتوسطه قبر النبي ناحوم المغطى بقماش اخضر ويحيط به سياج قديم فوقه قبة مثمنة الشكل على ارتفاع حوالي متر ونصف المتر، والبوابة الرئيسية معرضة للهدم ولذلك أغلقت، في جانبي البوابة وداخلها نقوش مزخرفة باشكال قديمة وكتابات باللغة العبرية على ثلاث قطع حجرية وساحة خلفية فيها غرف وأقبية متعددة، ثم في الجانب الغربي قبر سارة اخت ناحوم الذي يقبع ضمن غرفة صغيرة مستطيلة الشكل حيث وجود قبر سارة وثمة زيارات للمرقد لذلك ادعو الى الاهتمام به .

ومن معالم القوش دير الربان هرمز الذي يعود الى سنة 640 ميلادية أي الى القرن السابع الميلادي .كما ان في القوش العديد من الكنائس والاديرة والمقامات الدينية منها (كنيسة مار قردخ ) و( دير السيدة ) وهو ( دير السيدة العذراء حافظة الزروع) او ( دير سيدة القوش) ، وفيه مكتبة ومتحف تراثي . وهناك كنيسة مار ميخا ، وهناك كنيسة حديثة باسم ( كنيسة بهندوايا) مبنية فوق اخرى قديمة حلت محلها، وكلمة بهندوايا تعني بيت الرقي وهناك رأي اخر يقول بانها بيت الهندي كما ان هناك كنيسة مار كوركيس ومزار مار سمعان ويسمى محلياً ( مار شمعون) ويقع شرق كنيسة القوش وتحيط به قبور مجهولة ربما كان يدفن فيها الغرباء من خارج القوش. وهناك مزار مارت شموني أي القديسة شموني ومزار ما يوسف ومزار مار يوحنا وكنيسة مار ميخا .

الوضع الكنسي اليوم لمدينة القوش وما يجاورها هو انها خورنة تتبع ابرشية الموصل ومن يديرها هو مطران الموصل وبطرياركها وكان الامر كذلك حتى التاسع عشر من اذار – مارس سنة 1961 حين اصبح لها مطرانا خاصا بها وابرشية خاصة بها وهو المطران ابلحد صنا وابرشية القوش تشمل خورنة القوش وعين سفني وجمبور والشرفية وتللسقف وباطنايا وباقوفا ويرعى ابرشية القوش مار ميخا مقدسي .

في القوش دوائر حكومية منها بلدية القوش وفيها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات .

ومدينة القوش شهدت فتح مدارس رسمية واهلية في داخل المدينة منها مدرسة القوش الابتدائية الاولى للبنين وتقع بالقرب من مركز شرطة القوش ويعود تأسيسها الى سنة 1918 وهي من اقدم المدارس في محافظة نينوى ومدرسة القوش الابتدائية الثانية للبنين وتقع بجانب ثانوية القوش للبنات ومدرسة القوش الابتدائية للبنات وتقع بجانب ثانوية القوش للبنات وثانوية القوش للبنات وتقع بالقرب من مديرية ناحية القوش .وهنا اقول ان ثانوية القوش للبنين فتحت سنة 1957 وتقع بالقرب من مديرية ناحية القوش .وهناك ايضا رياض للاطفال .

وفي بعض القرى ومن مدارسها مدرسة بيبان الابتدائية التي فتحت سنة 1950 واول مدراءها هو الاستاذ سليمان حاجي 1950-1952 ومدرسة الجراحية سنة 1954 واول مدراءها هو الاستاذ عبد العزيز عبد الجبار الحاج علي 1953-1958 .

وفيها مستشفى وسط المدينة وشهدت في السنوات 2007-2008 عمليات اعمار جيدة وفيها اسواق عامرة وعدد سكانها اليوم يصل الى قرابة (7000) نسمة وهناك من يقول ( 15000) نسمة مع انها واجهت مشكلة النزوح والهجرة ولم تشهد مدينة القوش كما شهدت كل اجزاء محافظة نينوى سيطرة عناصر داعش سنة 2014 ، لكنها تعرضت ايضا لهجرة جموع من سكانها . ومنذ عقود اربعة ومعظم من هاجر منها وتركها استقر في الولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا واوربا وخاصة المانيا والسويد .

وفي القوش بناية لمديرية الناحية و مكتب للبريد هو مكتب بريد القوش .. فضلا عن عدد من الاسواق والمطاعم والمتاجر ومحلات للحلويات والهدايا ومن اسواقها أسواق جلاوي وهو متجر للملابس واسواق ميسر وهناك محطة تعبئة وقود القوش ومحطة القوش لغسيل السيارات وهناك مراكز صحية ومركز صحي نموذجي افتتح سنة 2008 ويقع بالقرب فرع القوش لمركز توزيع الكهرباء في نينوى.

تولى ادارة ناحية القوش عدد كبير من مدراء النواحي منهم الاستاذ فائز عبد ميخا .أما الاستاذ باسم بلو فقد تولى ادارة قضاء تلكيف ولا يزال في منصبه.

وفي سنة 2018 تم انتخاب امرأة هي ( السيدة لارا يوسف زرا ) ، وهي من اهالي ناحية القوش ، وهي اول امرأة تولت منصب مدير ناحية ليس في محافظة نينوى ، وانما في العراق كله .

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق