الأحد، 28 يناير 2024

النشرات المدرسية في الموصل منذ 1945


 



النشرات المدرسية في الموصل منذ 1945
- ابراهيم العلاف
رحم الله أساتذتنا ومربينا الأوائل الذين كانوا يحرصون على تزويدنا بكل مايساعدنا على فهم الحياة، وإدراك أسرارها وبالشكل الذي يدفعنا للإسهام في خدمة الوطن والأمة، .
وكانت (النشرات المدرسية) سواء منها الجدارية وغير الجدارية ، وسيلتهم الفاعلة في تنمية المواهب ،وتشجيع التلاميذ على تعميق معلوماتهم.. وكان من ابرز ما أصدرته المدارس نشرات إعدادية الموصل، والمتوسطة الشرقية ، والإعدادية الشرقية ، ودار المعلمين ،والمجموعة الثقافية ،وإعدادية الموصل للبنات، والمديرية العامة للتربية في محافظة نينوى.
المرحوم الاستاذ عصام محمد محمود أحصى جانبا من النشرات المدرسية التي صدرت في الموصل منذ سنة 1945 حتى 1970 في كتابه( مطبوعات الموصل) صدر في الموصل سنة 1971 ، وقال ان نشرة (الالهام) التي اصدرتها الاعدادية المركزية سنة 1945 من اقدم النشرات المدرسية ، وصدرت نشرة بعنوان ( رياض الادب ) اصدرتها المتوسطة الثانية سنة 1951 . اما ثانوية الموصل للبنات فقد اصدرت سنة 1952 نشرة بعنوان (الفضيلة) .واصدرت الثانوية الشرقية نشرتها (النبراس ) سنة 1953 كما اصدرت نشرة (المستقبل ) سنة 1956 .في سنة 1953 اصدرت (متوسطة المعرفة للبنات) نشرة بعنوان ( روعة الطبيعة ) اصدرتها جمعية العلوم في المتوسطة .
وفي سنة 1958 اصدرت (مدرسة الفنون المنزلية) نشرتها (الادارة ) وكان ذلك بإشراف الست نذيرة الكلاك . وفي سنة 1959 اصدرت مدرسة قره قوش الاولى للبنين نشرة (السنابل ) .
وفي سنة 1962 صدرت نشرة (الازاهير ) اصدرتها مدرسة ابي تمام النموذجية
كما اصدرت دار المعلمين الابتدائية في الموصل سنة 1962 نشرتها بعنوان ( الثقافة) .وايضا اصدرت مدرسة عقرة الثانية للبنين نشرة سنة 1962 بعنوان ( الثقافة) . واصدرت اعدادية الموصل للبنات سنة 1962 نشرة (القبس) ، واصدرت (المدرسة العراقية الابتدائية للبنات ) نشرة سنة 1962 بعنوان (اللالئ ) .
وفي سنة 1963، اصدرت (مدرسة المتنبي للبنات) نشرة بعنوان (14 رمضان) .وفي سنة 1963 اصدرت (مدرسة الغزالي الابتدائية ) بعنوان ( جيل الغد ) وجاء في ترويستها انها نشرة مدرسية دورية . واصدر (معهد اعداد المعلمات ) في الموصل نشرتها (الروضة ) سنة 1963 . واصدرت مدرسة (الفتوة النموذجية ) نشرتها ( الرياحين ) فضلا عن نشرات اخرى بعنوان ( الفن) و(الطفل) و(الفتوة ) و(عبير الرياحين بمعنى انها اصدرت خمس نشرات مدرسية مجموعة في كراسة واحدة . .
وفي سنة 1966 ، اصدرت الاعدادية الشرقية نشرة (الشروق) كما اصدرت (مدرسة بابل الابتدائية للبنين للبنين ) نشرة سنة 1967 بعنوان (الصفاء) . واصدرت (الاعدادية الغربية) سنة 1968 نشرتها ( الكوكب) . وفي سنة 1968 اصدر (معهد المعلمين ) نشرة (رسالة المربي) .. كما اصدرت (اعدادية البنات ) نشرة (السنابل ) سنة 1968 واصدرت ( الاعدادية المركزية للبنين ) سنة 1969 نشرتها ( كاتب) ، واصدرت في السنة ذاتها مدرسة كرمليس الابتدائية نشرتها (الكروم) بإشراف الست سهيلة بيثون .
اما اعدادية اليقظة للبنات ؛ فأصدرت سنة 1968 نشرتها (النور ) واصدرت اعدادية الزراعة سنة 1969 نشرتها (الطليعة) ، واصدرت الاعدادية المركزية للبنين نشرتها (الثقافة الاجتماعية ) اصدرتها لجنة العلوم الاجتماعية بإشراف الاستاذ يونس عبد الله فتحي .واصدرت (متوسطة الحدباء للبنات ) نشرة (الحدباء) سنة 1969 واصدرت الاعدادية الشرقية للبنين نشرتها سنة 1969 بعنوان (مع العاصفة) .
وجدت ان كثيرا من المدارس ، كانت تصدر نشرات مدرسية يصدرها الطلبة بإشراف المدرسين منها مثلا (المرشد ) نشرة معهد اعداد المعلمين ، ونشرة (النصر) اصدرتها مدرسة الحرية الابتدائية للبنات ، ونشرة (النور) اصدرتها مدرسة الخزرجية الابتدائية للبنات ، ونشرة (الوطن ) اصدرتها (مدرسة الوطن الابتدائية للبنات ) ، ونشرة ( الوفاء )اصدرتها مدرسة المنصورية الابتدائية للبنات ، ونشرة (الفتاة) اصدرتها مدرسة السريان الارثودكس ، ونشرة (التحرير ) اصدرتها (مدرسة التحرير الابتدائية للبنات) ونشرة ( شاطئ الحياة ) اصدرتها مدرسة القحطانية الابتدائية للبنات ونشرة (الحدباء ) نشرة مدرسة باب البيض الابتدائية للبنين ونشرة (الثقافة العربية ) اصدرتها (المتوسطة الغربية للبنين) وغيرها كثير وحتى اليوم ثمة نشرات لابد من جردها واحصاءها والكتابة عنها .
فقط اشير الى تجربتنا نحن مجموعة من طلبة المتوسطة الغربية والاعدادية الشرقية ، وقد اصدرنا نشرة بعنوان ( صوت الناشئة ) لي مقال عنها ورابطه التالي :
وفيه قلت : "لم يقتصر الأمر على المدارس في إصدار النشرات، فكثيرا ما اجتمع عدد من الطلبة، واتفقوا على إصدار نشرة أدبية اجتماعية ومنها العدد الذي نجد صورته إلى جانب هذه السطور وقد أصدره نخبة من طلبة المتوسطة المركزية والإعدادية الشرقية بأسم (صوت الناشئة) وكان يحرر من قبلهم ويتداوله الطلبة. ومن موضوعات العدد الرابع الذي صدر في مطلع السنة الدراسية 1960_ 1961 وكتب بخط الطالب في حينه إبراهيم خليل العلاف ، كلمة العدد، ركن الأدب، يزعجني ويعجبني ، ركن الرياضة، مسابقة العدد،قصة العدد ، أضحك.. وقد ورد في ترويسة النشرة أن: (صوت الناشئة ، نشرة شهرية مدرسية ، يصدرها نخبة من الطلبة) ومن محرري النشرة ، هشام الإمام، وكاتب هذه السطور إبراهيم خليل العلاف ، وسالم خليل العلاف، وأنطوان جميل أنطوان. وفي ركن الأدب كتب احد الطلبة عن الشاعر السوري (خليل مردم) ..وفي باب مختارات تطرق كاتبه إلى بعض الأحاديث النبوية وكتب (رياضي هاو) عن لعبة المصارعة .وفي باب (بريد المجلة) شكر الطلبة المشرفين على إصدار النشرة (رشيد بشير) على رسالته القيمة التي ضمنتها انتقاداته البناءة للنشرة . كما شكرت الطالب (هشام الإمام) على جهوده في إعداد أغلفة النشرة.
حقا كانت تجربة صحيفة فتية ، مارسها عدد من الطلبة الذين أفادوا منها في مستقبل حياتهم.
*الرجاء زيارة مدونة الدكتور إبراهيم العلاف ورابطها التالي :
   
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...