الاثنين، 1 يناير 2024

كلوديوس جيمس ريج ورحلته وكتابه (بغداد في الايام الخوالي)


 


كلوديوس جيمس ريج ورحلته وكتابه (بغداد في الايام الخوالي)
- ابراهيم العلاف
وكلوديوس جيمس ريج هو المقيم البريطاني في بغداد بين سنتي 1808-1821 وكتابه (بغداد في الايام الخوالي ) كما ترون غلافه الى جانب هذه السطور طبع في العاصمة البريطانية لندن سنة 1929 لاول مرة بالانكليزية بالعنوان التالي :
BAGHDAD IN BYGONE DAYS ) )
وكلوديوس جيمس ريچ Claudius James Rich ‏ 1787 - 1821 م دبلوماسي ورحالة ومستشرق بريطاني وعالم آثار وكما قلت شغل منصب المقيم البريطاني في العراق خلال الفترة 1808 - 1821 وكان مندوبا ووكيلا لشركة الهند الشرقية في بغداد وكما كان يقال انذاك في تركيا العربية ويقصد بها الموصل وكردستان وبغداد والبصرة والساحل الاحسائي ونجد وقنصلية بريطانيا كانت تضم هذه المناطق وقد يكون من المناسب القول ان (شركة الهند الشرقية البريطانية) كانت هي التي تعين الوكلاء السياسيين في الخليج العربي والعراق طبعا وكلوديوس جيمس ريج تولى منصب الوكيل البريطاني في بغداد سنة 1808 حتى طرده الوالي داؤد باشا 1821 وعاش ريج في العراق في ظروف صعبة تعرضت فيها المنطقة لازمة الحروب النابوليونية وتعرضت منطقة الشرق الادنى للمطامع البريطانية والفرنسيةوالروسية والفارسية وريج كممثل لشركة الهند الشرقية البريطانية كان ايضا يوجه بواسطة السفير البريطاني في استانبول وبالتالي بواسطة الحكومة البريطانية مباشرة وكما هو معروف فإن كلوديوس جيمس ريج عاش فترة خروج دولته منتصرة من الحروب النابوليونية في الخليج العربي ومما نلحظه في هذا الصدد ان ريج حاول التدخل في شؤون بغداد وخلق قوى مناهضة للقوى الحاكمة اقصد داؤد باشا والي العراق من المماليك لابل هو آخر الولاة المماليك حكم من 1817 الى 1830 وهو يحاول عبثا توحيد الولايات العراق الثلاث تحت سيطرته . وقد سافر إلى منطقة كردستان مع المنشئ البغدادي سنة 1820. زار قلعة الشرقاط سنة 1821 م وقد سجل تفاصيل رحلته للمشرق ونشرتها زوجته بعد وفاته سنة 1836 م. وقد نقلها إلى العربية الأستاذ بهاء الدين النوري. وقد جمع ريچ في فترة وجوده في العراق كما جاء في المادة المدونة عنه في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :
https://ar.wikipedia.org/ قرابة (1000) مخطوطة وباللغات العربية
والفارسية والتركية والسريانية. توفي في الرابع من تشرين الأول –أكتوبر سنة 1821 م بمدينة شيراز بعد اصابته بوباء الكوليرا.
ومن اعماله كتابه (رحلة ريج؛ المقيم البريطاني في العراق عام 1820 إلى بغداد-كردستان-إيران»، كلوديوس جيم ريج، نقلها إلى العربية بهاء الدين النوري (الدار العربية للموسوعات، 2008 م)
Rich, Claudius James (1836), Narrative of a residence in Koordistan, and on the site of ancient Nineveh: with journal of a voyage down the Tigris to Bagdad and an account of a visit to Shirauz and Persepolis; Ed. by his widow, J. Duncan.
و قد نقلت إلى العربية باسم (رحلة ريج في العراق عام 1820، الجزء الأول: قصة المقيمية في كردستان وفي موقع نينوى القديم مع عرض لسياحة مع مجرى دجلة إلى بغداد وتقرير في زيارة شيراز وبه رسه بولس طبعتها أرملته سنة 1836»، كلوديوس جيمس ريج ؛ نقلها إلى العربية بهاء الدين النوري (بغداد : مطبعة السكك الحديدية، 1951).
يقول المرحوم سليم طه التكريتي عن كلوديوس جينس ريج – كما ورد ذلك في موقع ( العراق في التاريخ )والرابط التالي : https://www.iraqinhistory.com/
ان كلوديوس جيمس ريج كان شابا طموحا يبلغ من العمر (21) عندما عينته حكومته البريطانية اول مقيم لها في بغداد وكان قبل ذلك يمثل شركة الهند الشرقية البريطانية مقيما لها وكان يتقن اللغات العربية والفارسية والتركية فضلا عن لغته الام الإنكليزية وقد بقي في منصبه حتى وفاته بالكوليرا سنة 1921 .كان مهتما بتاريخ وآثار العراق ومدنه التاريخية ومنها بابل ونينوى وقام ببعض التنقيبات في بابل واشور وعثر على قطع بالخط المسماري وكلها نقلت الى المتحف البريطاني .ومما قام به هو رسمه خارطة طوبوغرافية لمدينة بابل والتي كانت ومازالت مصدرا ومرجعا للباحثين وقبل وفاته زار منطقة كردستان ومر بمدينة الموصل واطلع على بقايا العاصمة الاشورية نينوى وتعد الاثار الاشورية التي أرسلها الى المتحف الاشوري من أولى الاثار العراقية المرسلة . وما زلت اذكر ان استاذي الدكتور عبد العزيز نوار المؤرخ المصري الذي درسني في قسم التاريخ بكلية التربية – جامعة بغداد 1964-1966 كان يقول ان ما كتبه ريج وهو متوفر على الانترنت والرابط هو : https://www.noor-book.com/
يعد من مصادر دراسة تاريخ العراق الحديث . واعتقد ان (ريج) يصلح ان يكون موضوعا لاطروحة دكتوراه او لربما رسالة ماجستير على اقل تقدير .


كل التفاعلات:
ابو اكرم، ومحمد ألزبيدي و١٦ شخصًا آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...