السبت، 27 يونيو 2020

عشيرة العَزة في الموصل





عشيرة العَزة في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

كتاب صغير في حجمة ، كبير في مضمونه وقف فيه الاخ الاستاذ الحاج ياسين محمد العزاوي عند (عشيرة العزة) في الموصل
.
درس الكتاب وحققه المرحوم الاستاذ قصي حسين ال فرج ونشر في الموصل سنة 2006.

في الموصل أُسر عزاوية كريمة . والحاج السيد ياسين الحاج محمد العزاوي قام بإجراء كشف ميداني جمع فيه ما تيسر له من اسماء اسر موصلية عزاوية الاصل .والعزة من زبيد القحطانية ، وبرز منهم الصحابي عمرو بن معد يكرب الزبيدي وقد شارك في الفتوح وكان مقاتلا بطلا حضر معركة القادسية .. وثمة مشجر نسب العزة ومما قرره الاخ الاستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي المؤرخ المعروف (أن الدليم والجبور والعزة ) أولاد عم .

وفي الموصل ( 85) اسرة من العزة وهناك في القيارة ( 12) اسرة من العزة وفي الشرقاط (4) اسر وفي زمار والحضر وزاخو والبعاج والعربيد اسرة واحدة في كل من هذه النواحي والاقضية.

ويتناول الكتاب ذرية هذه الاسر ومنها ذرية ال الشيخة - البو محمد وذرية الشيخ علي البو عواد ومنهم صديقنا الشيخ عارف ، وذرية الشيخ احمد العيشة -البو عواد وهم اسرة الشيخ احمد الموصلي الرواس المشهور بإسم امه (عيشة ) اخذ الطريقة الرفاعية الصوفية ومنهم صديقنا المربي والخطاط والفنان الاستاذ طالب العزاوي ، وذرية محمود العلو ، وذرية حسين الحمو وبيت مراد الكصب الغصيبة -البو الاجود وبيت الكرنوص وذرية محمد علاوي وذرية حسن اغا وذرية كصب - عبد الله حسين وذرية ال سبع وذرية ال الحشو وذرية احمد وحيد - البو طراز وذرية حمزة العزاوي وذرية ساكني قرية العربيد وذرية بيت ملا بلو ، وذرية حمد - فرج - حديد -وذرية حمد - حديد -كصب وذرية حديد -كصب - عبد الله - وذرية حسين الحربي - البو عواد - الداغر وذرية محمد العزاوي وذرية حمد الدبل - البو بكر وذرية سلطان يحيى العزاوي - البو عواد وفخذ البو هيلان - الاجود - وذرية زيدان محمود العزاوي - البو عواد - الداغر - وذرية جاسم العزاوي وذرية قاسم العزاوي ومنهم صديقنا الاستاذ محمد باسل العزاوي عميد كلية الاداب الاسبق ، وذرية محمد علي العزاوي.
 
وانا طفل صغير ، ومن اكثر من سبعة عقود عرفتُ الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي 1924-2006 . كانت اسرتهم على صلة بإسرتنا واسرتنا واسرتهم لها صلة بالمرحوم مهدي الصالح العزاوي وصلتنا بآل العزاوي الكرام في بغداد.. وكان للمرحوم مهدي الصالح العزاوي صديق جدي مكتب قي شارع المستنصر - النهر قرب عمارة الدامرجي والصلة شخصية وتجارية حيث كان جدي المرحوم احمد الحامد العلاف يورد الحنطة والشعير من الموصل الى بغداد .

وعندما درست في جامعة بغداد بين سنتي 1964-1968 رعانا ورعتنا اسرة العزاوي وكان للمرحوم مهدي الصالح العزاوي ابنة متزوجة في محلة الفضل ترعانا انا وابن عمي المرحوم هاني وكان طالبا في كلية الادارة وانا طالب في كلية التربية وخصصت اسرة العزاوي لنا شقة في عمارة كانت تملكها في محلة الفضل وقريبة من دار الطلبة .

واتذكر صلة والدي المرحوم خليل احمد الحامد بالشيخ سالم وهما من نفس المواليد 1924 .
في كتاب الاخ الاستاذ ياسين محمد العزاوي عن عشيرة العزة في الموصل وجدتُ حديثا عنه ووجدت صورته ..
واخي وصديقي الشيخ عارف شقيقه وقد نشر مقالة عن نفسه قبل ايام في زاويتي ( من أنا ؟ ) .
الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي كان شيخا لعشيرة العزة في الموصل ، وكان انسانا نبيلا ، فاضلا يتصف بكل الصفات العربية الحميدة من قبيل الكرم والشجاعة والضيافة واتذكره جيدا حيث كنت اذهب لزيارتهم في بيتهم بالفيصلية مع جدتي رحمها الله حيث كان متزوجا من ابنة مهدي الصالح العزاوي وهو ينتسب الى ذرية الشيخ علي - البو عواد والشيخ علي اعقب الحاج محمد والحاج محمد اعقب سالم وعارف وعلي وراكان واحمد.
 
كان المرحوم الشيخ سالم محمد الشيخ علي البوعواد العزاوي مهتما بتاريخ عشيرة العزة ، وكان مرجعا ، وحكما ، وأعارفة يقصده الناس . كما كان كريما سخيا مؤمنا ولديه شخصية مُلهمة ( كارزمية ) .. وكان على صلة بالشيخ حبيب الخيزران (أبو فيصل) ، وهو (شيخ مشائخ العزة في العراق ) ، وله تاريخ ، ودوره في الثورة العراقية الكبرى 1920 وفي كل انتفاضات العراق معروف .
توفي في يوم 16 من اذار - مارس سنة 2006 ودفن في مقبرة العزة بالقليعات - الموصل القديمة .. رحم الله الشيخ سالم الشيخ علي العزاوي وجزاه خيرا .

في نهاية الكتاب هناك ملاحق مهمة منها اجازة عمر لعيشة في الطريقة الرفاعية وختمه ومشجرة احمد العيشة وذريته واجازة السيد ياسين محمد العزاوي بعلم الانساب من السيد وليد العريضي .

عمل جميل ومفيد وطريف بوركت جهود الاخ الحاج ياسين محمد العزاوي ورحم الله ديقنا الباحث الاريب قصي حسين ال فرج  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق