الأحد، 29 أغسطس 2010

الدكتور محمود حسين الأمين اثاريا ومؤرخا 1920-1980


الدكتور محمود حسين الأمين اثاريا ومؤرخا 1920-1980

ا.د.إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث-جامعة الموصل
من الاثاريين والمؤرخين العراقيين البارزين، الذين كنا نسمع بهم قبل أن نلتحق بجامعة بغداد للدراسة أوائل الستينات من القرن الماضي .وقد ازدادت معرفتنا به، عندما علمنا بأنه موصلي. وقوى ذلك استفادتنا من كتبه وترجماته في كتابة بحوثنا ودراساتنا .وقد سعدنا عندما كنا نراه يسير في جنبات كلية الآداب بجامعة بغداد ،وعلمنا بأنه كان مسؤولا عن دار فرانكلين للطباعة والنشر تلك الدار التي أخرجت العديد من الكتب المترجمة ومنها كتبا في تاريخ العالم الحديث اعتمدت آنذاك ككتب منهجية في أقسام التاريخ في الجامعات العراقية كافة. محمود حسين الأمين ،لم ينل للأسف الشديد الكثير من الاهتمام من لدن الباحثين والمؤرخين وحتى الذين ذكروه كانوا مقلين في معلوماتهم عنه ولا اعرف ماهي الأسباب وراء ذلك ولعل من الأسباب ما تعرض له من مضايقة بسبب عمله في مؤسسة فرانكلين والتي عدت في حينه في العراق بأنها واجهة من واجهات وكالة المخابرات المركزية الأميركية . وليتصور القارئ الكريم أنني عجزت في الحصول على صورة شخصية له وقد ييسر لنا ولده الأستاذ حسين وهو الآن خارج العراق هذه المهمة فيرسل لنا صورة شخصية لوالده تفيدنا عندما ننشر موسوعتنا موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين ان شاء الله.
كتب عنه صديقنا الأستاذ حميد المطبعي في الجزء الثاني من موسوعته" موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين "(بغداد ،1996 ) بضعة اسطر .كما كتب عنه أستاذنا الدكتور عمر الطالب في موسوعته : "موسوعة أعلام الموصل في القرن العشرين " بضعة اسطر مأخوذة من موسوعة المطبعي ومما قاله المطبعي : "إن الدكتور محمود حسين الأمين باحث في التاريخ القديم ،ولد في الموصل سنة 1920 وأنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها ،دكتوراه تخصص في جامعات برلين وشيكاغو وبنسلفانيا في تاريخ الحضارات واللغات السامية القديمة والتاريخ القديم وعلم الآثار .عين بعد تخرجه تدريسيا في قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة بغداد وأصبح بعد ذلك رئيسا لقسم التاريخ فيها .نشر أكثر أبحاثه العلمية في مجلة سومر الاثارية والمجلات الأكاديمية الأخرى ومنها مجلة كلية الآداب .
أما الأستاذ الدكتور حازم محمد البكري الطبيب والباحث التراثي الموصلي المعروف فقد كتب عنه مقالة نشرتها جريدة البينة في عددها الصادر في 19 -3-1429 هجرية (2009 ) أشار فيها إلى أن الأستاذ سالم عبود الالوسي، وهو ممن زامل الدكتور محمود الأمين وعملوا معه في دائرة الآثار العامة قد أمده وساعده في الحصول على بعض المعلومات التي تتصل بالأستاذ الدكتور محمود الأمين.
ومما قاله في مقالته إن الأستاذ الدكتور محمود حسين الأمين يعد من الأساتذة العراقيين القلائل الذين تركوا بصماتهم في حقل الآثار، فجهوده حاضرة ومعروفة على ساحة النشاط الاثاري العراقي المعاصر .ويقينا أن ولادة الدكتور الأمين ونشأته في بيئة تعج بالتاريخ والآثار ،وهي الموصل، كان لها دورها في تنمية إحساسه بالتاريخ وولعه بمتابعة الاكتشافات الاثارية المذهلة التي شهدتها الموصل ونينوى حاضرة الإمبراطورية الأشورية في القرن التاسع عشر، ومجيئ بعثات التنقيب من أصقاع الدنيا المختلفة .لذلك أحب التاريخ ،وأصر على إكمال دراسته في هذا المجال الحيوي المهم ،ولم يجد غير دار المعلمين العالية ببغداد مكانا يلبي عنده هذه الرغبة ،فالدار كانت بمثابة جامعة كبيرة لها تاريخ عريق يمتد حتى سنة 1923 حين تأسست لتضم علماء وأدباء مرموقين كان لهم دورهم الفاعل في الحركة العلمية والأدبية العراقية المعاصرة .اختص بالتاريخ ونال الليسانس فيه وتيسرت له الفرصة للحصول على بعثة علمية خارج العراق فسافر إلى ألمانيا ودخل جامعة برلين حيث درس الآثار القديمة على أيدى خيرة الأساتذة هناك ،وقد أمضى سنوات الحرب العالمية الثانية في ألمانيا وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم وعاد إلى وطنه سنة 1945 وتم تعيينه مدرسا في دار المعلمين العالية ،ثم نقل خدماته إلى مديرية الآثار العامة سنة 1947. وخلال عمله في مديرية الآثار العامة، شغل منصب مدير الأشوريات فيها وكان من بين أعضاء الهيئة العلمية المشرفة على تحرير مجلة (سومر) الاثارية التي ارفدتها بالبحوث والدراسات والمقالات تأليفا وترجمة .وفي حقل التنقيبات والاكتشافات الاثارية شارك في عدد من البعثات التي أوفدتها دائرة الآثار فنقب في (تل حرمل) عام 1948 و(موقع مجيسير) في عام 1955 . كما عمل ممثلا لدائرة الآثار لدى عدد من البعثات الاثارية الأمريكية التي أوفدتها جامعة شيكاغو (دائرة دراسات الشرق الأدنى) وجامعة مشيغان التي قامت بالتحريات في منطقة جبال (برادوست) و(رواندوز) التي ترأسها عالم الآثار جورج كاميرون.
ومع هذا لم يتخل الدكتور الأمين عن التدريس ، فعندما تأسست كلية الآداب والعلوم ببغداد سنة 1949 وفتح فيها قسم للآثار أصبح محاضرا فيه.كما تولى رئاسة قسم التاريخ واستمر الأمر هكذا حتى طلب إحالته على التقاعد سنة 1964 .
اختاره الدكتور محمد فاضل الجمالي رئيس الوزراء العراقي في سنة 1953 مديرا عاما للسياحة والاصطياف .وفي السنة 1965 تولى إدارة مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر الأميركية حتى 1968 .
وفي أواسط الخمسينات من القرن الماضي حصل على زمالة بحثية في الولايات المتحدة الأمريكية للتخصص في علم الأشوريات في كل من جامعة شيكاغو وجامعة بنسلفانيا، فدرس هناك كذلك تاريخ الحضارات واللغات السامية القديمةـ البابلية والأشورية والتاريخ القديم وعلم الآثار.

كان الأستاذ الدكتور محمود حسين الأمين يتقن اللغتين الألمانية والانكليزية بحكم دراسته في كل من ألمانيا والولايات المتحدة الاميريكية .وقد ساعده إتقانه لهاتين اللغتين على ترجمة العديد من الكتب إلى اللغة العربية فمن كتبه المؤلفة :
1- اكيتوـ أو أعياد رأس السنة البابلية وعقيدة الخلود والبعث بعد الموت (بغداد 1962 ) .
2- -حل الكتابة المسمارية (بغداد 1956) 3- الكاشيون(1530ـ1160ق.م) (بغداد 1963).
ومن كتبه المترجمة :
1-تاريخ العالم الحديث تاليف روبرت ر. بالمر (ترجمة عن الانكليزية) الجزء الأول (بغداد 1964) .
2-ثلوج الأمس:/ آفاق المعرفة (ترجمة) .
3-حل الكتابة المسمارية (بغداد 1956) .
4-الذرة العظيمة تأليف جون ليون (ترجمة) (بغداد ، 1959 ) .
5-رحلة نيبور الى العراق في القرن الثامن عشر (ترجمة عن الألمانية) مع مقدمة وتعليقات الأستاذ سالم عبود الآلوسي(بغداد 1965).
6-رحلة نيبور في العراق في القرن الثامن عشر من بغداد إلى الموصل الجزء الأول (بغداد 1953) ترجمة عن الألمانية .
7-رسائل الآباء إلى الأولاد من الأدبين العربي والغربي تأليف ايفان جونس (بالمشاركة) (بغداد 1962).
8-قوانين حمو رابي صفحة رائعة من حضارة وادي الرافدين (ترجمة) (بغداد 1961).
9 -كتبوا على الطين تأليف الدكتور ادوارد كييرا (ترجمة عن الانكليزية) ( بغدادـ ط/1/ 1962 ، ط 2/ 1964)
ومن دراساته وبحوثه المنشورة :
1-استكشافات أثرية جديدة في شمال العراق ،المجلد الرابع من مجلة سومر 1984.
2- التقنيات الاثرية في منطقة مخمور ،المجلد 4من مجلة سومر (1984).
3- تعليقات تاريخية على حملة سرجون الثامنة، المجلد 5 من مجلة سومر 1949.
4- ترتيلة اريدو (مترجمة) المجلد 7 من مجلة سومر (1951). 5
5 -شعار سومر ورمز الحياة الخالدة والحكمة والعرفان المجلد8 من مجلة سومر 1952
6- مسلتا (طوبزاوة) و(كليلة شين) المجلد 8 من مجلة سومر (1952).
7 -رحلة نيبور إلى العراق في القرن الثامن عشر (ترجمة عن الألمانية) المجلد9 من مجلة سومر (1953).
8- حل الكتابات المسمارية (مترجمة عن الألمانية) المجلد 12 من مجلة سومر (1956).
9-آدابا اريدو (ترجمة) المجلد 9من مجلة سومر ، (1953).
10-مدينة المعدان في الحاضر والماضي (ترجمة عن الألمانية) المجلد19 من مجلة سومر .
بعد صدور قرار إغلاق مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر ببغداد سنة 1968 ، سافر إلى المملكة العربية السعودية لتدريس التاريخ والآثار في إحدى الجامعات هناك. وفي أواسط السبعينات من القرن الماضي عاد إلى العراق ، لكنه لم يبق طويلا إذ طلبته إحدى الجامعات في الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية للتدريس في إحدى كلياتها وفي الأول من شهر تشرين الأول سنة 1980 انتقل إلى رحمة الله .
*الرجاء زيارة مدونة الدكتور إبراهيم العلاف ورابطها التالي :


http://wwwallafblogspotcom
.blogspot.com/2010/02/1908-1995.html

هناك 12 تعليقًا:

  1. Dear Dr. All'af
    I am an Iranian researcher and translator. We are working to produce a book on Ushnu city in West Azerbaijan provice, Iran. We need the following article by Dr. Mahun el-Amin. Despite searching high and low, it was not possible to spot the article. Please send us a PDF copy of it at the following e-mail address if it is possible for you.
    E-mail: samad.alioun@yahoo.com
    The article by Dr. Amin:
    محمود امين : مسلتا (طوبزاوة) و(كليلة شين): مجلة سومر ، المجلد 8 (1952)

    ردحذف
  2. صباح الخير :
    انا الحسين محمود حسين الامين ابن الدكتور محمود حسين الامين , من لديه اي استفسار ايميلي موجود وانا مستعد للمساعدة , وجزاكم الله خير جزاء للمعلومات اعلاه ,

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي الحسين محمود حسين الامين ...هل من المعقول ان لااجد صورة للوالد رحمه الله ارجو ان ترسل لي صورته وما يتوفر لديك من صور اخرى ومعلومات لتطوير المقال وايميلي هو
      ibrahim.allaf2@gmail.com

      حذف
    2. من فضلك أخي الكريم هل بإمكانكم إرسالي كتاب ل:بالمر روبرت ،تاريخ العالم الحديث ترجمة محمد حسين الأمين ج1-ط1 بغداد 1963 ..و إيميلي هو :
      hama.dra4@gmail.com و شكرا

      حذف
  3. اليوم 13 -3-2015 تسلمت -فرحا -مجموعة من صور المرحوم الدكتور محمود الامين من ولده الاستاذ حسن فألف شكر على ذلك ..........ا.د.ابراهيم العلاف

    ردحذف
  4. انت مشكور يا صديقي

    ردحذف
  5. من فضلك أخي الكريم هل بإمكانكم إرسالي كتاب لـ:بالمر روبرت ،تاريخ العالم الحديث ترجمة محمد حسين الأمين ج1-ط1 بغداد و شكرا

    ردحذف
  6. رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنانه جزاء ماقدم للعلم وأهله

    ردحذف
    الردود
    1. رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنانه جزاء ماقدم للعلم وأهله . أ.د.جميل موسى النجار

      حذف
  7. أ.د.جميل موسى النجار

    ردحذف
  8. ربي يحفظك انشالله أستاذنا الغالي ممكن رابط كتاب يتحدث عن تاريخ العراق قبل الطوفان والى اليوم أي مايخص حظارات العراق

    ردحذف

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...