الثلاثاء، 23 يناير 2024

نيازي داؤد فتو 1909-1976 البناء المهندس والمقاول رشيد عارف







 


نيازي داؤد فتو 1909-1976 البناء المهندس والمقاول رشيد عارف
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
سألني عنهما قبل قليل أحد طلبة الدراسات العليا وقال انه لم يجد تعريفا لهما فوعدته خيرا وقلت له سأكتب مقالة قصيرة عنهما . وأقول ان المهندس المرحوم الأستاذ نيازي داؤد فتو 1909 – 1976 من مواليد بغداد سنة 1909 ويعتبر اول مهندس عراقي أسس مكتباً هندسياً منتظماً، بأسلوب مهني معتبر.
من عرفه قال انه كان دقيقاً ومهنياً في أسلوب العمل والمراجعة والمراسلة وحفظ الأوراق والجداول التقنية والتجارية، وكذلك في التتبع العلمي عن طريق الكتب والمجلات، وفي تهيئة المواصفات وشروط التعهد. وكل هذا بأسلوب لما يزل بسيطاً وبدائياً ولكن يتسم بروح الإخلاص والاتقان.
ويقول المهندس المعماري الاستشاري الأستاذ رفعت الجادرجي ان "من اعماله الهندسية البناية الرئيسية لمصرف الرافدين .كما انه أي الجادرجي اشترك معه في بناية مركز الاتصالات في السنك " .
اما المؤرخ المعماري الدكتور خالد السلطاني فيقول في كتابه ( رؤى معمارية) ان للمهندس البناء نيازي داؤد فتو دور كبير في بناء عمارة الدامرجي ببغداد سنة 1946 وقد استعانت اسرة الدامرجي بشركات هندسية مصرية لبناء العمارة، لأن البناء كان متعدد الطوابق وهذا امر لم يكن معروفا في العراق . لكن عمل الشركات المصرية لم يدم طويلاً فبعد نصب الأساسات تولى البناء المهندس العراقي نيازي داوود فتو. الذي واجه مشاكل كبير مع المياه الجوفية التي كانت تغمر المبنى باستمرار، حتى أطلق على العمارة اسم (العمارة الغطاسة).
ويروي الأستاذ الدكتور احسان شيرزاد في مقالة له كيف انه كان مشرفاً على إنشاء أبنية مخافر شرطة في منطقة شانيدار قرب كهف شانيدار المعروف في شمال العراق، وهناك تعرفت على مقاول العمل السيد رشيد عارف الذي عرض عليه ترك الوظيفة والعمل معه في شركته التي كانت قد باشرت بعملها لأول مرة في حقل الركائز الكونكريتية
وعند انضمامه اليه في المكتب الهندسي، تعرف على المهندس المدني الاستشاري المعروف نيازي داؤد فتو ، الذي كان يعمل كمستشار له على مشروع إنشاء بناية أساسات خزائن مصرف الرافدين الجديدة، حيث عمل كمهندس مقيم على هذا المشروع كما عمل على مشروع بناية شركة العراق الاوسط، والمصرف الشرقي والعثماني، وفندق بغداد، واعمال انشائية اخرى تحت اشراف الاستاذ نيازي فتو، الذي يعد أول مهندس مدني عراقي يؤسس اول مكتب هندسي في العراق. كان دقيقاً نشطاً وجاداً في عمله وقال الدكتور احسان شيرزاد انه تعلم منه الكثير، وبعدها ترك العمل مع رشيد عارف، وعمل لصالح نفسه بشكل مستقل .
عندما تأسست (جمعية المهندسين العراقية) في 4 آذار سنة 1940 كان المهندس نيازي داؤد فتو ، النائب الثاني لرئيس الجمعية فخري جميل الفخري اما النائب الثاني فكان المهندس احمد عدنان حافظ .
واذا كان الشيء بالشيء يذكر فإنني وانا اتحدث عن المهندس نيازي داؤد فتو ان اشير الى المقاول رشيد عارف ويحلو لي ان أقول عنه انه من الوطنيين الاقتصاديين الكورد الذين قدموا الكثير في مجال العمارة العراقية فضلا عن دعمه للقضية الكردية بالأموال . أسس رشيد عارف في مطلع الخمسينات من القرن الماضي شركة للمقاولات هي (شركة رشيد عارف وشركاؤه ) في بغداد وما تزال قائمة حتى يومنا هذا لكن باسم (شركة الرافدين لدق الركائز الكونكريتية والمقاولات الهندسية المحدودة ) ومديرها المفوض اليوم هو الأستاذ احمد نوري عارف .
ويتحدث الكاتب والمناضل الأستاذ جرجيس فتح الله عن رشيد عارف في كتاب (رجال ووقائع في الميزان حوار اجراه مؤيد طيب وسعيد يحيى ) وصدر عن دار ئاراس للطباعة والنشر في أربيل سنة 2001 فيقول على الصفحة 136-137 :" هناك حكاية في غاية من الطرافة . يستخلص منها ان مسألة الحقوق السياسية الكردية في النظام الجمهوري كانت موضوع بحث في مجلس المرحوم الأستاذ كامل الجادرجي زعيم الحزب الوطني الديموقراطي , وقد شاعت في وقتها ورويت . وبطلها هو المرحوم المقاول (رشيد عارف) وهو من الوطنيين الكرد المعروفين الكثيري البذل في سبيلها . وقد عرفنا به ظرفا ونباهة نحن اصحابه وكانت له مكانته عند المرحوم الملا مصطفى البارزاني . كما كانت له منزلة خاصة عند كامل الجادرجي وهو دائم التردد الى مجلسه , يفتقده الجادرجي ان تخلف عنه في ذات يوم طرحت مسألة الحكم الذاتي لكوردستان . لا ادري متى كان ذلك افي العهد الملكي ام العهد الجمهوري ؟ ونوقشت مسألة الحدود التي سيمتد اليها الحكم الذاتي , كيف سيتم رسمها ومن سيقوم بتحديدها . وطرحت اسماء شتى كوسطاء او محكمين . ورسا القول على (رشيد عارف) وطلب منه تعيين محكم . واشرأبت الاعناق وارهفت الاذان لسماع ما يقول .
قال رشيد : الجمل العربي !! نطلقه على هواه دون قائد . وحيثما توقف فهذه حدودنا (مشيرا الى ان الجمل لا يستخدم في المناطق الجبلية ).
وضحك القوم وعلق الجادرجي قائلا:
“كنت أظنك ستختارني بدلا عن الجمل فقد أكون اكثر أنصافا لكم منه”
رحمهم الله وطيب ثراهم عملوا من اجل العراق .
23-1-2024 والصور المقاول رشيد عارف يقف امام سايلوات بغداد 1950 وبناية الدامرجي وواجهة شركة رشيد عارف وشركاؤه ورسالة حول عمل المهندس احسان شيرزاد في شركة رشيد عارف. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...