الجمعة، 23 أغسطس 2024

تاريخ الحركة الاشتراكية في مصر 1900-1925




 


تاريخ الحركة الاشتراكية في مصر 1900-1925
- ابراهيم العلاف
من الكتب التي تعد مصادرا في تاريخ مصر الحديثة والمعاصرة .توجد لدي نسخة من الكتاب في مكتبتي الشخصية واعتزبالكتاب لان مؤلفه هو الدكتور رفعت السعيد المؤرخ والمناضل المصري الماركسي الكبير . الكتاب صدر عن (دار الطليعة للطباعة والنشر) ببيروت بعدة طبعات كانت الطبعة الاولى من اصدار (دار الفارابي) ببيروت سنة 1972 وانا لدي الطبعة الرابعة 1982.
يقع الكتاب في (270) صفحة من القطع الوزيري وينقسم في معالجته للحركة الاشتراكية في مصر الى ثلاثة اقسام القسم الاول يتناول موضوع (مصر في مطلع القرن العشرين) وفيه يقف المؤلف عند التجمعات الطبقية والقوى الاجتماعية المختلفة -الحركة وسط الفلاحين - النضال السياسي والنقابي للطبقة العاملة - المثقفون ..طريقان تؤدي اليهما الليبرالية .
في القسم الثاني اتناول المنابع الفكرية للعمل الاشتراكي ومنها اولا (الفابية) و( الدولية الثانية) و(الماركسية) . اما في القسم الثالث وعنوانه ( من الفكر المجرد الى العمل الحزبي ) فقد كرسه لمتابعة تشكيل الخلايا الاشتراكية الاولى في مطلع القرن الماضي القرن العشرين واعلان تأسيس (الحزب الاشتراكي) و(الاشتراكية المصرية من الدفاع الى الهجوم المضاد ) والمؤتمر الاول للحزب الاشتراكي والانضمام للكومنترن وتغيير اسم الحزب مع انعقاد المؤتمر الثاني ونشاط الحزب وما تبعه من ملاحقة من السلطة .
اجمل شيء في الكتاب انه يضم ملاحقا لنصوص مهمة من قبيل ( محضر نقاش مع السعيد الصبري المقبوض عليه من اعضاء شعبة الحزب الشيوعي في المنصورة يوم 28 مايو - ايار 1969ومحضر نقاش عضو في الحزب الاشتراكي المنصور واسمه حافظسند يوم 29 مايو -ايار 1969ومحاضر نقاش اخرىواحكام محكمة جنايات الاسكندرية لاشخاص كانوا ينتمون للحزب الشيوعي المصري 1924.
طبعا الفت انتباه طلبة الدراسات التاريخية العليا واساتذة التاريخ الحديث للكتاب خاصة ونحن نعلم ان مصادرنا عن تاريخ الشيوعية وتاريخ الفكر الاشتراكي العربي قليلة وقسم منها مزيفة تطمس نصف الحقائق .
رحم الله الكاتب والمؤرخ والمناضل الدكتور رفعت السعيد فقد ترك لنا ارثا فكريا معتبرا ومهما وكتابه هذا جامع ومفصل لتاريخ مصر في مطلع القرن العشرين من حيث التركيب الطبقي والصراع الاجتماعي ونطاق النضال العمالي والسياسي ودور المثقفين المصريين تجاه الطبقة العامة وهو ايضا يعرض لمنابع الفكر الاشتراكي وكيف تحول الى نضال يومي ويقينا انه اي الكتاب يعدمقدمة لكتاب آخر تركه الدكتور رفعت السعيد يتناول تاريخ المنظمات اليسارية في مصر بعد الثلاثينات من القرن العشرين  . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...