الجمعة، 23 أغسطس 2024

تاريخ الصناعة في مصر في النصف الاول من القرن التاسع عشر ..............في كتاب


 


 تاريخ الصناعة في مصر في النصف الاول من القرن التاسع عشر ..............في كتاب
- ابراهيم العلاف
في مكتبتي الشخصية ، كتاب مهم جدا ، وقيم جدا ، ويعد مصدرا من مصادر تاريخ مصر الاقتصادي في القرن 19 ، وهو كتاب الدكتور علي الجريتلي الموسوم ( تاريخ الصناعة في مصر في النصف الاول من القرن التاسع عشر .
والكتاب ، صدر عن ( دار المعارف بمصر)سنة 1952 واصله بحث منشور سنة 1947 في مجلة (مصر المعاصرة) ، ويتناول تطور الصناعة في مصر من خلال عرض التجربة الصناعية العظمى في عهد محمد علي باشا 1840-1848 .
طور البحث سنة 1949 ، وطلبته ( الجمعية الملكية المصرية للدراسات التاريخية ) ، لكي يكون ضمن الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة الوالي محمد علي باشا والمؤلف يشكر شيخ المؤرخين المصريين المرحوم الاستاذ شفيق غربال على مساعدته ونصائحه .
والكتاب يقع في مقدمة وخاتمة وستة ابواب هي على التوالي حالة مصر الاقتصادية في مستهل القرن 19 وبدء التصنيع ومحمد علي والصناعات الوطنية التقليدية القديمة في مصر وعناصر النظام الصناعي الجديد من حيث القوى المحركة والمواد الاولية واستخدام الالات والتمويل ومحمد علي ومشاكل العمل والعمال والتوجيه المركزي للصناعة في مصر واخيرا مصير الصناعة في مصر .
يقف المؤلف عند حقيقة صادمة، وهي ان التجربة الصناعية التي قادها محمد علي، باءت بالفشل رغم الجهود الجبارة التي بذلها في انشاء المصانع والاشراف عليها ، ويربط المؤلف ذلك بصعوبات التصنيع في بلد متأخر اقتصاديا لا تتوفر فيها مقومات الصناعة آنذاك فضلا عن قلة المتخصصين الاداريين ، وضيق افق من هو موجود وضعف الرقابة على العمال والانتاج ، وتعذر وجود ستراتيجية صناعية واضحة المعالم .كانت سياسة التصنيع خاطئة .
كاتب هذه السطور ، يرى ان الامبريالية البريطانية هي من كانت وراء التعمد في فشل تصنيع مصر ؛ لانها كانت تريد الترويج لمنتجاتها ، وكان على مصر ان تنتظر حتى سنة 1952 اي لما بعد ثورة 23 يوليو - تموز ، لكي تبدأ بخطوات مدروسة من أجل بعث الصناعة فيها وتسعى من اجل استكمال نهوضها الحضاري .لذلك لم يكن غريبا ان ينتدب المرحوم الرئيس جمال عبد الناصر، الدكتور علي الجريتلي لكي يجعله الى جانبه مستشار اقتصاديا .رحمهما الله . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...