الثلاثاء، 30 يناير 2024

قرية كبرلي ................قرية الشبك والكاكائيين







                                                   الاستاذ عباس حسن معاون مدير تربية الحمدانية الثاني من يمين الجالسين 




 



قرية كبرلي ................قرية الشبك والكاكائيين

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل

اراد أحد الاحبة ان اكتب عن قرية (كبرلي) من القرى التابعة لقضاء الحمدانية في سهل نينوى فوعدته خيرا وانا اعرف انها القرية الوحيدة التي تضم الشبك والكاكائيين اخوة متحابين منذ اقدم الازمان وما يزالون ولاتستطيع ان تفرق بينهم .

المؤرخ الموصلي الكبير ياسين العمري 1744-1821) في كتابه (منية الادباء في تاريخ الموصل الحدباء ) ذكر قرية (كبرلي) وقال انها "قرية كبيرة عامرة تبعدعن الموصل ست ساعات ) طبعا يقصد مشي او على الحمار وهذا في القرن الثامن عشر الميلادي . ومعنى هذا انها من القرى العريقةوالقديمة تاريخيا والمأهولة .

في قرية كبرلي قرابة (1500 ) بيت لكنها ما تزال تحتاج الى كثير من الخدمات البلدية والصحية والتعليمية والتنظيمية لتصبح قرية نموذجية مع انها قرية جميلة .

تعرضت لكثير من التدمير خلال سيطرة عناصر داعش وفجر مقام خضر الياس عليه السلام فيها ، ولكن اهل القرية اعادوا البناء بعد التحرير 2017

الشبك والكاكائيين متصاهرين والعلاقات بينهما طيبة لا بل ممتازة وقد سمعتهم يتحدثون عن ذلك بكل فخر .فيها ثانوية كبرلي للبنين واعرف السيد معاون مدير الثانوية هو الاستاذ محمد حبيب مرعي .تحدث الاستاذ يوسف ابراهيم خليل كريم الكاكائي وقال ان جده ( الملا خليل) كان مختار كبرلي لقرابة (12) سنة رحمة الله عليه .ومن مختاريها السيد حامد صالح توفي رحمة الله عليه في حزيران سنة 2019  ولا ننسى المختار السابق السيد مصطفى عزيز العزو  . ومن رموزها الشيخ عبدالسلام عبدي اغا والدكتور يوسف عبدالسلام اغا وابو محمد الشبكي آمر فوج في اللواء (30) في النمرود.والنقيب الشهيد احمد محمد علي رضا داؤد البكات وهومن مواليد سنة 1987 والمعروف ب( النقيب احمد بكات  الشبكي) .

كما ان من رموزها  الاخ والصديق العزيز والطيب  الاستاذ عباس حسن معاون مدير تربية الحمدانية والمداح الملا حامد صالح الشبكي رحمة الله عليه والممرض السيد نزار دحام .والشيخ محمد امين حاصود ، والاستاذ عباس سعد الله تمو مدير مدرسة كبرلي للبنات سابقا وحاليا متقاعد .ومن عشيرة السرحان الاخ النقيب يوسف محمد علي رضا البكات السرحان من قبيلة الجحيش  . ومن اهالي القرية المرحوم محمد احمد السمايلوندي ابو عبدالباقي وكان معاصرا للمرحوم عبدي اغا السمايلوندي ومن المقربين منه .

والوضع الاقتصادي في كبرلي يعتمدعلى الزراعة وتربية الاغنام .والزراعة فيها مروية سقي ورش تزرع الحنطة ومن المزارعين عباس سعد الله تمو مقاطعة 69 بمساحة 35 دونما .كما ان فيها حقول للبطاطة تابعة لشعبة زراعة الحمدانية .

وفي القرية (مسجد الامام زين العابدين) وتعقد فيه جلسات قرآنية لاعضاء الرابطة القرآنية في قرية كبرلي . ومن ابناء فخذ البكات في سهل نينوى عشيرة السرحان -قبيلة الجحيش الزبيدية .

وفيها فرق رياضية منها فريق التعاون لكرة القدم

وفي القرية مدارس منها مدرسة كبرلي الابتدائبة للبنين واخرى للبنات وثانوية كبرلي . كما ان في القرية (مركز الرعاية الصحية الاولى) وترون صورته الى جانب هذه السطور ويتبع دائرة صحة نينوى -قطاع الرعاية

الصحية الاولية في قضاء الحمدانية .

من المناسب ان اشير الى ان المؤرخ المرحوم الاستاذ عبد المنعم الغلامي في كتابه ( بقايا الفرق الباطنية في لواء الموصل) وصدر في الموصل سنة 1950 كتب سطرين عن قرية ( كبرلي ) وقال على الصفحة (14) ان قرية كبرلي تقع في الداخل وتتحادد مع كزه كان ،وتتألف من 35 بيتا (طبعا هذا كان سنة 1950 اي قبل 75 سنة) نصفهم من الكاكائية (هو قال الصارلية) والنصف الآخر من الشبك ) .وكزة كان قرية تقع على الضفة اليمنى من نهر الخازر بالقرب من وردك ووردك هي اقصى قرى الكاكائية عن الموصل ويستغرق الوصول اليها بالسيارة نحو ساعة من الزمن ولي عنها مقال منشور وتقع على الضفة اليمنى مننهر الخازر بالقرب من اختلاطه بنهر الزاب الكبير (الاعلى)  .  


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...