الجمعة، 5 يناير 2024

وفاة الاخ والصديق الدبلوماسي والسفير العراقي الدكتور برهان خليل غزال 1940-2023



 

وفاة الاخ والصديق الدبلوماسي والسفير العراقي الدكتور برهان خليل غزال 1940-2023
- ابراهيم العلاف
أنعي اليكم اخي ، وصديقي الدكتور برهان خليل غزال الدبلوماسي ، والسفير العراقي السابق والذي توفي أمس في السويد يوم 3 من كانون الثاني - يناير الجاري 2023 اثر مرض عضال .
وقد كنا نتراسل ، وكان يزورني في داري في الموصل حين يأتي الى العراق واقترحت عليه كتبا قام بترجمتها بناء على طلبه . نعاه ولده الاخ عمر .أعزي بوفاته ولده وزوجته ومعارفه ومحبيه . انا لله وانا اليه راجعون تغمده الله برحمته الواسعة .الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف رئيس رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها الموصل 4-1-2023
الاخ والصديق المرحوم الدكتور برهان خليل غزال ، من مواليد مدينة الموصل 1940 .دكتوراه في العلوم السياسية . من كتبه كتابه (ترجل الحنين). كما ان له كتاب ذكريات بعنوان ( فضاءات غير دبلوماسية ..حكايات دبلوماسي عراقي ) نشرته شركة دار الاكاديميون للنشر والتوزيع مع الرمال للنشر والتوزيع بالعاصمة الاردنية عمان .
ترجم كتاب المس بل (من مراد الى مراد) كما ترجم كتاب اليزابيث وارنوك فرنيا (ضيوف الشيخ ) ، وله كتب منها اطروحته للدكتوراه عن (الكوريون العرب) وظهرت الاطروحة في كتاب سنة 2014 .عمل في السلك الدبلوماسي منذ 5 تشرين الثاني -نوفمبر 1963 . كان سفيرا للعراق في افغانستان 1985-1989 ، وترجم كتابا عن افغانستان .
كما ترجم كتاب البروفيسور بيتر سلكليت المؤرخ البريطاني المعروف والمتخصص بتاريخ العراق الحديث : (بريطانيا في العراق) .
عمل عميدا للمعهد الدبلوماسي العراقي ، ورئيسا للدائرة السياسية الاولى .عمل في سفارات العراق في لاغوس بنيجريا ولندن بانكلترل وبروكسل ببلجيكا واستوكهولم بالسويد وانتاناريفو بمدغشقر وكان اول رئيس بعثة دبلوماسية عراقية في سيئول بكوريا الجنوبية 1989-1993.
مثل العراق للفترة 1963-2002 في العديد من المؤتمرات الاقليمية والعربية وتقاعد في 4 اذار -مارس سنة 2002 وتفرغ للترجمة والكتابة وكنت واياه على تواصل . واعرف ان له بحوثا ودراسات في قضايا السياسة الدولية .كان يتقن الانكليزية والفرنسية فضلا عن لغته الام العربية وكان ذكيا ، ولماحا ، ومثقفا ثقافة رفيعة المستوى فضلا عن قدرته على الاصغاء والحوار .
*صورته عند زيارته لي في داري بحي النور يوم 12-1-2014 (الاول من اليمين ) مع اخيه الدكتور ابراهيم خليل غزال الاستاذ في كلية العلوم - جامعة الموصل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...