الخميس، 29 أغسطس 2024

رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي (حنظلة) 1937-1987 الفنان الذي لم يمت ............في ذكرى استشهاده ال (37)






 


رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي (حنظلة) 1937-1987 الفنان الذي لم يمت ............في ذكرى استشهاده ال (37)
- ابراهيم العلاف
في مثل هذا اليوم ، 29 من آب 1987، أي قبل(37) سنة ، أُغتيل رسام الكاريكاتير الفلسطيني الكبير المرحوم الاستاذ ناجي العلي في لندن .
وناجي سليم حسين العلي - كما هو معروف - كان كاريكاتيرست فلسطيني، تميزت رسومه بالنقد اللاذع لإسرائيل ، وللانظمة العربية ، وهو من اوائل الذين استخدموا الكاريكاتير في نقد الواقع الفلسطيني والعربي وقد تركت رسومه تأثيرا في الوعي والذاكرة الفلسطينية ، والعربية ، والانسانية .. وجاء في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :https://ar.wikipedia.org/
ان له اكثر من (40) ألف رسم كاريكاتوري، إغتاله شخص مجهول في لندن يوم 29 آب - اغسطس 1987 ، وهو من مواليد سنة 1937 ، وقد كان يُوقع رسومه باسم (حنظلة ) ، وحنظلة شخصية خيالية إبتدعها عندما كان يعمل في الصحف الكويتية رساما للكاريكاتير سنة 1969، وهي تمثل صبياً في العاشرة من عمره، ويظهر (حنظلة) وقد عقد يديه خلف ظهره ، كان يقول انه رمز للفلسطيني المعذب ، والقوي في آن واحد رغم كل الصعاب.
كُتبت الكثير من المقالات ، والكتب ، والبحوث ، والتقارير الصحفية والتلفزيونية والاذاعية وفي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن فن ودور ناجي العلي ، وانجز الفنان الكبير المرحوم الاستاذ نور الشريف فيلما عنه باسم (ناجي العلي) أثار ضجة في وقتها لانه انتقد الانظمة العربية.
كما ان هناك فيلما وثائقيا عنه بعنوان : ( الايقونة ) اخراج الاستاذة هناء الرفلي .وثمة كتاب يحمل عنوان ( كاريكاتور ناجي العلي) لمؤلفه حسن يوسف اللموشي ، وكتاب صدر عن (دار الجندي للنشر) سنة 2018 بعنوان (رسوم ناجي العلي) .وقد صدر كتاب لعماد الديك عن دار البيروني للنشر والتوزيع سنة 2015 بعنوان ( ناجي العلي ..كي لاننسى) .
وكانت له اقوال مهمة يتداولها الاعلام العربي من خلال رسوماته الكاريكاتيرية من قبيل " اللي بدو يكتب لفلسطين، واللي بدو يرسم لفلسطين، بدو يعرف حالو: ميت" ، و"هكذا أفهم الصراع: أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب" ، و"أنا منحاز لمن هم "تحت".
رحم الله ناجي العلي ، وطيب وثراه ، وصدق من قال انه (الفنان الذي لم يمت ) نعم هو كذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...