الجمعة، 13 يناير، 2017

العرصة والعرصات

العرصة والعرصات وعرصات الهندية وقانون تمليك العرصات 
سألتني احدى طالبات الدراسات العليا في الاردن عن معنى كلمة عرصة  وعرصات وذهبت بل ذهب من سألته بعدم وجود هكذا كلمة في اللغة العربية وقلت انني سأكتب عن العرصات بعد قليل وها انا اكتب واقول ان العرصة والجمع عرصات ((العَرْصَةُ في معجم المعاني الجامع تعني البقعَةُ الواسعةُ بين الدُّور لا بناءَ فيها ))والعرصة تعني ايضا ساحة الدار وقد وردت في الشعر العربي ومن ذلك ما قاله الشاعر مالك بن الريب :
تَحَمَّلَ أَصْحَابِي عِشَاءً وغَادَرُوا ... ... أَخَا ثِقَةٍ في عَرْصَةِ الدَّارِ ثَاويا
 وفي مختار الصحاح وردت كلمة عرصة على انها :"لعَرْصَةُ بوزن الضربة كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء والجمع العِرَاصُ و العَرَصَاتُ" .
 وفي العراق هناك قوانين تنظم التعامل مع العرصات ومن هذه القوانين (قانون تمليك العرصات والمباني الاميرية رقم 3 لسنة 1960 المعدل " ...اذكر مثلا المرسوم الجمهوري رقم 1015 الصادر في 24 ايلول 1968 وفي نصه :"مرسوم جمهوري ..استنادا الى احكام قانون تمليك العرصات والمباني الاميرية رقم 3 لسنة 1960 المعدل وبناء على ما عرضه وزير المالية ووافق عليه مجلس الوزراء واقره مجلس قيادة الثورة رسمنا بما هو ات : - تمليك السيد ؟ بدون بدل القطعة الاميرية تسلسل 2-13 مقاطعة 45 ؟ البالغة مساحتها 300 م مربع وقفا خيريا وعلى وزير المالية تنفيذ هذا المرسوم ....التواقيع طبعا توقيع رئيس الجمهورية ووزير المالية .
وهناك قانون ضريبة العرصات رقم 26 لسنة 19622 المعدل وفي بغداد محلة تسمى "عرصات الهندية " وهي المنطقة التي تقع الى الجنوب الشرقي من بغداد على ضفاف دجله الخالد يحدها من الشمال الشرقي منطقة المسبح ومن الجنوب قرية الناظميه ومن الغرب الكراده خارج.
وفي شهر تشرين الاول 2015 وافق  مجلس الوزراء العراقي الحالي في جلسته المنعقدة ، الثلاثاء 6-10-2015 ، برئاسة حيدر العبادي رئيس المجلس على ضريبة العرصات المفروضة بموجب القانون رقم ٢٦ لسنة ١٩٦٢ المعدل.وقال مصدر في رئاسة الوزراء لـ/موازين نيوز/ ان "مجلس الوزراء وافق على ضريبة العرصات المفروضة بموجب القانون رقم ٢٦ لسنة ١٩٦٢ المعدل"..........ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ متمرس -جامعة الموصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق