الأربعاء، 7 أغسطس 2024

مسجد الغلامي في محلة السوق الصغير الشهير بمسجد عبد القادر القزاز




مسجد الغلامي في محلة السوق الصغير الشهير بمسجد عبد القادر القزاز
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
امس الاحد 4-8-2024 ، واثناء زيارة الاحبة من آل الغلامي لي مع الاستاذ الدكتور شريف بشير أحمد في داري ومنهم المهندس الاستاذ معن الغلامي والاستاذ حسن الغلامي والاخ المهندس محمود مفتي الشافعية دار الحديث عن مسجد مهمل او لنقل قد إندرس في محلة السوق الصغير هو ( مسجد الغلامي الشهير بمسجد عبد القادر القزاز) وذكر له اسم اخر هو ( مسجد الغلامي) فقلت نعم انني كتبت عنه عندما تحدثت عن مسجد خنجر خشب او التوكندي .
وقلت :"كان هناك مسجد قريب من جامع التوكندي هو مسجد عبد القادر القزاز وهو من جدده اقصد المرحوم السيد عبد القادر بن عثمان القزاز توفي سنة 1350 هجرية-1931 ميلادية وسمي المسجد بإسمه في وثائق الاوقاف في الموصل ومنها سند العقار وخارطته كما ترون الى جانب هذه السطور يثبت ذلك .
وعندما عمره الحاج عبد القادر القزاز اعاد الرخامة التي كانت موجودة فوق باب المصلى وتقول : عمّر هذا المسجد الحاج مصطفى المرحوم وعبد الرحمن اغا وسباوش وخديجة تقبل الله منهم سنة 1180 هجرية اي سنة 1766 ميلادية ولا اعرف من هم هؤلاء الذين ذكرهم نيقولا سيوفي في كتابه (مجموع الكتابات المحررة في ابنية الموصل ) ، وكانت فوق هذه الكتابة الاية الكريمة : بسم الله الرحمن الرحيم :" إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا....." . 1180 هجرية -1766 ميلادية .
ادعو الى اعادة بناء المسجد وتهيئته للصلاة لصلاة المؤمنين من اهل المحلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...