الاثنين، 15 يناير 2024

الصحفي العراقي المخضرم الاستاذ حسن العاني 1943-2024






 


الصحفي العراقي المخضرم الاستاذ حسن العاني 1943-2024
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
والقلم لم يسقط من يده الا بوفاته اليوم 15 كانون الثاني - يناير الجاري 2024 رحمه الله وطيب ثراه وجزاه خيرا على ما قدم للصحافة العراقية طوال سنوات .هو من مدينة اليوسفية بكالوريوس اداب من الجامعة المستنصرية كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة أعلام وعلماء العراق ) كان معلما وبعدها توجه نحو الصحافة والاعلام وقد تسلم مسؤولية القسم السياسي في اذاعة بغداد .كان عضوا في هيئة تحرير مجلة (الف باء) عمل في صحف عديدة اخرها (جريدة الصباح البغدادية) كاتب صاحب قلم وصاحب فكر في موضوعاته يميل الى السخرية وينتقد الحالات والظواهر الشاذة من مؤلفاته مجموعة قصصية بعنوان ( سيد الاشجار) 1980ومجموعة قصصية بعنوان (الرجل الاسطوري ) 1986 ومجموعة قصصية بعنوان ( ليلة رأس السنة ) 1994 .كرمته مؤخرا مؤسسة نخيل عراقي للإبداع بنسخة من تمثال الجواهري قدمه له المفكر الدكتور "عبد الجبار الرفاعي" بحضور رئيس المنظمة الشاعر مجاهد أبو الهيل والمدير التنفيذي الدكتور علي المرهج ورئيس تحرير وكالة نخيل عراقي الدكتور ستار عواد و الفنان منقذ ابو الهيل والفنان زياد جسام، تثمينا لما قدّمه طيلة مسيرته في مجال الصحافة والرواية والقصة ، على غرار كل الرواد والمبدعين الذين كرمتهم مؤسسة نخيل عراقي في كافة المجالات الفنية والأدبية بهذا الدرع لما يمثله هذا الرمز من قيمة كبيرة راسخة في ذاكرة الإبداع العراقي، يذكر أن حسن العاني قاص وروائي وصحفي عراقي مواليد بغداد 1943 (هو قال انه من مواليد 1945) رسخ إسمه في مجال الصحافة كأحد الأسماء العراقية التي ظلت عالقة في ذاكرة القراء لما قدمه في مسيرته الباذخة بالعطاء في مجال الصحافة والكتابة بشكل عام، وما زال له عمود ثابت في جريدة الصباح حتى يومنا هذا. كما تكفلت مؤسسة نخيل عراقي بطبع آخر روايتين للعاني احتفاءً بمنجزه وتكريما لأسمه لما يمثله من قيمة كبيرة تغني بها المكتبة العراقية والعربية.
صدر للعاني : 1. سيد الأشجار " مجموعة قصص" 1980 2.الرجل الأسطوري " مجموعة قصص" 1986 3. ليلة رأس السنة " مجموعة قصص" 1993 4. الولد الكبير " مجموعة قصص" 2000 5. رقصة الموت " مجموعة قصص" 2004 6. ليلة الاحتفاء بالحرية " مجموعة قصص" 2015 7. الولد الغبي " رواية" 2016 8. - عيادة الحاج مهاوي (رواية) - نساء يوسف الحلو ( رواية) - دفتر صغير على طاولة .. وجوه وحكايات " 75 مقالة صحفية " 2019 - بإنتظار الملك .. مقالات صحفية" 2020 ..
من الجميل ان تشاهدوا حلقة معه من برنامج (اطراف الحديث) الذي يقدمه الدكتور مجيد السامرائي من قناة ( الشرقية ) والرابط التالي : https://www.youtube.com/watch?v=JYQxGg-v-Bw
رحم الله الاخ والصديق الاستاذ حسن العاني (ابو عمار ) ، وطيب ثراه.. أعزي بوفاته اهله ومحبيه وقرائه انا لله وانا اليه راجعون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...