الأربعاء، 21 أغسطس 2024

الدبلوماسي العراقي الاستاذ ناثر أكرم العمري

                                                                  الاستاذ ناثر أكرم العمري 


الدبلوماسي العراقي الاستاذ ناثر أكرم العمري
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وسألني احد طلبة الدراسات العليا في حقل التاريخ الحديث قبل قليل عن الاستاذ ناثر العمري رحمه الله فأقول انه من الاسرة العمرية الكريمة في الموصل .وقد اتم تحصيله العلمي في مدينته مدينة الموصل واكمل الدراسة الثانوية فيها وبعدها سافر الى المملكة المتحدة فدرس في جامعة ليفربول وحصل على شهادة البكالوريوس في التجارة .عاد الى العراق ليعين في 16 من كانون الثاني -يناير سنة 1945 في وزارة الخارجية ونسب للعمل في السفارة العراقية ببيروت ومن ثم في السفارة العراقية في واشنطن وفي السفارة العراقية في نيو دلهي وبعدها عين ملحقا اول في القنصلية الملكية العراقية في نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية وفي الممثلية العراقية الدائمة لدى الامم المتحدة وفي القنصلية العراقية في نيويورك وعاد الى العراق ليعمل في ديوان وزارة الخارجية ثم تسلم مهام القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في لندن بتاريخ 20 كانون الثاني - يناير سنة 1960 .
من المحطات المهمة في حياته ان الحكومة العراقية وافقت على اعارة خدماته خلال المدة بين سنتي 1951-1958 للعمل في دائرة المساعدات الفنية للمناطق النامية اقتصاديا في الامم المتحدة ولإشغال وظيفة المدير العام لجمعية التمور العراقية ولمديرية التجارة والحبوب العامة .
سجلات ووثائق (وزارة الخارجية) العراقية ذكرت ان الاستاذ ناثر أكرم العمري ، في السنة 1960 كان يشغل منصب (الوزير المفوض في سفارة جمهورية العراق في لندن وقد عرف عن الرجل انه مهني وكفوء وجدير بكل الاعمال والمناصب والمسؤوليات التي تسلمها طيلة حياته فقد ادارها بحنكة وحكمة وجدارة فضلا عن انه عرف بقدراته في مجال الكتابة والبحث فضلا عن انه كان علما في الاقتصاد . وقد عرف بإستقامته وطيبته ووطنيته وخدمته لبلده بكل همة واخلاص . لااعرف متى توفي رحمه الله وطيب ثراه .وللاستاذ ناثر اخ اسمه ممتاز العمري .
فيما يتعلق بالاستاذ الحاج جودت العمري ابو اثير اقول انه الاستاذ جودت عبد المجيد عبد الهادي العمري وهو ايضا من الاسرة العمرية الموصلية الكريمة المعروف وهو من مواليد سنة 1910 تخرج في كلية الحقوق ببغداد وعمل محاميا . توفي في الموصل يوم 22 من آب -اغسطس سنة 2013 وكان يعمل مميزا للحسابات في السفارة الملكية العراقية في واشنطن عين في هذا المنصب في 6 من ايار -مايو سنة 1955 لكنه كان في الوظيفة الحكومية منذ 22 ايلول - سبتمبر سنة 1927 وسألني عن الاستاذ ياسين عمر فقدكان يعمل في السفارة العراقية خلال العهد الملكي بوظيفة مميز مالي التحق بمنصبه هذا في 27 اذار - مارس سنة 1942 مع انه كان موظفا حكوميا منذ الاول من تشرين الثاني -نوفمبر سنة 1918 ولاتوجد لدي معلومات مفصلة عنه ولم اعثر على صورته في سجلاتي الشخصية رحمه الله .
*الصورة المرفقة هي للاستاذ ناثر اكرم العمري التقطت له سنة 1960وهي منشورة في دليل المهورية العراقية لسنة 1960 .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...