الأحد، 21 يناير 2024

في معنى السقاعة !




في معنى السقاعة !

-ابراهيم العلاف
وقبل قليل ، نشرت (بوستا) ، ذكرتُ فيه مثلا موصليا يقول : (سقاعة العقول لها دلائل) . فسألني احد الاخوان ولعله من بلد عربي آخر عن معنى السقاعة ، فقلت له انها كلمة فصيحة وردت في بعض كتبنا التراثية العربية وتقابل (البلاهة) او (التفاهة) او (السذاجة) او(قلة الذوق) او (اطلاق الكلام على هوانه) وقد تعني لغويا او قد تكون مأخوذة - كما قال الاستاذ كفاح محمود - من (الصقاعة) اي من الصقيع البارد جدا ؛ فالسقيع بارد جدا ليس لديه مشاعر حقيقية ، وقد يصدر كلمات لكن لايفهم وقعها على من يسمعه .
السقاعة مفردة جاءت من السقيع (الصقيع) وتلفظ في الموصل هكذا بالسين وليس بالصاد ، رغم أنها مأخوذة من الصقيع أي شديد البرودة، وتستخدم في العامية لتصف الانسان الممل الثرثار غير المدرك للامور على حقيقتها .. وغالبا السقيع يدعي امورا لم يفعلها ، وبهذا يوقع نفسه في مشاكل هو في غنى عنها . وفوق هذا يقلل من قيمته امام الناس ، ويظهر بمظهر الانسان الابله ، السطحي ، غير المتزن ، كثير الاخطاء والخطايا . الحياة صعبة وتحتاج الى من يدرك طبيعتها ، ويتصرف وفق الواقع وليس كما يتصرف السقيع حاشاكم احبتي .
في تراثنا العربي اقوال كثيرة عن (السقاعة) وفيمن قيلت ، اخجل من ان اوردها لكن ادعو الى وجوب تجنب (السقعاء) ، وتنبههم الى تقليل سقاعتهم ، وتعلم الحياة ، وكيفية مواجهة الامور وابرزها ان يكون لديهم (علم) و(ذوق) في ما يتحدثون به .............وقانا الله شر السقعاء .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...