الخميس، 26 مايو، 2016

طه حسين في روسيا ابراهيم العلاف

طه حسين في روسيا 
ابراهيم العلاف
وأصل العنوان :" طه حسين في الاتحاد السوفيتي " يقول الاستاذ نبيل فرج -القاهرة في مجلة "الدستور " التي كانت تصدر في لندن والعددالصادر في 9 تشرين الاول -اكتوبر 1989 وهو يعلق على ما كتبه احد الباحثين السوفيات من الذين التقوا بالدكتور طه حسين 1889-1973وتحدثوا معه حول قراءاته .
والباحث هو ( كريكوري شارباتوف ) استاذ في تاريخ الادب العربي الحديث ، وقد كتب مقالا عن هذا الحوار بعنوان :" طه حسين في الاتحاد السوفيتي " قال فيه بأن طه حسين اهتم بتاريخ شعوب الاتحاد السوفيتي وثقافتها ، واطلع على مؤلفات المستشرقين السوفييت ، وكانت له صلة بالاكاديمي كراتشكوفسكي وقد اقتنع كريكوري شارباتوف بذلك عندما زار طه حسين في فيلته المسماة "رامتان " في شهر نيسان -ابريل شنة 1969 ، وقد حاوره في قضايا الفكر ، والثقافة ، والادب، واللغة وعن انجازات الاستشراق السوفيتي ، وعن احترامه لكراتشكوفسكي وقال انه يحبه حبا جما عميقا ، وانه يستمع لموسيقى تشايكوفسكي وريمسكي كورساكوف .. وتطرق الى لينين وقال بأنه شخصية عالمية عظيمة وابتسم يقول :" هل تعرف كيف كنت اقضي ايامي في لبنان اثناء الحرب العالمية الثانية ؟ لقد كنت اقرأ البخاري في الصباح ، وبعض كتب لينين في النهار ، وفي المساء كنت املي "شجرة البؤس " .
ومن الغريب ان الدكتور طه حسين اتهم بالرجعية كما اتهم بالشيوعية في عهد الملك فاروق واتهم باللبرالية ،وكل هذه الاتهامات كانت مجانية لااساس لها من الصحة .
كان طه حسين مفكرا متميزا عميقا خبر الفكر العربي الاسلامي كما خبر الفكر الغربي الاوربي لكن مما لابد قوله ان طه حسين وقف مع المظلومين والبؤساء والمعذبين في الارض .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق