الخميس، 10 سبتمبر 2020

عادل كاظم ........رجل الدراما الاول



عادل كاظم رجل الدراما الاول 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 
في يوم من ايام شهر تموز سنة 1969 وانا اعمل مديرا لمركز الدراسات التركية - الاقليمية حاليا -جامعة الموصل أخبرتي السكرتيرة ان رجلا يريد ان يراني فقلت لها ليتفضل واذا بي وجها لوجه مع الكاتب المسرحي والسناريست العراقي الكبير الاستاذ عادل كاظم وتعانقنا ورحبت به في المركز ورحبت به في الموصل وقال انه يريد أن يتحدث لي عن مسلسله التاريخي الجديد ويدور حول تاريخ الولايات العراقية الثلاث الموصل -بغداد والبصرة خلال العهد البريطاني ودخول القوات البريطانية العراق وغزو هذه المدن بين 1914 و1918 . 
وتحدثنا عن هذه الفترة وكان يستمع لي بكل اهتمام وانا المتخصص ولي اكثر من كتاب وبحث ومقال عن العهد العثماني في العراق والوطن العربي. كان انسانا مثقفا ثقافة رفيعة المستوى وكان متميزا وكتب حلقات المسلسل وقدم المسلسل ونجح نجاحا باهرا .
في يوم 2 من آب  المنصرم علمت بوفاته عن ناهز ال ( 81) عاما فهو من مواليد بغداد سنة 1939 . والرجل كان كاتبا كبيرا له حضور في عالم المسرح والتلفزيون وله اعمال رائعة ومعروفة عند العراقيين من قبيل المسلسل الذي اوردت ذكره وهو (حكايات المدن الثلاث ) كما أن له مسلسل آخر اكتسب شهرة كبيرة وهو ( النسر وعيون المدينة )  وله مسلسل (الذئب وعيون المدينة )  ومسلسل ( بنت المعيدي ) ومسلسل (الايام العصيبة ) وله ايضا مسرحية كتبها بعنوان (الطوفان )  1966 .. واولى اعماله المسرحية مسرحية كتبها سنة 1962 بعنوان ( الطحلب ) وهو خريج الكاديمية الفنون الجميلة ببغداد سنة 1967 ومن اعماله المسرحية (المتنبي ) و( الكاع) و(تموز يقرع الاجراس ) و(نديمكم هذا المساء ) و(مقامات ابي الورد ) و(دائرة الفحم البغدادية ) . 
كرم اكثر من مرة داخل العراق وخارجه وفي سنة 2014 كرم في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة في مهرجان المسرح العربي الدورة السادسة . 
كتب عنه كثيرون وقرأت الكثير عنه واستعاد الاخ والصديق العزيز الاستاذ رفعت عبد الرزاق محمد  في مقال بجريدة ( المدى ) عدد2-9-2020 يوم احتفل به (بيت المدى ) في شارع المتنبي يوم 27 تشرين الثاني 2013 كما صدر نلحق (عراقيون ) لجريدة عنه ضم عددا من المقالات عن الاستاذ عادل كاظم ومنجزه الدرامي والمسرحي وممن شارك في الحديث عنه الفنان الاستاذ الدكتور سامي عبد الحميد الذي قال ان عادل كاظم طرق معظم الاساليب المسرحية ووقف عند كل التيارات الفنية المعروفة ومنها الواقعية كما في مسرحية (عقدة حمار ) والكوميديا الشعبية (الخيط) وتناول الصراع الاجتماعي من خلال ( شعيط ومعيط وجرار الخيط ) حيث قدم فيها الروح الكاريكاتيرية النقدية وكم كان متميزا في مسلسل (المتنبي ) ومسرحية (نديمكم هذا المساء ) كانت مسرحياته ومسلساته هادفة وملتزمة بقضايا بلده وشعبه وامته ومسرحياته تتميز بمسحتها الانسانية وادانتها للقهر والظلم وحواراته منسقة ورصينة وهو كاتب مسرحي - سيناريست من الطراز الاول .
وقال الدكتور حسين علي هارف ان عادل كاظم كان قارئا جيدا للتاريخ لذلك كان يبرز الانتصارات والانكسارات على حد سواء في اعماله وفي (مقامات ابي الورد )  اكد على مقاومة الاجنبي وكذلك فعل في مسرحية ( الحصار ) حيث اكد بطولة بغداد والبغداديين .ما يهمني قوله ان عادل كاظم كان فرحا بذلك التكريم وعبر عن سعادته بذلك وتحدث عن بعض محطات سيرته وموقفه من الدراما . 
رحم الله الاستاذ عادل كاظم وجزاه خيرا على ماقدم وهو حي بيننا واعماله المسرحية والتلفزيونية حاضرة في وجداننا وذاكرتنا  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق