السبت، 31 أغسطس 2024

المحامي الدكتور حكم الدولة في كتابه عن ( السُنّة النبوية)وتقسيمها الى تشريعية وغير تشريعية


 



المحامي الدكتور حكم الدولة في كتابه عن ( السُنّة النبوية)وتقسيمها الى تشريعية وغير تشريعية
-ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
اولا ، شكرا للاخ والصديق المحامي الدكتور حكم الدولة على هديته الثمينة كتابه الجميل ( تقسيم السنة الى تشريعية وغير تشريعية بين خيال المجددين وتقرير المتقدمين ..دراسة وتحليل ) ، وقد صدر عن ( مؤسسة أنباء الموصل للصحافة والطباعة والنشر والاعلان ) -الموصل 2024 .
وثانيا الاخ المحامي الدكتور حكم الدوله، اجتهد في معالجة هذا الموضوع الفقهي المهم ، ووصل الى نتائج قد نوافقه عليها ، أوقد لانوافقه .. المهم هو اجتهد وله حق اجتهاده .
واجتهاده بناه على نصوص واحكام وآراء لفقهاء وعلماء متقدمين ومتجددين ، فبارك الله به وقد قدم للكتاب الاستاذ الدكتور احمد حميد سعيد النعيمي رئيس قسم الحديث وعلومه في كلية العلوم الاسلامية - جامعة الموصل .
وكما يعرف الجميع ؛ فالسنة النبوية تعد من مصادر التشريع الاسلامي بعد القرآن الكريم عملا بالاية الكريمة :" { وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ }(الحشر: 7) .
وعند العودة الى النصوص ، نجد أن الحافظ ابن كثير قال في تفسير ذلك : " أي مهما أمركم به فافعلوه، ومهما نهاكم عنه فاجتنبوه، فإنه إنما يأمركم بخير وإنما ينهى عن شر" . وطبعا هذا شامل لأصول الدين وفروعه، ظاهره وباطنه، وأن ما جاء به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يتعين على العباد ، الأخذ به واتباعه، ولا تحل مخالفته .
النقطة المهمة ، التي اكدها المؤلف هي ان الُسّنة النبوية ، وطبعا الحديث من ضمنها عنيت بذكر تفاصيل القواعد والاحكام العامة التي نص عليها القرآن الكريم . والمؤلف عالج قضية موجودة يناقشها العلماء وهي تقسيم السُنة النبوية الى تشريعية وغير تشريعية عند دعاة التجديد واستجابة لمتطلبات العصر . والحجة هي ايجاد مرونة في الاحكام .
ما أعجبني في الكتاب ، انه تقصى آراء المتقدمين من الفقهاء والعلماء ووقف عند آراء المحدثين . وكما هو معروف ، فإن الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الازهر والمتوفى سنة 1963 في كتابه (الاسلام عقيدة وشريعة) الصادر سنة 1959 ، هو اول من قسم السنة النبوية الى تشريعية وغير تشريعية . وقال ان السنة النبوية الشريفة ليست كلها تشريع .
فثمة ما يتعلق سبيله سبيل الحاجة البشرية مثل الاكل والشرب ، والتزاور ، والمساومة في البيع . وما سبيله سبيل العادات الاجتماعية والشخصية كطول اللباس وقصره ، وما سبيله سبيل التدبير الانساني كتوزيع الجيوش على المواقع والستراتيجيات الحربية وتنظيم الصفوف وما يعتمد على الظروف الخاصة وكل ما نقل من هذه الانواع الثلاثة ليس شرعا ، انما هي من الامور البشرية ، وطبعا هناك كثيرون تصدوا لهذا التوجه ومنهم المؤلف الذي يذهب الى ان كل ما اقر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول او عمل او تقرير ولم يُنسخ هو شرع ودين .
تمنياتي للمؤلف بالتوفيق والنجاح والى مزيد من التقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...